«الجوهر» يختتم عامه الأول بتدريب 66 من الشباب العرب في الكويت ولبنان والأردن على مهارات الحوار الإعلامي

النشرة الدولية –

يختتم برنامج «الجوهر» عامه الأول بتدريب 66 من الشباب العرب في كل من الكويت ولبنان والأردن على مهارات الحوار الإعلامي، وأقيم حفل بهذه المناسبة في فندق «شيراتون فور بوينتس» بحضور المدربين، وضيوف حلقات الحوار، والداعمين لهذا البرنامج من شركة المركز المالي وجريدة «الجريدة» وفندق «شيراتون فور بوينتس».

انطلق حفل ختام برنامج الجوهر بالسلام الوطني لدولة الكويت والجمهورية اللبنانية والمملكة الأردنية الهاشمية، وتضمن في البداية تعريفاً ببرامج الحفل، التي اشتملت على عزف موسيقي وعروض استعراضية، إلى جانب عرض لقطات من الورش السابقة من البرنامج، ولقطات من تكريم الإعلاميين الذي أشرفوا على تدريب الطلاب، وتكريم الشخصيات الريادية التي حاورها المتدربون ضمن البرنامج.

واستهل الحفل بكلمة فارعة السقاف رئيسة مجلس إدارة “لوياك الكويت” والعضو المنتدب في أكاديمية “لوياك” للفنون الأدائية “لابا”، أكدت فيها أن الهاجس الأساسي عند التخطيط لبرنامج “الجوهر” كان إعادة الأمل للشباب بعدما أصبح الواقع السياسي والتنموي والاقتصادي والثقافي يدعو للقلق وربما يهدد أمنهم وأمانهم وثقتهم بمستقبلهم.

وأضافت السقاف:”نحن في لوياك ولابا شعرنا أننا أمام تحديات أخلاقية كبرى تحتم علينا مسؤوليتنا المجتمعية التحرك لمواجهتها، فكان لا بد من برنامج يربط الجيل الجديد بالقدوة من جيل الرواد الأوائل، وعندما شرعنا بوضع منهجية البرنامج حرصنا على تعميق ثقافة الشباب من جهة وعلى ضرورة خلق كوادر إعلامية عربية جادة من جهة أخرى ملتزمة بقضايا الوطن بحيادية إيجابية ومهنية عالية، يدفعها فضولها للبحث عن جوهر الحقيقة لا عن الفرقعة الإعلامية المفتعلة، وكان لابد إذاً من اختيار أفضل الإعلاميين العرب القدوة في هذا المضمار فلم نجد خيراً من لبنان موطناً لهم”.

وتابعت:”كانت جائحة كورونا فرصة لإعادة تخطيط البرنامج ليضم الشباب العرب في كل من لبنان والأردن عن طريق الورش الافتراضية التي انطلقت في يونيو 2020، كما ضم البرنامج نماذج ريادية عربية بجانب الكويتية، مما أضفى عليه عمقاً وأضاف له أبعاداً استراتيجية مهمة جداً كتعزيز التضامن العربي، وخلق شبكة من العلاقات بين الشباب العرب تساهم مستقبلاً في إطلاق منصة إعلامية رقمية تجمعهم وفق مبادئ ومعايير مهنية عالية وتشجعهم على تحويل التحديات الراهنة إلى فرص للنهوض بأوطانهم”.

وحيّت السقاف كل الأطراف المعنية بنجاح برنامج الجوهر بدءاً بالشخصيات الرائدة التي كانت مصدراً لإلهام الشباب، إلى الإعلاميين المدربين، إلى الشركاء الذين بفضلهم تمّ تحقيق هذه النتائج المبهرة.

وتوجهت بالشكر إلى “جواهرنا العربية” محمد جاسم الصقر، ود. مروان المعشر، والفنان جاسم النبهان، ووفاء القطامي، والمفكر الروائي العالمي أمين معلوف، ود. غانم النجار، والفنان جورج خباز، والفنانة أماني الحجي ود. خليفة الوقيان”.

كما توجهت إلى جواهر الإعلام العربي بالشكر والتقدير بدءاً “بسيدة الإعلام العربي القديرة جيزال خوري، والقديرين رانية برغوت، وريكاردو كرم، وليلى أحمد، وزافين قيومجيان، وسالم الجحوشي”.

كذلك شكرت الشركاء الاستراتيجيين على دعمهم ودورهم في نجاح البرنامج بدءاً بشركة المركز المالي وجريدة الجريدة وفندق شيراتون فوربوينتس.

وأخيرا توجهت بالشكر لكل الطاقم الإداري والفني في لابا ولوياك الكويت ولوياك لبنان ولوياك الأردن، على تعاونهم وجهودهم الجبارة في إنجاح هذا البرنامج، وهنأت جيل “الجوهر” على ما حققه من نجاح وتقدم متمنيةً له التوفيق في المرحلة المقبلة من البرنامج.

وبعد فقرات موسيقية قدّمها طلاب قسم الموسيقى في “لابا” ألقى عبداللطيف النصف كلمة شركة المركز المالي شكر فيها أعضاء مجلس إدارة لوياك والقائمين عليها على عملهم الدؤوب ودعمهم للمهارات الشابة وحرصهم على إلهام هذه الطاقات الكامنة وإمدادهم بخبرات وطاقات من سبقوهم في مجال الإعلام من خلال مبادرة برنامج الجوهر للتدريب.

وأضاف النصف أنه ” في عام 2004 التحقت بالمركز كمتدرب في إدارة تمويل الشركات على يد علي حسن خليل الرئيس التنفيذي الحالي للمركز وفي الفترة نفسها التحقت بأحد برامج لوياك التدريبية وأسسنا أكاديمية أي سي ميلان وهي فكرة فارعة السقاف، ولا شك أن لوياك كان لها دور محوري في إثراء مهارات الشاب الكويتيين والعرب عبر كافة برامجها ومواقعها”.

ولمناسبة ختام الموسم الأول من برنامج الجوهر عبّر عن سعادته لوجود هذه المنصة الفعالة والحريصة على دعم الشباب في كل المجالات المهنية والفنية والرياضية والعلمية، وشكر جميع الشخصيات العربية التي أعطت من خبرتها لهؤلاء الشباب مؤكداً أنه دائماً كان رهان المركز على أنشطة لوياك ضمن استراتيجية الخدمة المجتمعية.

وأعرب النصف عن الفخر “بأننا جزء من هذه المبادرة التي دربت أكثر من 60 شخصاً على مهارة الحوار الإعلامي متمنين لأسرة لوياك الاستدامة في هذا النشاط المجتمعي الثقافي الحيوي”.

بعد ذلك عُرض مقطع فيديو لإفادات جيل الجوهر ثم كانت فقرة استعراضية من تقديم الطلبة قبل عرض فيلم توثيقي لتكريم الشخصيات الريادية والإعلاميين المشاركين في برنامج الجوهر.

كذلك كانت كلمة للمدربين ألقتها باسمهم الإعلامية القديرة رانيا برغوت التي شكرت المنظمة على هذه الفرصة لتدريب الشباب المهتمين في الإعلام.

وقالت برغوت:” الجوهر هو برنامج لوضع الشباب المهتمين في الإعلام على أول الطريق بمنهج إعلامي متكامل تحت إشراف اهم المدربين في الوطن العربي وينتهي بلقاء إحدى الشخصيات البارزة في وطننا العربي”.

وتابعت: “إعلامنا اليوم في خطر والجميع يدرك دوره المهم في توجيه الرأي العام سواء كان سياسياً أو اقتصادياً أو عسكرياً أو فنياً خصوصاً أننا أصبحنا لا نميّز بين الأخبار الحقيقية والكاذبة”.

ونصحت الطلبة “أن يظلوا يتعلمون مهما أصبحوا مشهورين لأنه في كل يوم يمكن أن يتعلموا شيئاً جديداً”. وختمت برغوت:” أصغوا أكثر مما تتكلموا .”

في النهاية تم تكريم الرعاة من قبل فارعة السقاف، وكانت البداية مع الشريك الاستراتيجي شركة المركز المالي بحضور رئيس مجلس الإدارة ضرار الغانم، وجريدة “الجريدة” الكويتية ممثلة بسعود العنزي، وفندق شيراتون فوربوينتس فهد أبوشعر، ومنير عامر.

كما تم تكريم الإعلامية ليلى أحمد ود. أماني الحجي بالقاعة، وطلبة جيل الجوهر أحمد الخالدي، وعبدالوهاب الخاطر، وألطاف المطيري، وأحمد الشمري من الكويت، وساندرا عبدالباقي، وجنان نبعة من لبنان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى