مؤسس أمازون يتنحى عن منصبه ويوجه تركيزه على مشاريع جديدة

تنحى جيف بيزوس عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون للتركيز جزئيا على خططه للرحلات الفضائية الخاصة ومشاريع أخرى.

وسيتولى الملياردير وظيفة جديدة في أمازون، وسيحل آندي جاسي مكانه كرئيس تنفيذي. وقال بيزوس إن القرار استند جزئيا إلى رغبته في التركيز على شركته الفضائية الخاصة “بلو أوريجن”.

وأوضح بيزوس “بصفتي مسؤولا تنفيذيا سأظل منخرطا في مبادرات أمازون المهمة، ولكن سيكون لدي المزيد من الوقت والطاقة التي أحتاجها للتركيز على صندوق اليوم الأول، وصندوق بيزوس للأرض، وبلو أوريجن، وواشنطن بوست، وهواياتي الأخرى”.

وقد لا تكون بلو أوريجن مشهورة مثل شركة الملياردير إيلون ماسك “سبيس أكس”، ويمكن القول إنها لم تحقق نفس النجاح أيضا، وفقا لما ذكرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

لكن الشركتين تشتركان في نفس الهدف، وهو صنع الصواريخ والمركبات الفضائية التي ستعزز مستقبل السفر إلى الفضاء. وتأملان بالوصول إلى هناك بالطريقة نفسها، مع الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام التي يمكن أن تجعل الطيران في الفضاء يشبه ركوب طائرة كبيرة جدا ومكلفة.

وتتنافس الشركتان مع شركات طيران أميركية تقليدية مثل لوكهيد مارتن ونورثروب غرومان وبوينغ في مشاريع تقول “ناسا” وغيرها من المنظمات الخاصة إنها قد تسمح بالسفر إلى الفضاء والاستكشاف في المستقبل.

وتأسست بلو أوريجن عام 2000 أي قبل عامين من تأسيس سبيس أكس، لكنها قضت كل ذلك الوقت تعمل في الخفاء، وبدأت تعلن عن خططها منذ حوالي خمس سنوات فقط، ولا تزال “سرية” إلى حد ما، وفقا للصحيفة.

ومنذ ذلك الوقت ينفق بيزوس حوالي مليار دولار سنويا على الشركة، بتمويل من مبيعات أسهم أمازون.

ولا يزال يتعين على بلو أوريجن تحقيق العديد من الإنجازات مثل تلك التي حققتها سبيس أكس وغيرها، والجدير بالذكر أن الشركة لم تكمل بعد أي رحلات طيران حتى الآن، على الرغم من وعودها السابقة بفعل ذلك.

ووفقا لموقع بلو أوريجن الإلكتروني تتطرق الشركة إلى المنافسة مع الآخرين بالقول “نحن لسنا في سباق، وسيكون هناك العديد من اللاعبين في هذا المسعى البشري للذهاب إلى الفضاء”.

ويذكر أن بلو أوريجن أجرت عدة اختبارات ناجحة لـ New Shepard، وهو عبارة عن صاروخ وكبسولة لنقل رواد الفضاء، إلا أنها لم ترسله إلى الفضاء، وتعمل الشركة على عدة مشاريع أخرى.

وأعلن بيزوس تنحيه عن منصبه الذي شغله لـ 27 عاما، وعين آندي جاسي خلفا له، وهو رجل سعى خلال 15عاما على تحويل أمازون من عملاق تجارة إلكتروني إلى شركة تكنولوجية تجلب أرباحا هائلة، والآن سيتولى جاسي البالغ من العمر 53 عاما قيادة ثالث أغنى شركة تكنولوجية أميركية بعد آبل ومايكروسوفت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى