متحدث باسم الخارجيةالمصرية: ليس من المناسب التعليق على أحكام القضاء

النشرة الدولية –

قال متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن التعليق على الأحكام الصادرة عن القضاء المصري أمر غير مناسب، وذلك بعدما عبرت واشنطن عن «خيبة أملها» لأحكام بالسجن صدرت بحق نشطاء مصريين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية اليوم (الثلاثاء)، عن أحمد حافظ المتحدث باسم الوزارة قوله: «ليس من المناسب إطلاقاً التعليق بأي شكل على أحكام تصدر من القضاء».

وقضت محكمة مصرية بسجن الناشط البارز علاء عبد الفتاح خمس سنوات، بعد إدانته بتهمة نشر أخبار كاذبة، وحُكم كذلك على المدون محمد إبراهيم وشهرته (أكسجين) والمحامي محمد الباقر بالسجن أربع سنوات للاتهامات نفسها. والثلاثة محتجزون منذ سبتمبر (أيلول) 2019 على ذمة القضية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية: «لا يجوز تناول مثل تلك المسائل القضائية في أي أطر سياسية، أو ربطها بمسار العلاقات بين البلدين».

وقالت إدارة الرئيس جو بايدن في سبتمبر (أيلول)، إنها ستحجب 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر إلى أن تتخذ القاهرة خطوات محددة تتعلق بحقوق الإنسان، لكن برايس رفض يوم الاثنين توضيح ما إذا كان يمكن حجب مساعدات إضافية، أم لا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: «أكدنا للحكومة المصرية أن تحسين احترام حقوق الإنسان يعزز علاقتنا الثنائية وسنواصل الحوار مع الحكومة المصرية لتعزيز حرية التعبير وحقوق الإنسان العالمية الأخرى».

زر الذهاب إلى الأعلى