الكاتبة الكويتية سعاد العنزي في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد

النشرة الدولية –

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، في دورتها الـ16، القائمة الطويلة لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل والناشئة من بين 9 أفرع تشملها الجائزة، حيث كانت الكويت حاضرة في القائمة من خلال الكاتبة الكويتية سعاد العنزي.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع نحو 200 ألف دولار، باستثناء فرع شخصية العام الثقافية، الذي تبلغ قيمة جائزته 270 ألفا، وضمت القائمة الطويلة لفرع المؤلف الشاب 14 عملا من 8 دول عربية من بين 881 مشاركة وصلت إلى لجنة الجائزة مسجلة أعلى عدد مشاركات.

وشملت القائمة كتاب “الفلسفة الإغريقية من السفسطائيين إلى السقراطيين” للتونسي مهدي بن الحاج مبروك، وديوان شعر “اسأل الرمل عن ظله” للمصري محمد إسماعيل، وديوان شعر “زير المواويل” للعراقي ياس السعيدي، وكتاب “نساء في غرفة فرجينيا وولف – الخطاب النقدي حضور لا يقاوم الغياب” للكويتية سعاد العنزي.

وضمت أيضا كتاب “اللاهوت والثقافة بين الذات العربية والآخر الأنجلو أميركي” للمغربي أسامة الصغير، وكتاب “البداوة في الشعر العربي القديم” للتونسي محمد المزطوري، وكتاب “الحكاية الشعبية السعودية المكتوبة بالفصحى: دراسة في المتعاليات النصية” للسعودية منال القثامي، ورواية “القرطبي يستيقظ في الإسكندرية” للأردني عمر زكريا، ورواية “على بلد المحبوب… رحلة زمزم الأخيرة” للمصري أحمد خير الدين.

وشملت كذلك رواية “العرض ما قبل الأول” للمغربي نزار كربوط، ورواية “الجنة أجمل من بعيد” للكاتبة اللبنانية كاتيا الطويل، وكتاب “التسامح في التراث الشعبي المصري” للمصرية نورا حسن أحمد، ودراسة “الكائن البلاغي، اللغة والعقل والاستطاعة في كتاب البيان والتبيين” للمغربي مصطفى رجوان.

زر الذهاب إلى الأعلى