طبيبة مسلمة تحي قداسة عيد الميلاد في كاتدرائية القديس باتريك العريقة في مدينة نيويورك

أحيت الطبيبة المصرية داليا إيهاب يونس، حفل قداسة عيد الميلاد الذي نظمته كاتدرائية القديس باتريك العريقة تاريخيا في مدينة نيويورك، وذلك في إطار سلسلة الحفلات التي تستضيفها الكاتدرائية سنويًا خلال تلك الفترة ويشارك فيها كورالات وفنانون عالميون من أنحاء العالم.

وفي حفل مهيب لتراتيل الميلاد الشهيرة، فُتح مجانا أمام الجمهور وأذيع بشكل مباشر عبر موقع الكاتدرائية الرسمي وقناتها على يوتيوب، أدت الفنانة داليا أشهر أغاني عيد الميلاد على الألحان الدينية الكلاسيكية، وذلك بمشاركة مجموعة من العازفين المتطوعين أبرزهم الفنان العالمي كامل بطرس على البيانو، ومحمد نعيم على الإيقاع، والموسيقي الأمريكي التركي مراد كيدر.

وقد تم ترشيح داليا لهذا الحفل من قبل مؤسسة شفيق جبر الخيرية التي سبق وأن اختارتها للمشاركة في مبادرة “الشرق – الغرب فن الحوار” وحصلت بعدها على زمالة شفيق جبر في 2017.  تلك المبادرة التي تأسست عام 2012 من خلال مؤسسة شفيق جبر للتنمية الاجتماعية تحت عنوان “زمالة جبر” تهدف لخلق جسور تواصل وفتح حوار متبادل بين الشرق والغرب لتعزيز العلاقات بين مصر ودول العالمفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية”.

وفي تصريحات للفنانة داليا، وصفت غنائها في هذا المحفل بمثابة حدث فريد في حياتها، معبرة عن إهتمامها بالموسيقى المقدسة، حيث كانت قد أحييت حفلات مشابه في كنائس بمصر.

وقالت “الفكرة جاتلي من حصولي على زمالة شفيق جبر في 2017 في برنامج بين الشرق أو الغرب للتبادل الثقافي وكان شفيق جبر بيتابع مشاريعي الغنائية فحكيت ليه عن الموسيقى المقدسة وأني مهتمة بموسيقى الأديان فقالي لي أخر أغانيكي فيها كانت إيه ؟ فأخبرته فقلي إيه رأيك تغني في كنيسة باتريك في نيويورك، ومصدقتش نفسي فكرته بيهزر”.

وتابعت: “الوقت كان ضيق وأنا مكنتش متخيلة أنهم يوافقوا على الفكرة دي وبالفعل قدمت عن طريق برنامج لاستضافة الكورالات من جميع أنحاء العالم خارج نيويورك وبالفعل قدمت فكرة مختلفة قدمت لهم فكرة أغاني مختلفة وهي أغاني الكريسماس باللغة العربية.. ووافقوا على الفكرة بعد شرحها”.

وأردفت، أنهم أخبروها بعد الموافقة أن المشاركة تطوعية وأنها ستتحمل التكاليف وفي ذات الوقت تبحث عن فرقة موسيقية تقدم معها الأغاني قائلة: “قالولي التكاليف على حسابك وهذا كان تحدي كبير”، موضحة أنها تقدم أغنية ليلة عيد وأغاني أخرى لم يسمعها كثيرون والحفلة ستكون لايف على فيسبوك يمكن للناس أن يتابعونها. وأوضحت، أنها تتلقى دعمًا كبيرًا من محبيها، قائلة: “اتلقى دعمًا كبيرًا من الناس.. وأنا كنت طبيبة وشغلي هو صناعة المحتوى ولم أترك الطب للغناء وأنا أحب الفن الكلاسيكي وكل ما أفعله..أفعله بشغف كبير”.

وتعتبر كاتدرائية القديس باتريك St. Patrick’s Cathedral الأعرق والأشهر في مدينة نيويورك، وبنيت على الطراز القوطي، وهي كنيسة الرعية الرومانية الكاثوليكية، وإحدى مقار رئيس أساقفة أبرشية الروم الكاثوليك في نيويورك، تقع الكنيسة عبر الشارع من مركز روكفلر وتواجه تمثال أطلس في وسط مانهاتن، وخضع مبانيها لعملية ترميم ضخمة عام 2012 بكلفة 175.000.000 دولار.

وكانت صفحة الكنيسة في مواقع التواصل الاجتماعي قد نشر صورة داليا وهي تجلس على ارض الكنيسة مبتسمة والحجاب على رأسها، وأعلنت الصفحة انه لأول مرة تتم استضافة داليا للترنيم بالعربية وتقديم برنامج خاص يضم اشهر ترانيم الميلاد، ودعت الجمهور لمتابعة العرض.

الجدير بالذكر أن داليا التي تبلغ من العمر 35 عاما، درست الطب وتخرجت من كلية الطب جامعة عين شمس، ولكنها قررت بعد ذلك تغيير مسيرتها من طبيبة الى فنانة.

زر الذهاب إلى الأعلى