جدة تستضيف الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى

النشرة الدولية –

تستضيف مدينة جدة السعودية من السادس إلى العاشر من ديسمبر المقبل الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمشاركة عربية ودولية واسعة.

ويتضمن برنامج الدورة محاور متعددة تُعنى بالسينما السعودية الجديدة وبالروائع السينمائية العربية وكنوز السينما وسينما الحارة.

وتُعرض ضمن محور السينما السعودية الجديدة أفلام لمخرجين شباب؛ وذلك للتعريف بهم وبالجيل الجديد من المواهب السعودية الناشئة في المجال السينمائي.

ومن بين الأفلام السعودية المشاركة في هذه الدورة فيلم “جنون”، وهو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرجين معن بن عبدالرحمن وياسر بن عبدالرحمن، وفيلم “قوارير”، وهو من إخراج خمس مخرجات سعوديات تعالج كل واحدة منهن قضية من قضايا المرأة.

ومن الأفلام السعودية أيضًا فيلم “الطريق 10” للمخرج عمر نعيم، ويروي قصة أخوين يقرّران السفر لحضور حفل زفاف والدهما ويتعرضان خلال الرحلة لتهديدات من رجل غريب، وفيلم “كيان” للمخرج حكيم جمعة، وفيلم “دولاب في” للمخرج أنس باطهف.

أما محور “روائع عربية” فتُعرض فيه باقة من الأفلام العربية الحديثة على غرار “استعادة” للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي و”هيليبوليس” للمخرج الجزائري جعفر قاسم، ويتطرق إلى المظاهرات التي اندلعت في الجزائر خلال الحرب العالمية الثانية، و”رؤوسهم خضراء وأيديهم زرقاء” للمخرج المغربي كريم دباغ، و”غدوة” لظافر عبدالدين، و”امتحان” للمخرج العراقي شوكت أمين كوركي، و”دفاتر مايا” للمخرجين اللبنانيين خليل جريح وجوانا حاجي توما.

وتُقدَّم ضمن محور “كنوز البحر الأحمر” أفلام عربية وعالمية كلاسيكية حصلت على جوائز، إذ اختيرت ثمانية أفلام من بينها فيلم “قليل من الحب وكثير من العنف” للمخرج رأفت الميهي، و”دعاء الكروان” للمخرج هنري بركات، و”الاختيار” ليوسف شاهين.

وخصص القائمون على المهرجان محورًا لسينما الحارة لعرض ستة أفلام من الأعمال التي صُورت في أحياء مدينة جدة.

زر الذهاب إلى الأعلى