مليشيات الحوثيو يختطفون سفينة شحن ترفع علم الإمارات

النشرة الدولية –

اختطف الحوثيون سفينة ترفع علم الإمارات العربية المتحدة في جنوب البحر الأحمر أكّد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أنّها تحمل معدات طبية، فيما قال الحوثيون إنّها محمّلة بـ”معدات عسكرية”.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي إنّ “سفينة الشحن روابي التي تحمل علم دولة الإمارات، تعرضت للقرصنة والاختطاف مساء أمس أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة” في غرب اليمن.

وأضاف المالكي أن سفينة الشحن “كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى” اليمنية إلى ميناء جازان (في جنوب السعودية) وتحمل على متنها “معدات ميدانية خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى”.

وأوضح أن حمولة السفينة  تشمل “عربات إسعاف، ومعدات طبية، وأجهزة اتصالات، وخيام، ومطبخا ميدانيا، ومغسلة ميدان، وملحقات مساندة فنية وأمنية”.

واعتبر المالكي أنّ “عملية القرصنة من الميليشيا الحوثية الإرهابية تشكّل تهديداً حقيقياً لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر”.

وأكّد أنّ الحوثيين يتحملون “المسؤولية الكاملة نتيجة فعلهم الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني”، مطالبا إياهم بـ”إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية”.

بدوره، أفاد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في تغريدة على تويتر، أنه تم “ضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية على متنها معدات عسكرية دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص وتمارس أعمالا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني”.

ولاحقاً، نشر سريع مقطع فيديو قال إنّه يُظهر “مركبات مدرعة وأسلحة” على متن السفينة.

إلى ذلك، أدانت منظمة التعاون الإسلامي تعرّض سفينة الشحن للقرصنة، مطالبة بإطلاق سراحها فورا.

وقالت: “نعتبر اختطاف السفينة عملا إجراميا، يعرقل حرية الملاحة البحرية والتجارية وإرسال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني”.

كما أدان البرلمان العربي “السطو المسلح الحوثي على سفينة الشحن قبالة الحديدة”.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الأردنية، في تغريدة على تويتر، إنّها تدين “بأشد العبارات تعرض سفينة تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة للقرصنة والاختطاف من قبل ميليشيا الحوثي”.

وأكد الناطق باسم الوزارة هيثم أبو الفول “إدانة واستنكار المملكة لهذه الأفعال الإرهابية التي تشكل تهديداً لحرية الملاحة البحرية وانتهاكا صارخا للقانون الدولي، مطالبا بإخلاء السفينة فوراً لاستكمال مسيرها”.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أعلنت  أنها تلقت أنباء عن وقوع هجوم على سفينة بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني، وأن التحريات جارية لمعرفة مزيد من التفاصيل.
وفي إشعار نشر عند الساعة 21:50 بتوقيت غرينتش، بحسب ما أفادت “رويترز”، نصحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وهي جزء من البحرية الملكية البريطانية، البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.
زر الذهاب إلى الأعلى