غوتيريتش يدعو لوقف إطلاق النار “فورا” بين الإسرائيليين والفلسطينيين

النشرة الدولية –

قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، إن استمرار إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين “غير مقبول”، مضيفاً أنّ “الاشتباكات يجب أن تنتهي على الفور”.

وأضاف في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لقد صدمت بشدة لاستمرار القصف الجوي والمدفعي من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة” والذي أسفر عن استشهاد 232 فلسطينيًا، من بينهم 65 طفلا.

في السياق، كشف غوتيريش أن الأمم المتحدة في تواصل مع حركة حماس لوقف التصعيد العسكري، وقال “علينا منع أي مسببات لعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط” مشدد على ضرورة احترام القدس كمدينة مقدسة للديانات الثلاثة.

وقال أيضا “أدعو الجماعات المتشددة إلى وقف استهداف المدنيين، لأن القصف المتبادل تسبب بسقوط ضحايا مدنيين في إسرائيل وقطاع غزة”.
كما كشف أن مكاتب الأمم المتحدة تعرضت لأضرار بالغة بسبب العمليات العسكرية.

والخميس، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي المستمر منذ العاشر من مايو إلى 232 بعد مقتل خمسة أشخاص الخميس.

وتشمل الحصيلة الرسمية للوزارة 65 طفلا و39 امرأة بالإضافة إلى 1900 إصابة بجروح مختلفة.

وعلى الجانب الإسرائيلي أكدت السلطات مقتل  12 شخصا وجرح 336 آخرين جراء إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وتكثّفت المساعي الدبلوماسية الخميس علنا وبعيدا عن الأضواء في محاولة لوقف التصعيد العسكري بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بعد ليلة جديدة من القصف الإسرائيلي الجوي والمدفعي العنيف وانطلاق دفعات جديدة من الصواريخ من القطاع في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

في غضون ذلك، أكدت مصادر رسمية لوكالة فرانس برس أن المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل سيجتمع مساء الخميس لبحث وقف محتمل لإطلاق النار بعد أحد عشر يوما على التصعيد الدامي مع الفصائل المسلحة في قطاع غزة.

ويأتي اجتماع بنيامين نتانياهو والمسؤولين الأمنيين في إسرائيل في الوقت الذي تتكثف فيه المحاولات الدبلوماسية لإنهاء النزاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى