د. ناهدة خليل حسن: بدأت مسيرتي وأسست جمعية المنى التخصصية عندما انجبت طفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة (مرفق فيديو وصور )

النشرة الدولية – حاورها طلال السُكرّ

اخبرتنا السيدة، ناهدة خليل حسن، عن نشأت وتأسيس جمعية المنى التخصصية، الخاصّة، المستقلة، وغير سياسية، ولا تبتغي الربح، للاهتمام بالتّلامذة من ذوي صعوبات التعلم وذي الاحتياجات الخاصّة، لتأهيلهم ليصبحوا أفراداً متفاعلين متكيفين و مندمجين في المجتمع من خلال رفع مستوى الخدمات التعليمية و التأهيلية و العلاجية.

وأضافت د. ناهدة، أن أهم أهداف الجمعية، أن تكون حائزة على ثقة المجتمع من خلال شراكة محليّة وعالميّة متميزة بالكفاءة و الاحتراف في مجال التعليم و التأهيل و التدريب.

لا تتردد، د. خليل، بالقول انها بدأت مسيرتي عندما انجبت طفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) وعانيت كما عانى الكثير من أسر ذوي الاحتياجات الخاصة، فبدأت اتعلم كيف اتعامل واتواصل معهم من خلال خضوعي لدورات تدريبية بلغة الاشارة من نادي الامير علي للصم في المملكة الأردنية الهاشمية، وتضيف عندنا رأيت نفسي مشدودة إلى هذا المجال فقررت أن اتابع تحصيلي العلمي بعد إنقطاعي لفترة عشرة سنوات عن التعلم  خلال فترة زواجي، وتقدمت بطلب حر في المملكة الاردنية الهاشمية  لدراسة صف التوجيهي – الفرع الادبي، ومن ثم تقدمت لدراستي الجامعية في لبنان، فكانت الانطلاقة بتعليم اولادي.

النشرة الدولية كان لها هذا اللقاء مع د. ناهدة، تالياً نص المقابلة كاملة

 

1.هل لنا ببطاقة تعريفة عنك سيدة ناهدة  خليل حسن؟
ناهدة خليل حسن دكتوراه في التربية من جامعة القديس يوسف، رئيسة جمعية المنى التخصصية، مديرة مدرسة عيون البراءة للتلامذة ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التعلم .

2.هل لكِ أن تخبرينا بدايتك في هذا المجال وكيف طرأت عليكم هذه الفكرة، وما هو الدافع خلفية هذا العمل الانساني؟

بدأت مسيرتي عندما انجبت طفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) وعانيت كما عانى الكثير من أسر ذوي الاحتياجات الخاصة، فبدأت اتعلم كيف اتعامل واتواصل معهم من خلال خضوعي لدورات تدريبية بلغة الاشارة من نادي الامير علي للصم. فرأيت نفسي مشدودة إلى هذا المجال فقررت أن اتابع تحصيلي العلمي بعد إنقطاعي لفترة عشرة سنوات عن التعلم  خلال فترة زواجي. فتقدمت بطلب حر في المملكة الاردنية الهاشمية  لدراسة صف التوجيهي – الفرع الادبي، ومن ثم تقدمت لدراستي الجامعية في لبنان ، فكانت الانطلاقة بتعليم اولادي واعتبرت أن الله سبحانه وتعالى سخرني لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، فاشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة.


3. ما هي الاجراءات المتبعة لقبول التلامذة في جمعيتكم؟

  1. المقابلة الأولى للاسرة مع الدكتورة ناهدة خليل
  2. تحديد موعد لاجراء تشخيص من قبل فريق عمل متخصص ،علاج انشغالي/ علاج نفسي – حركي/ 3-علاج نطق /4- علاج فيزيائي/ علاج نفسي
  3. الخضوع لاختبارات أكاديمية تربوية.
  4. وضع الخطة التربوية الفردية للتلميذ ومتابعتها من قبل فريق العمل
  5. ما هي التخصصات المتاحة في الجمعية؟

نهتم بالتّلامذة :

  • ذوي صعوبات التعلّم
  • الحركة الزائدة والتشتّت في الانتباه
  • العسرة في القراءة
  • العسرة في الكتابة
  • العسرة في الحساب
  • بطيئي التّعلّم
  • الصّرع
  • نهتم بتلامذة ذوي الاحتياجات الخاصّة

–     الحركيّة      –     السمعيّة

–     البصريّة     –     العقليّة

–     التوحد

ج.  كما نهتم بتعليم وتأهيل فئة الاحداث (الاطفال المعرضين للعنف المجتمعي)

  1. ما هي الأهداف التي تقوم بها جمعيه المنى؟

أنشئت هذه الجمعيّة الخاصّة، المستقلّة، والغير سياسيّة التي لا تبتغي الرّبح، للسّعي مع الجهات المختصّة للاهتمام بالتّلامذة ذوي صعوبات التعلّم والاحتياجات الخاصّة، ليصبحوا أفراداً متفاعلين متكيفين و مندمجين في المجتمع من خلال رفع مستوى الخدمات التعليمية و التأهيلية و العلاجية باتباع الممارسات المعتمدة في ميادين التعليم و الرّعاية و التأهيل. من أهم أهدافها : أن تكون جمعيّة حائزة على ثقة المجتمع من خلال شراكة محليّة وعالميّة متميزة بالكفاءة و الاحتراف في مجال التعليم و التأهيل و التدريب. العمل المجدّ مع الجهات الرّسميّة والخاصّة من أجل تأكيد وضمان حقوق ذوي صعوبات التعّلم وذوي الإحتياجات الخاصّة . بالتعلّم والعمل والطّبابة والتّقديمات الإجتماعيّة . تصميم وتنفيذ وتطبيق أحدث برامج التّدخّل والأنشطة التربويّة والعلاجيّة بما يتناسب وقدرات كل طفل من هذه الفئة وفق أسس ومعايير ذات جودة. التّوأمة مع الجهات المحليّة والدّوليّة ذات اختصاصات تعليميّة وتدريبيّة ذات خبرة.

6.هل تفكرين ان تقومي بفتح فرع لك ببلد اخر

اكيد أتمنى أن اقوم بفتح فرع في المملكة الاردنية الهاشمية  كونها بلدي الثاني واحمل  الجنسية الأردنية، وخاصة  أنني عشت لفترة طويلة وبدأت مسيرتي الانسانية بكيفية التعامل مع أولادي الصم بشكل خاص وخضعت إلى دورات تدريبية بكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من عدة جمعيات أردنية  منذ عام  في 1993،  ومن هنا كانت بداية انطلاقتي مما أدى إلى تحول جذري في مسار حياتي، فكل الامتنان والتقدير والحب  لبلدي الثاني الحبيب المملكة الاردنية الهاشمية .

7.هل يخضع فريق عملكم لدورات عالمية ومحلية متخصصة بهذا المجال؟

  • إقامة دورات تدريبيّة وتأهيليّة لتنمية مهارات و قدرات فريق العمل داخل المؤسسة من قبل من قبل محاضرين اختصاصيين من لبنان وخارجه .
  • المشاركة في دورات تدريبية داخل وخارج لبنان.
  • المشاركة في المؤتمرات داخل وخارج لبنان وخاصة في المملكة الاردنية الهاشمية وقد شاركنا في اكثر من مؤتمر.

  1. كم فرع لديكم في لبنان ؟

لدينا فرعين : الفرع الاول – النبطية – زبدين

الفرع الثاني : بشامون

الفرع الثالث : قسم الاحداث

  1. هل تقومين بأعمال توعوية للمجتمع من أجل دمجهم في المجتمع؟

إقامة ندوات تثقيفيّة لزيادة وعي المجتمع بوجود هذه الفئة ولتعزيز قدراتهم والتّعريف بحقوقهم وواجباتهم واحتياجاتهم للحدّ من التّفرقة والتّحيّز الاجتماعي. التنسيق مع وسائل الإعلام لعرض قضايا ومشاكل ذوي الاحتياجات الخاصّة والمساعدة في تغيير نظرة المجتمع لهم.

  1. ما هي العقبات التي واجهتموها في ظل جائحة كورونا؟ وكيف تغلبتن عليها لتوصيل التعليم عن بعد للتلامذة وهل كان تجاوب من قبل الاهل تحت الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة؟

واجهنا صعوبات كبيرة في بداية جائحة كورنا وخاصة في ظل الظروف الصحية و الاقتصادية والمعيشية، ولكن بفضل الله عز وجل وتكاتف فريق العمل وتعاونه سعينا جميعا كفريق عمل مجد ومحب للرسالة الانسانية التي يؤديها اتجاه هذه الفئة من المجتمع لمواجهة كافة الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان:

  • كانقطاع التيار الكهربائي بشكل دائم.
  • عدم توفر شبكة الانترنت عند بعض الاسر الفقيرة.
  • صعوبة متابعة تلامذة ذوي احتياجات خاصة التعلم عن بعد.

ولكن باصرار من فريق العمل ككل تم تدريب فريق العمل على استعمال تقنية zoom اعداد برامج خاصة اللالكترونية للتعليم.

تم تدريب اهل ذوي الاحتياجات الخاصة على استعمال تقنية zoom.

تم تدريب تلامذة ذوي صعوبات التعلم على استعمال تقنية zoom.

تم انشاء Application mobile خاصة الجمعية تعرض البرنامج اليومي والدروسي اليومية لكل تلميذ على حدة مراعيين فيها الخطط الفردية الخاصة لكل تلميذ.

ولكن تعلمنا من  هذا التجربة ان هذه الفئة من المجتمع لها الحق بمواكبة التطور التكنولوجي ، واثبت لنا من خلال هذه التجربة والتي كانت افضل برهان أنهم تمكنوا من متابعة دروسهم ، ولكن اكيد ومؤكد أن  حضورهم إلى المؤسسات هو الافضل ولكن من المهم دائما اعتماد  الحاسوب و الوسائل التكنولوجية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

  1. هل العاملين في الجمعية يتقاضون رواتب؟ أم متطوعون؟ وإذا هم موظفون، كيف يتم تأمين رواتبهم؟

ينقسم فريق العمل في الجمعية إلى:

  • عاملين مضمونين ويتقاضون رواتب شهرية
  • 2- عاملين متطوعين يتقاضون بدل نقل.

ويتم تأمين رواتب الموظفين من خلال العقد القائم بين جمعية المنى التخصصية ووزارة الشؤون الاجتماعية  والتي تكون فيها الدفعات الفصلية.

فالجمعية لا تتقاضى اقساط مدرسية من التلامذة لان كافة التلامذة مسجلين على نفقة وزارة الشؤون الاجتماعية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى