محاولة فاشلة لإغتيال الكاظمي بطائرة مسيرة.. وواشنطن تدين وتعتبر الإعتداء موجه إلى قلب الدولة العراقية

وكشفت مصادر في رئاسة الوزراء عن وقوع إصابات في صفوف أفراد الحماية الخاصة بمنزل الكاظمي.

وسمع صوت صافرات الإنذار من السفارة الأميركية داخل المنطقة الخضراء في بغداد عقب سقوط الصاروخ.

وسرعان ما أصدرت الولايات المتحدة بيان عاجل، أدانت فيه “المحاولة الفاشلة” التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي واصفة إياه بالعمل الإرهابي الموجه إلى قلب الدولة العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس”نشعر بالارتياح عندما علمنا أن رئيس الوزراء لم يصب بأذى. هذا العمل الإرهابي الواضح، الذي ندينه بشدة، موجه إلى قلب الدولة العراقية”.

وأضاف “نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية المكلفة بالحفاظ على سيادة العراق واستقلاله وعرضنا مساعدتنا في التحقيق في هذا الهجوم”.

ونشر الكاظمي مقطع فيديو مصورا على حسابه على تويتر أدان فيه العملية الهجومية مشيدا بالقوات المسلحة وداعيا إلى الهدوء وضبط النفس من أجل العراق ومستقبل العراق.

والجمعة،  قتل شخص وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح إثر مواجهات بين قوى أمنية ومتظاهرين مناصرين لفصائل موالية لإيران كانوا يعترضون على نتائج الانتخابات النيابية، وذلك عندما حاول المحتجون اقتحام المنطقة الخضراء.

وفي وقت سابق، قام المتظاهرون، و”غالبيتهم من مناصري كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق”، وهما من الفصائل الأكثر نفوذاً في قوات الحشد الشعبي التي تشكل جزءا من القوات العراقية الحكومية، بإغلاق “ثلاثة من أصل أربعة مداخل للمنطقة الخضراء”، و”حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء من جهة قريبة من وزارة الدفاع، وقاموا برمي الحجارة، لكن تم ردعهم من قوة مكافحة الشغب”.

وكانت مواقع إلكترونية مقربة من الفصائل الموالية لإيران تحدثت عن “إطلاق رصاص حي” ضد المتظاهرين، بينما أفاد مصدر مقرب من كتائب حزب الله لفرانس برس، فضل عدم الكشف عن هويته، عن “مقتل متظاهرين اثنين”، لكن لم يتم تأكيد هذه المعلومة من مصادر رسمية.

ولم تصدر بعد النتائج النهائية الرسمية للانتخابات التي جرت في العاشر من أكتوبر، إذ لا تزال المفوضية العليا للانتخابات في المراحل الأخيرة لإعادة فرز الأصوات بناء على طعون قدمت لها، قبل رفعها للمحكمة المختصة وإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وحاز تحالف الفتح الممثل للحشد الشعبي المدعوم من إيران، على نحو 15 مقعداً فقط في الانتخابات، بحسب النتائج الأولية. وكان عدد أفراد كتلته في البرلمان المنتهية ولايته 48.

وندّد قياديون في التحالف بـ”تزوير” في العملية الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى