الأمم المتحدة تحث على توفير بيئة آمنة للانتخابات العراقية المزمعة في أكتوبر المقبل

النشرة الدولية –

حثت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية، انغيبيورغ وللرون غيشلادوتير، على أهمية توفير بيئة آمنة للانتخابات العراقية المزمع إجراؤها في تشرين أول/أكتوبر المقبل.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق في بيان، اليوم الخميس، أن “المسؤولة الأممية بحثت مع مسؤولين إداريين بمحافظة نينوى الوضع السياسي والأمني الراهن في المحافظة وخصوصاً الفترة التي تسبق انتخابات العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى تنفيذ اتفاق سنجار”.

وأضافت أنه من “المهم توفير بيئة آمنة للانتخابات ليتمكن جميع المرشحين من تنظيم حملاتهم الانتخابية بحرية، و ليتمكن جميع المواطنين من التصويت بأمان تام دون مواجهة أي نوع من التمييز”.

وبحسب البيان، فأن المسؤولة الأممية بحثت مع المسؤولين الإداريين بالمحافظة التحديات المتعلقة بالأمن والقضايا التي تواجه المرشحات النساء.

وأوضحت أن “الأمم المتحدة في العراق ملتزمة بالكامل بتقديم المشورة والمساعدة للسلطات العراقية لضمان إجراء انتخابات ذات مصداقية وشفافية في موعدها المحدد”.

وشددت سولرون غيشلادوتير، على أن “العملية الانتخابية الموثوقة من شأنها أن تساعد في توجيه دفة العراق نحو مستقبل أكثر أماناً وازدهاراً يتطلع إليه العراقيون”.

وأشادت بالدور المهم الذي تؤديه منظمات المجتمع المدني في تشجيع المشاركة على نطاق واسع وأكدت استمرار دعم الأمم المتحدة للعملية الانتخابية وشددت على أن الإقبال الواسع للناخبين على التصويت من شأنه أن يساعد في مكافحة أي تلاعب أو تزوير.

واليوم الخميس، وضعت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات خطة كاملة لتأمين يوم الاقتراع وحماية المراكز الانتخابية على شكل أطواق أمنية، كما حددت الإجراءات والمسؤوليات ووزعتها بين اللجان الفرعية والمخابرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى