الرئيس جو بايدن يعتزم الترشح لفترة رئاسية ثانية عام 2024

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الرئيس جو بايدن يعتزم الترشح لإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية في عام 2024.

وقالت ساكي للصحفيين: “هذه هي نيته”، مؤكدة التقارير التي تفيد بأن بايدن أخبر المستشارين والموظفين أنه يعتزم الترشح مرة أخرى في عام 2024.

ويأتي هذا الإعلان وسط جدل حول تقدم بايدن في العمر وحول صحته واستطلاعات الرأي التي تشير إلى انخفاض شعبيته.

وذكرت صحيفة Washington Post في مقال لها، نشرته أول أمس السبت، أن الديمقراطيين قد استقروا إلى إعادة ترشيح بايدن، بعد مناقشات حول إمكانية خوضه لحملة رئاسية أخرى بالنظر إلى سنه والقدرة على مجابهة الجمهوريين للحفاظ على المنصب.

وأظهر استطلاع للرأي على المستوى الوطني، أجرته جامعة كوينيبياك Quinnipiac University مؤخرًا، أن نسبة الرضا عن أداء بايدن الوظيفي وصلت إلى 36٪، وهو أقل معدل حصل عليه رئيس في منصبه حتى الآن.

ولا تزال شعبيته تشهد تراجعًا في الأسابيع الأخيرة، وسط استياء من حالة الاقتصاد وارتفاع الأسعار بشكل خاص، بحسب صحيفة The Hill

وهُزم الديمقراطيون في انتخابات نوفمبر، مما زاد من المخاوف بشأن فرص الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022 ورؤية بايدن لمستقبل الحزب.

في حين أن خطط بايدن لعام 2024 يمكن أن تتغير خلال العامين المقبلين، فقد أكدت مصادر مقربة من الرئيس منذ توليه منصبه في يناير أنه سيطلق حملة لولاية ثانية.

كما أكد بايدن، الذي أتم 79 عامًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، أنه يريد الترشح مرة أخرى خلال مؤتمر صحفي في مارس.

أوضحت New York Post أن رغبة بايدن في إعادة الترشح ربما تكون مرتبطة بسعي الرئيس السابق دونالد ترامب لإعادة انتخابه في 2024. لكنه سيكون قد بلغ 82 عامًا في بداية ولايته الثانية، إذا نجح في ذلك، ليحطم بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا كأكبر رئيس يتم إعادة انتخابه.

لم يشر البيت الأبيض أيضًا إلى ما إذا كان بايدن سيصادق تلقائيًا على اختياره لنائبة الرئيس، كامالا هاريس، إذا قرر عدم الترشح.

زر الذهاب إلى الأعلى