غارات إسرائيلية على مرفأ اللاذقية..تستهدف شحنة أسلحة إيرانية

النشرة الدولية –

شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي فجر، الثلاثاء، هجوماً للمرة الأولى، على ساحة الحاويات في مرفأ اللاذقية غرب سوريا، وفق ما أفادت وكالة أنباء النظام السوري (سانا).

ونقلت “سانا” عن مصدر عسكري قوله إنه “حوالى الساعة 1:23 من فجر اليوم استهدف الطيران الإسرائيلي بعدة صواريخ من اتجاه البحر المتوسط جنوب غرب اللاذقية ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري”.

وأدى القصف وفق المصدر ذاته إلى “اشتعال عدد من الحاويات التجارية” من دون وقوع خسائر بشرية. وأفادت “سانا” بتصدي الدفاعات الجوية السورية للقصف الإسرائيلي في أجواء اللاذقية.

وأظهرت مجموعة من الصور ومقاطع فيديو نشرتها الوكالة، اندلاع النيران وسط عشرات الحاويات.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات إسرائيلية أطلقت عدة صواريخ على مرفأ مدينة اللاذقية الساحلية، مستهدفة “حاويات” متواجدة هناك، وهي عبارة عن شحنة أسلحة تابعة للميليشيات الإيرانية. وأضاف أن الانفجارات كانت عنيفة وخلفت خسائر مادية فادحة، بينما لم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

يذكر أن هذه هي الغارة الاسرائيلية ال27 التي تستهدف الأراضي السورية منذ مطلع العام 2021. وكانت آخر غارة إسرائيلية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، أدّت إلى مقتل 5 أشخاص، هم اثنان من الميليشيات الموالية لحزب الله لم تعرف جنسيتهم بعد، و3 من عناصر قوات النظام، اثنان منهما كانا بالزي المدني أثناء الاستهداف، الذي طال ضواحي حمص الغربية.
وتُعتبر الغارات الإسرائيلية على الساحل السوري نادرة، وهذه الغارة الأولى على ميناء اللاذقية، القريب من القواعد الروسية في اللاذقية وطرطوس وحميميم، فضلاً عن كونه المعبر الرئيسي لدخول الواردات إلى سوريا.
وفي 5 أيار/مايو، استهدفت غارة إسرائيلية الساحل الجنوبي الغربي من مدينة اللاذقية، فيما قال النظام إن الغارة استهدفت مصنعاً مدنياً للبلاستيك، وأسفرت عن مقتل مدني وأصيب ستة آخرون، تحدثت أنباء عن استهداف مقر ل”حزب الله”.

زر الذهاب إلى الأعلى