التحالف الدولي: لم تعد لدينا قوات قتالية في العراق

النشرة الدولية –

أكد التحالف الدولي في العراق، الأحد، أنه لم تعد لديه قوات قتالية في البلاد منذ التاسع من كانون الأول (ديسمبر)  الجاري.

وقال التحالف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): “اعتبارا من 9 كانون الأول (ديسمبر)، لم تعد هناك قوات أميركية أو قوات للتحالف تخدم بدور قتالي في العراق، لقد كنا متقدمين على الجدول الزمني وقمنا بتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في الحوار بين الولايات المتحدة والعراق في حزيران (يوليو) 2021”.

وأضاف أنه “كان الانتقال المبكر ممكنا بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما في ذلك قوات البشمركة، في تطوير القدرة والقابلية على قيادة القتال ضد عصابات داعش الإرهابية”.

وتابع: “وبالنسبة للقوات الأميركية وقوات التحالف المتبقية في العراق، فإن المهمة الأساسية هي تقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية من الحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش”.

وفي 9 كانون الأول (ديسبر) أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي في ختام اجتماع مع قيادة التحالف عن التغيير في مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”، قائلا: “اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف”، مضيفا أن العلاقة “ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين”.

وتشكل التحالف الدولي بقيادة واشنطن والذي يضم أكثر من 80 دولة، بما في ذلك فرنسا وبريطانيا والعديد من الدول العربية، في عام 2014 لدعم الهجمات في العراق وسوريا ضد تنظيم “داعش”.
وكان العراق قد أعلن النصر على الجهاديين في كانون الأول (ديسمبر) 2017. لكن الهجمات ضد قوات الأمن متواصلة وشهدت الأسابيع الماضية هجمات عدة لتنظيم “داعش”.
زر الذهاب إلى الأعلى