استمرار الحرائق في لبنان وتركيا لليوم الثالث على التوالي

النشرة الدولية –

تكافح فرق الإطفاء في لبنان لليوم الثالث على التوالي، لإخماد حرائق قضت على مساحات واسعة من أشجار الصنوبر في شمال البلاد، فيما تواصل النيران تمددها مهددة منازل وحقول زراعية.

وقال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى لوكالة فرانس برس “يمتد الحريق بشكل واسع وينتشر في الاتجاهات كافة بسبب الرياح”، مشيرا إلى تمدد ألسنة النيران إلى الأراضي السورية المجاورة.

وأضاف “لا يتوفر لدى الدولة اللبنانية العديد من الطوافات” التي تستخدم عادة لإطفاء الحرائق الكبيرة.

ونشبت حرائق بعد ظهر الأربعاء في غابات ومناطق حرجية، أودت بحياة فتى (15 عاما) تطوع مع أبناء بلدته لإخماد النيران.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الجمعة أن “الحرائق خرجت عن السيطرة في منطقة جبل أكروم” المحاذية للحدود مع سوريا.

وتوسعت رقعة النيران ليلا، وفق الوكالة، “بشكل كبير، واقتربت من البساتين والحقول الزراعية”.

 

ولم يصدر حتى الآن أي تقديرات رسمية لإجمالي الخسائر أو حجم الحرائق والأضرار.

وباشرت طوافتان تابعتان للجيش اللبناني صباح الجمعة طلعاتهما لإطفاء النار، وعمل الصليب الأحمر على إسعاف أحد المتطوعين بعدما أصيب بحالة اختناق جراء استنشاق الدخان.

وأوضح مدير عمليات الدفاع المدني جورج أبو موسى لوكالة فرانس برس أن فرق الإطفاء تجهد لاحتواء الحريق و”ثمة أماكن لا نستطيع الوصول إليها”.

وأمل مرتضى الحصول على مساعدة الدول الصديقة مثل قبرص واليونان وسوريا.

وفي الجهة السورية، أعلنت السلطات احتواءها الحرائق الممتدة من الأراضي اللبنانية باتجاه أراضيها، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مدير الدفاع المدني سعيد العوض أنه تم “إخماد الحريق الذي امتد من الأراضي اللبنانية باتجاه قرية أكوم بمنطقة القصير بالكامل”.

أما في تركيا فقد ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات التي تستعر على الساحل الجنوبي لتركيا إلى أربعة بينما يكافح رجال الإطفاء النيران لليوم الثالث على التوالي اليوم الجمعة بعد إخلاء عشرات القرى وبعض الفنادق.

وقال مسؤولون إن أكثر من 60 حريقا نشبت في الغابات في أنحاء 17 إقليما على ساحل بحر إيجه والبحر المتوسط هذا الأسبوع.

وتعهد مسؤولون بمحاسبة أي شخص يتم الكشف عن مسؤوليته في إشعال تلك الحرائق.

وأخلت السلطات بعض القرى والفنادق في مناطق تعد مقاصد سياحية شهيرة وأظهرت لقطات تلفزيونية أشخاصا وهم يفرون عبر الحقول بينما يشاهدون النيران وهي تقترب من منازلهم.

وقال وزير شؤون الغابات بكر باكدميرلي إن الحرائق ما زالت مشتعلة في ستة أقاليم من بينها منتجع أنطاليا على البحر المتوسط وإقليم موجلا على بحر إيجه.

وتابع قائلا “نأمل في احتواء بعض الحرائق هذا الصباح لكن رغم أن بمقدورنا القول إن الموقف يتحسن فلا يمكننا الجزم بأنها أصبحت تحت السيطرة تماما بعد”.

واندلعت حرائق غابات في دول أخرى بالمنطقة إذ نشب أكثر من 40 حريقا في اليونان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بسبب الرياح القوية وارتفاع درجات الحرارة وفقا لما أعلنته السلطات هناك.

ويوم الثلاثاء أتت النيران على غابة للصنوبر شمال أثينا مما تسبب في إلحاق أضرار بأكثر من 12 منزلا قبل أن تتم السيطرة على ألسنة اللهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى