مجلس الأمن الدولي يجدد تفويض بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان لستة أشهر إضافية

تبنى مجلس الأمن الدولي، الجمعة، بالإجماع، قرارا جديد يقضي بتجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان (يوناما) لمدة ستة أشهر إضافية.

وأكد القرار الجديد على  أهمية “المشاركة المتساوية والهادفة” للنساء الأفغانيات في الحياة العامة، وأيضا على “أهمية تشكيل حكومة شاملة وممثِلة للجميع في افغانستان”.

وسلط الضوء على أهمية دعم حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق النساء والأطفال والأقليات.

و طلب أعضاء المجلس من الأمين العام إعداد تقرير بحلول 31 كانون الثاني/يناير 2022، يحدد “التوصيات الاستراتيجية والتشغيلية لولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان في ضوء التطورات السياسية والأمنية والاجتماعية الأخيرة”.

ويقر القرار “بالحاجة إلى تعزيز الجهود لتقديم المساعدة الإنسانية. ويطلب “السماح لجميع الأطراف بوصول إنساني كامل وآمن ودون عوائق”.

ويشدد النص أيضا على “الدور المهم الذي ستواصل الأمم المتحدة القيام به لتعزيز السلام والاستقرار” في البلاد، مع التركيز ليس فقط على بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان، ولكن على الوكالات والصناديق والبرامج الأممية الأخرى.

ويدعوا الأمين العام أنطونيو غوتيريش إلى تقديم وبمعدل شهري إحاطة إلى مجلس الأمن حول الوضع في أفغانستان وعمل بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة (يوناما) وذلك ‘لى حتى  17 مارس 2022.

وفي سياق متصل، عبر بيان صحفي مشترك صادر عن الدولتين حاملتي القلم في الشأن الأفغاني بمجلس الأمن، النرويج وإستونيا، عن قلقهما إزاء الوضع غير قابل للتنبؤ= في أفغانستان.

وأكد البيان على مواصلة النرويج وإستونيا دعمهما لمسألة تقوية أصوات النساء من بناة السلام والمدافعات عن حقوق الإنسان في أفغانستان، مشيرا إلى أن “النساء الأفغانيات هن ركائز المجتمع ويجب أن يلعبن دورا أساسيا في بناء سلام واستقرار مستدامين في أفغانستان.

أشاد حاملا القلم بالالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر يوم الاثنين، القاضية بزيادة التمويل الإنساني، وشددا على أهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية، ولا سيما العاملات في المجال الإنساني، بأمان ودون عوائق إلى جميع أنحاء البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى