الولايات المتحدة تعلن رسميا استكمال انسحابها من أفغانستان ونقل سفارتها من كابول إلى الدوحة

غادرت الإثنين، آخر دفعة من القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي أكبر قاعدة جوية في أفغانستان، حسبما أكد مسؤولون  عسكري أمريكي، وذلك في مؤشر إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية تسليم قاعدة باغرام الجوية، آخر معاقل الولايات المتحدة في البلاد، للقوات الأفغانية. وقالت الوزارة إنّ “الجيش الأمريكي لا تزال لديه سلطة حماية القوات الأفغانية”.

وقال في مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع “البنتاغون”: “الولايات المتحدة استكملت انسحاب قواتها من أفغانستان بعد إرسال آخر قوات لإجلاء الأميركيين والأفغان المعرضين للخطر، وعقب عودة طالبان إلى السلطة من العاصمة كابل”.

وأضاف، بأن “السفير الأميركي كان على متن آخر رحلة من أفغانستان”. وأشار إلى أن “الطائرات العسكرية الأميركية والتابعة للتحالف الدولي أجلت أكثر من 123 ألف مدني من مطار كابل”.

صورة آخر جندي أمريكي يغادر أفغانستان

ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن تعليق بلاده وجودها الديبلوماسي في أفغانستان ووعن نقل عمليات سفارتها من كابول إلى العاصمة القطرية الدوحة، مشيراً إلى المناخ الأمني الضبابي والوضع السياسي في البلد الذي تسيطر عليه حركة طالبان الإسلامي.

قال بلينكن للصحافيين بعيد إعلان البنتاغون إنجاز انسحابه من أفغانستان إنّه “اعتباراً من اليوم، علّقنا وجودنا الديبلوماسي في كابول ونقلنا عملياتنا إلى الدوحة”، مشيراً إلى أنّه “سيتمّ إخطار الكونغرس بهذا القرار”.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان سار “بالضبط ووفق المسار” المقرر، فيما توسع طالبان سيطرتها على مزيد من المناطق الأفغانية.

و كان البيت الأبيض قد أعلن عن عزمة استكمال الانسحاب النهائيلقواته العسكرية من أفغانستان بنهاية شهر أغسطس الجاري.

أكد قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنينزي، أن القوات الأميركية أكملت إجلاء عناصرها من أفغانستان.

وعبرت طالبان عن ترحيبها وتأييدها لعملية الانسحاب، وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس “سيمهد انسحابها الكامل الطريق أمام الأفغان ليقرروا مستقبلهم في ما بينهم”.

وحذر قائد الجيش الأمريكي السابق الجنرال جاك كين في حديث لراديو بي بي سي 4، من وجود “احتمال كبير لعودة القاعدة وتنظيم الدولة إلى الظهور”.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن قلق موسكو إزاء حشد تنظيم الدولة الإسلامية لقواته في شمال أفغانستان، بالتزامن مع مغادرة القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي البلاد.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن لافروف قوله: “نحن قلقون لأن تنظيم الدولة الإسلامية يكتسب أراض، معظمها في شمال أفغانستان مباشرة على حدود دول حليفة لنا، وسط السلوك غير المسؤول لبعض المسؤولين في كابول، ووسط انسحاب متسرع لحلف شمال الأطلسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى