الشاعرة يولا حرب: تأثرت كثيراً بكتابات جبران خليل جبران

النشرة الدولية –

الشاعرة ، يولا حرب، هي سفيرة الشعر العربي في لبنان، وملحنة لأغاني وتراتيل، لديها إصدار بعنوان “أبصرتك كلمة”.

انطلقت بعالم الكتابة من خلال دارساتها ومواضيعها، وايضا من خلال لقاءات الأقارب وبعض الشعراء، تحب أسلوب الكاتب جبران خليل جبران، الذي تاثرت به كثيراً

أول من كرم الشاعرة يولاً كان بلدها لبنان، إضافة لتعيينها سفيرة الشعر العربي في لبنان، وأيضاً كُرمت في مصر وسوريا والعراق.

النشرة الدولية حاورتها، وكان هذا اللقاء

  1. من هي الشاعرة يولا حرب؟

يولا حرب، سفيرة الشعر العربي في لبنان، شاعرة وملحنة لأغاني وتراتيل، ولدي كتاب بعنوان “أبصرتك كلمة”.

٢. كيف كانت بداية الشاعرة حرب؟

منذ صغري، انطلقت في عالم الكتابة عبر دراستي ومواضيعي، ومن خلال اللقاءات مع الأقارب وبعض الشعراء، وكنت أفرح بتعليقاتهم التي كانت دائما “نراها مشروع كاتبة”.

٣. لمن تقرأ الشاعرة حرب؟

أحب أسلوب الكاتب جبران خليل جبران الذي تأثرت به كثيرا.

٤. في الماضي، كنا نسمع عن شاعر البلاط، هل هو موجود بالوقت الحالي؟

شاعر البلاط كان شعره يعطى للملوك وحاشيته. أما اليوم، فالشعر بات حرا وليس مكبلا، لأن الكلمة إن كُبلت بنظري، سُجنت ضمن مقاييس محدودة. لذا نرى اليوم شعر البلاط نادرا.

٥. ما هو رأي الشاعرة يولا حرب بالورشات والأكاديميات؟

جميل أن يكون لأي مجال دراسة تأهيل للإنطلاق بمسؤولية ووعي أكثر. باعتقادي، الأكاديميات تساعد، ولكنني أؤمن بالشاعر الموهوب الذي يبني نفسه بنفسه.

٦. انتشار عشوائية الشعر زادت كثيرا منذ بضع سنوات. ما هو السبيل الذي تراه يولا حرب للحد من هذه الظاهرة؟

برأيي، الكتابة والشعر يحملان على عاتق الشاعر مسؤولية كبيرة لإيصال شعره للآخرين ببصمة إبداع. فالكل ينطق بالحرف، ولكن ليس الكل يكتب. فالكتابة هبة من الخالق تعطى بمصداقية للآخرين. ومن يبقى ويستمر هو الذي يغلب تلك الظاهرة العشوائية.

٧. هل لك بمقارنة بين الشعراء العرب والغربيين؟

الكلمة هي الوحيدة التي تصادق كل البلدان، إن كانت عربية أو غربية. فلكل دولة نهضتها الفكرية من كبار الشعراء الذين احتلوا شمولية واسعة من خلال إنجازاتهم. فللشعر العربي جماله وبريقه، وللغربي أيضا كماليته. فالاثنات يبصمان الكلمة من خلال الشعر والكتابة.

٨. هل لنا بنظرة عن إصداراتك؟

لدي كتاب بعنوان “أبصرتك كلمة”، وحاليا كنت على وشك إنجاز كتاب ثاني مع إقانة ريسيتال يشمل أعمالي كوني شاعرة وملحنة، بانتظار تحسن الأوضاع لتوقيعه. ولدي عدد من التراتيل مع المرنمين والمرنمات، وأغاني مسجلة مع الفنانين.

٩. ما هي طقوس كتابة الشعر عند الشاعرة يولا؟

كوني شاعرة وملحنة، أميل لكتابة الشعر الإيقاعب المغنى، وفي الوقت ذاته، أميل لكتابة النثر والومضات. فعلى الشاعر أن يكون متعدد ومتنوع في كتابته وعطائه.

١٠. كم نالت الشاعرة يولا خرب من تكريمات وحفاوات؟

أول تكريم نلته من بلدي لبنان من قبل وزير الثقافة. ومنذ فترة، عُينت سفيرة الشعر العربي في لبنان من خلال رئيس سفراء الديمقراطية والسلم الاجتماعي في للعراق، وكُرمت من مصر وسوريا والعراق أيضا.

١١. ما الجديد عند الشاعرة يولا حرب؟

حاليا، أسعى لإنجاز كتابي الثاني، وإصدار CD يشمل تراتيل من كلماتي وألحاني. كما لدي بعض الأغاني مع الفنانين والتراتيل قيد التسجيل. أتمنى عرضها في وقت قريب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى