ماذا قالوا عن مهرجان “البحر الأحمر السينمائي” في السعودية؟

النشرة الدولية –

أسدل الستار، الاثنين، في جدة على أول مهرجان سينمائي ضخم تدعمه الحكومة السعودية، بعد أربع سنوات من إعادة فتح دور السينما التي كانت المحظورة لعقود.

واختتمت الدورة الافتتاحية لمهرجان “البحر الأحمر السينمائي” الذي انطلق قبل أسبوع في مدينة جدة، وتضمن عرض 138 فيلما طويلا وقصيرا من 67 بلدا بـ34 لغة.

وظهرت النجمات المشاركات الأجنبيات والعربيات والسعوديات بفساتين سهرة مكشوفة، وبكامل زينتهن على السجادة الحمراء للمهرجان، في بلد كان يفرض ارتداء العباءة على النساء حتى بضع سنوات.

 

وانطلقت الدورة، غداة تنظيم أول سباق “فورمولا واحد” في المملكة، وهي فعالية أخرى تسعى لإظهار صورة مختلفة للبلد الخليجي الذي عرف لعقود بأنه محافظ للغاية.

وانطلقت الدورة، غداة تنظيم أول سباق “فورمولا واحد” في المملكة، وهي فعالية أخرى تسعى لإظهار صورة مختلفة للبلد الخليجي الذي عرف لعقود بأنه محافظ للغاية.

“أشياء رائعة”

وعلى السجادة الحمراء في جدة، قال الممثل الإنكليزي إيد ويستويك لوكالة فرانس برس: “أنا هنا فقط كعضو في صناعة السينما وهذا كل شيء. أعتقد أن البلاد (السعودية) تقوم ببعض الأشياء الرائعة وهذا (المهرجان) أحدها”.

ورفض الممثل والموسيقي، روب راكو، التعليق على سجل المملكة الحقوقي. وصرح لفرانس برس قائلا: “اعتقد أنه بالنسبة لجميع الأشياء التي حدثت بالأمس نحتاج إلى النسيان والتركيز على اليوم لخلق الغد”.

توزيع الجوائز

وفي إطار الجوائز، فاز الممثل آدم علي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أوروبا”، وهو فيلم من إنتاج عراقي إيطالي كويتي مشترك، وفاز مخرج الفيلم ذاته حيدر رشيد بجائزة أفضل مخرج.

وفازت أرويندا كرانا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “يوني”، ومنحت جائزة أفضل فيلم لـ”برايتن الرابع” من إخراج ليفان كوغواشفيلي، فيما ذهبت جائزة الفيلم القصير لفيلم “تالافيزيون” من إخراج مراد أبو عيشة.

وخصص المهرجان جائزة لأفضل فيلم سعودي فاز بها فيلم “تمزُّق” من إخراج حمزة جمجوم.

وبادر الجمهور باختيار الفيلم الفائز في المهرجان وهو: “أنت تشبهني”، ليفوز بجائزة قدرها 50 ألف دولار، وفق الحساب الرسمي للمهرجان على تويتر:

أعمال “جريئة”

وأكد رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل جيوسبي تورناتوري أن المهرجان شهد عرض “أعمال مؤثرة وقوية وجريئة، ما يؤكد على الزخم الذي تشهده السينما في العالم العربي وأفريقيا وآسيا”.

وأعادت السعودية فتح دور السينما، في أبريل 2018، بعد إغلاق استمر عقودا، في إطار سلسلة من الإصلاحات بدأت مع تسلم ولي العهد الشاب، محمد بن سلمان، منصبه في 2017.

وفي المملكة اليوم أكثر من 39 صالة سينما بعدد شاشات تجاوز 385 تشغلها خمس شركات. ورغم الإنتاج السعودي الكبير، تحظى الأفلام المصرية والأجنبية بإقبال كبير في دور العرض.

وتعاني صناعة السينما السعودية من نقص في الكوادر المحترفة وفرص التدريب وغياب الاستثمار المحلي والأجنبي، بحسب خبراء.

منح سخية

وضم المهرجان برنامجا باسم “سوق البحر الأحمر”، قدم منحا بأكثر من 700 ألف دولار لعدة مشاريع سينمائية. وقالت مديرة البرنامج زين زيدان في بيان الأحد: “قدمنا جوائز السوق إلى مجموعة رائعة واستثنائية من المواهب، بما في ذلك العديد من المواهب النسائية المميزة”.

وتابعت “نحن فخورون جدا بكمية الإبداع والمواهب المعروضة اليوم وننتظر بشوق لنرى ما يمكن أن يحققوا من إنجازات للارتقاء بصناعة السينما السعودية”.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى