الـعـالـم سـنـة 2021 (صور)

النشرة الدولية –

سنة جديدة خيم عليها وباء كورونا مع اصابات ومتحورات جديدة على رغم حملات التلقيح وإنهاء الاغلاقات تدريجاً حول العالم.

زعماء جدد دخلوا الساحة، وفي مقدمهم جو بايدن، وأولاف شولتس. كوارث طبيعية وأحداث أمنية متفرقة واحتجاجات انضمت الى أحداث عالمية كبيرة لتثير مشاعر متباينة من الخوف والحزن من جهة، ولحظات من الأمل من جهة أخرى.

بالصور، نستعرض بعضاً من أهم المحطات واللقطات التي طبعت هذه المرحلة.

الهجوم على مبنى الكابيتول – 6 كانون الثاني (يناير) 2021

في 6 كانون الثاني (يناير)، اقتحم الآلاف من أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول لمنع مصادقة الكونغرس على فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

 

 

فتح الحدود السعودية – القطرية – 9 كانون الثاني (يناير) 2021

بعد أزمة استمرت لثلاث سنوات ونصف السنة بين دول الخليج، أعادت قطر والسعودية فتح المعبر البري الحدودي بينهما. وجرت مصالحة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت في مدينة العلا السعودية، حيث أعلنت الدول الأربع عن رفع القيود والإغلاق.

 أليكسي نافالني – 17 كانون الثاني (يناير) 2021

احتجزت الشرطة زعيم المعارضة الروسي نافالني بعد لحظات من هبوط طائرته في روسيا، بعد خمسة أشهر من عملية تسميمه.

 تنصيب بايدن – 20 كانون الثاني (يناير) 2021

تم تنصيب جو بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة في احتفال أحيته الليدي غاغا في مبنى الكابيتول في واشنطن، حيث أدت النشيد الوطني الأميركي.

لقاء بين البابا والسيستاني – 6 آذار (مارس) 2021
في لقاء غير مسبوق، اجتمع البابا فرنسيس والمرجعية الشيعية العليا في العراق آية الله علي السيستاني في مدينة النجف، وهو ما شكل حدثاً تاريخياً وإحدى أهم محطات زيارة البابا للعراق.
أنجلينا جولي – 14 آذار (مارس) 2021

ظهرت النجمة العالمية أنجلينا جولي على غلاف مجلة “ناشيونال جيوغرافيك”، مغطاة بنحل، قبل اليوم العالمي للنحل.

“أفرغيفن” – 23 آذار (مارس) 2021

جنحت سفينة الحاويات “أفرغيفن” لتسدّ الممر الملاحي الذي يعدّ أحد أكثر الممرات المائية نشاطاً في العالم. وأعلنت هيئة قناة السويس تعليق حركة الملاحة موَقتاً إلى حين الانتهاء من أعمال تعويم السفينة، ما أدى إلى تعطيل حركة التجارة العالمية.

 موكب المومياوات – 3 نيسان (أبريل) 2021

نقل موكب ضخم 22 مومياء ملكية مصرية، ومنهم 18 ملكاً وأربع ملكات، معظمهم من ملوك الدولة الحديثة، من المتحف المصري في ميدان التحرير، وسط القاهرة، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

 مفاوضات فيينا – 6 نيسان (أبريل) 2021

في 6 نيسان (أبريل)، انطلقت الجولة الأولى من المفاوضات حول العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، بين إيران والقوى العالمية، بعد الانسحاب الأميركي الأحادي الجانب من الاتفاق عام 2018.

لقاء “فريندز” – 7 نيسان (أبريل) 2021

بعد طول انتظار، عرضت الحلقة المرتقبة من مسلسل “فريندز”، إذ جمعت أبطال المسلسل الستة: ماثيو بيري، وجنيفر أنيستون، وكورتني كوكس، وليزا كودرو، ومات لوبلان، وديفيد شويمر بعد 17 عاماً من تصوير الحلقة الأخيرة من المسلسل.

جنازة الأمير فيليب – 17 نيسان (أبريل)

جلست الملكة إليزابيث بمفردها في كاتدرائية القديس جورج خلال جنازة دوق إدنبره الأمير فيليب، في ظل القيود المفروضة للحد من تفشي جائحة كورونا.

الاعتراف الأميركي بالإبادة الأرمينية – 24 نيسان (أبريل) 2021

اعترف الرئيس الأميركي جو بايدن بالإبادة بحق الأرمن، ليكون أول رئيس للولايات المتحدة يصف مقتل 1,5 مليون أرمني على يد السلطنة العثمانية عام 1915 بـ”الإبادة”.

عملية “حارس الأسوار” – 14 أيار (مايو) 2021

شنت اسرائيل عملية واسعة على غزة سمتها “حارس الأسوار” رداً على صواريخ أطلقتها “حماس” على القدس.

 اعتبرت “حارس الأسوار” التصعيد الأكثر دموية للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عام 2014، تعرضت فيه مباني سكنية كثيرة في عزة للقصف.

 التصويت على حكومة إسرائيلية جديدة – 2 حزيران (يونيو) 2021

جلس رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في الكنيست قبل أن يعود الأعضاء للتصويت على الحكومة الجديدة.

تسليم بينيت رئاسة وزراء اسرائيل – 14 حزيران (يونيو) 2021

 بعد 12 سنة من حكم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، تولى رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت منصبه، على رأس تحالف من 8 أحزاب من مختلف ألوان الطيف السياسي، بما فيها حزب عربي إسلامي.

انتخاب إبراهيم رئيسي –18  حزيران (يونيو) 2021

فاز المرشح المتشدد إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت في 18 حزيران (يونيو) 2021.

 فيروز – 24 حزيران (يونيو) 2021

نشرت ريما الرحباني صورة تجمعها بوالدتها المطربة الكبيرة فيروز، التي نادراً ما تسمح لأحد بأن يلتقط لها الصور.
 

الحرائق في تركيا – 28 تموز (يوليو) 2021

شهدت تركيا أسوأ أزمة حرائق في الغابات والمنتجعات المطلة على بحري إيجه والأبيض المتوسط، أسفرت عن سقوط 8 قتلى، وتدمير مساحات شاسعة من الغابات والأراضي الزراعية.

 
 ليونيل ميسي – 8 آب (أغسطس) 2021

ودع نجم كرة القدم ليونيل ميسي نادي برشلونة باكياً بعد أكثر من 20 سنة. وفاز ميسي بعشرة ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا مع برشلونة. علماً أنه حقق في 2021 أيضاً لقبه الأول مع منتخب بلاده الأرجنتين بالفوز بكوبا أميركا على حساب البرازيل.

انفجار التليل – 15 آب (أغسطس) 2021

انفجرت ناقلة نفط في بلدة التليل في لبنان، أسفرت عن مقتل 27 شخصاً وإصابة 79 آخرين، وسط الأزمة الاقتصادية المستمرة في البلد.

استيلاء “طالبان” على الحكم في أفغانستان (أغسطس) 2021

في 15 آب (أغسطس)، استولت حركة “طالبان” على الحكم، ودخل مقاتلو الحركة القصر الرئاسي الأفغاني بعد فرار الرئيس أشرف غني من البلاد.

وسلم الثنائي الأفغاني ميرزا علي أحمد وثريا رضيعهما إلى جندي أميركي من فوق سور في خضم الفوضى التي عمت مطار كابول أثناء عمليات الإجلاء بعد سيطرة “طالبان” على السلطة في البلاد، معتقدين أنهما سيصلان قريباً إلى المدخل، إلا أن الحركة عرقلت  عمليات الإجلاء، وفقد الطفل أشهراً الى أن عثر عليه أخيراً.

وفي اليوم التالي، 16 آب، أظهر مقطع فيديو لقطات مأسوية لسقوط أفغانيين اثنين من طائرة إجلاء أميركية عقب إقلاعها من مطار كابول.

فرار الأسرى الفلسطينيين من سجن جلبوع – 6 أيلول (سبتمبر) 2021

تمكّن ستة أسرى فلسطينيين من الهروب من سجن الجلبوع الشديد الحراسة قرب مدينة بيسان، عن طريق نفق قاموا بحفره، ما أطلق أكبر عملية مطاردة في تاريخ إسرائيل، أدت إلى اعتقالهم مجدداً.

 
 
 

زيارة بينيت لمصر – 13 أيلول (سبتمبر) 2021

في محاولة لإحياء مباحثات السلام، وفي الزيارة الأولى من نوعها منذ عشر سنوات، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ.

 
 
 أزمة الغواصات – 16 أيلول (سبتمبر) 2021

أكد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون انسحاب بلده رسمياً من صفقة شراء غواصات من فرنسا، بعدما أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا عن تأسيس شراكة أمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ما أدى إلى تأجيج التوترات مع فرنسا.

 
 

أنغيلا ميركل مع الطيور – 23 أيلول (سبتمبر) 2021

قبل أيام قليلة من الانتخابات التشريعية الألمانية، زارت المستشارة الالمانية المنتهية ولايتها انغيلا ميركل حديقة للطيور حيث أمضت وقتاً مثيراً، وتعرضت لنقرة من أحد الطيور.

“إكسبو 2020” – 30 أيلول (سبتمبر) 2021

في 30 أيلول (سبتمبر)، انطلق حفل الافتتاح الرسمي لمعرض “إكسبو 2020″، الذي تستضيفه الإمارات في دبي، في أول انعقاد للحدث العالمي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وبمشاركة 192 دولة من مختلف أنحاء العالم.

 اشتباكات الطيونة – 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2021

شهدت ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت اشتباكات مسلحة أعادت الى الأذهان صوراً من الحرب الأهلية وأسفرت عن سقوط 6 قتلى وأكثر من 30 جريحاً.

أليك بالدوين – 21 كانون الأول (أكتوبر) 2021

واجه الممثل الأميركي أليك بالدوين حادثاً مأسوياً خلال تصوير فيلم “راست”، بعدما أطلق من طريق الخطأ رصاصة، أدت إلى مقتل مديرة تصوير الفيلم هالينا هاتشينز، وإصابة المخرج جويل سوزا.

“مشقة الحياة” – 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

اختيرت صورة مؤثرة لأب سوري مبتور الساق يحمل طفله عديم الأطراف كصورة العام في مسابقة سيينا الدولية للصور للعام 2021. ونشر موقع المسابقة الصورة التي تحمل اسم “مشقة الحياة”، موضحاً أن المصور التركي محمد أصلان التقطها في مدينة الريحانية قرب الحدود مع سوريا.

 

الانقلاب في السودان – 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

بعدما ألقى الجيش السوداني القبض على عدد من المسؤولين المدنيين، أعلن رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان عن حالة الطوارئ وحل مجلس الوزراء .

زواج الأميرة ماكو – 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

تزوجت الأميرة اليابانية ماكو من زميلها السابق في الجامعة كي كومورو، بعدما تنازلت عن لقبها.

مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ – 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

عقدت الجولة الأخيرة من محادثات المناخ العالمية بين 31 تشرين الأول (أكتوبر) و12 تشرين الثاني (نوفمبر)، حيث سعى قادة العالم إلى وضع حد لارتفاع درجة حرارة الكوكب ومعالجة تبعاته الكارثية.

 محاولة اغتيال الكاظمي –  7تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

نجا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من محاولة اغتيال فاشلة بطائرة مسيّرة مفخخة استهدفت مكان إقامته في المنطقة الخضراء في بغداد.

زيارة بن زايد لدمشق –  9تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

وصل وفد إماراتي رفيع المستوى، برئاسة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، إلى العاصمة السورية دمشق في 9 تشرين الثاني (نوفمبر)، في أول زيارة على هذا المستوى منذ 10 سنوات.

ملالا يوسفزاي – 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

تزوجت الناشطة الباكستانية في مجال حقوق المرأة ملالا يوسفزاي التي نجت من هجوم لحركة “طالبان” عام 2012، في برمنغهام في وسط إنكلترا.

توقيع مشروع قانون البنية التحتية – 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن مشروع قانون البنية التحتية بقيمة تريليون دولار.

زيارة بن زايد لتركيا – 24 تشرين الثاني (نوفمبر)2021 

التقى ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال زيارة إلى أنقرة كانت الأولى منذ سنوات، في إطار المساعي إلى إصلاح العلاقات بين الدولتين.

كأس العرب – 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021

في 30 تشرين الثاني (نوفمبر)، افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فعاليات بطولة كأس العرب التي استضافتها قطر حتى 16 كانون الثاني (ديسمبر) المقبل، بمشاركة 16 منتخباً عربياً. وتوّج المنتخب الجزائري بطل العرب.

زيارة ماكرون للخليج – 3 كانون الأول (ديسمبر) 2021

بين الثالث من كانون الأول (ديسمبر) والخامس منه، قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بجولة خليجية شملت الإمارات وقطر والمملكة العربية السعودية، سعى من خلالها إلى تعزيز التعاون مع الدول الخليجية، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي.

 تسلّم أولاف شولتس السلطة في المانيا –  8 كانون الأول (ديسمبر)

انتخب مجلس النواب الألماني الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتس مستشاراً، منهياً رسمياً عهد أنغيلا ميركل الذي استمر 16 سنة.

 زيارة بينيت للإمارات – 12 كانون الأول (ديسمبر) 2021

في أول زيارة من نوعها منذ تطبيع العلاقات بين الدولتين، وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى الإمارات العربية المتحدة، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

 اعتزال أغويرو  – 15 كانون الأول (ديسمبر) 2021
أعلن المهاجم الأرجنتيني الدولي سيرجيو أغويرو، لاعب برشلونة الإسباني والنجم التاريخي لمانشستر سيتي الإنكليزي، اعتزال كرة القدم بعد ثبوت إصابته بمرض في القلب.
زر الذهاب إلى الأعلى