جواد بوخمسين: اهتمام كبير بزيادة الاستثمار في العراق خدمات الترانزيت

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

استقبل رئيس مجلس ادارة مجموعة بوخمسين القابضة وبحضور رئيس تحرير «النهار» عماد بوخمسين ورئيس التحرير سامي النصف، السفير العراقي المنهل الصافي وذلك صباح أمس بمقر المجموعة مرحباً به، مشيداً بالعلاقات التي تربط شعبي البلدين الشقيقين والتي وصفها بالمتميزة.

ولفت الى وجود تقارب بين البلدين رغم ألم الغزو الصدامي.

كما أكد أن هناك اهتماماً كبيراً بفتح مجالات التعاون وزيادة الاستثمار في العراق والذي يعد الأقرب من أي بلد آخر للكويت.

ومن جانبه أكد سفير العراق لدى البلاد المنهل الصافي، ترحب بلاده بمن وصفهم بالأشقاء الكوتيين سواء مستثمرين أو سياحاً مشيرا الى أن السفارة العراقية منحت أكثر من 8000 تأشيرة لمواطنين كويتيين لزيارة العراق اثناء جائحة كورونا رغم الظروف التي كان يعيشها العالم واغلاق معظم الحدود.

وافاد الصافي ان السفارة بدأت في اصدار تأشيرات متعددة الزيارات والدخول الى العراق لفئة التجار ورجال الاعمال والمستثمرين الكويتيين وذلك لتسهيل دخولهم الى العراق، فضلاً على امكانية حصول التأشيرة عند الوصول جواً الى مطارات بغداد وأربيل والنجف وامكانية الاقامة بها لمدة شهر كامل.

وأشاد الصافي بالتعاون الأمني بين البلدين الشقيقين موضحاً أن هذا التعاون بين الاجهزة الامنية في البلدين للحفاظ على أمن الحدود بينهما مشيداً بالتنسيق الجيد بين اجهزة البلدين الامنية.

كما أكد حرص بلاده على تطوير علاقته مع الكويت والانتقال بها من التميز في العلاقات السياسية الى التميز في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

وأمل الصافي أن يكون هناك تسهيلات في اجراءات اصدار تأشيرات للعراقيين وخصوصا المستثمرين ورجال الاعمال والتجار والسياح وذلك لغرض تنشيط الحركة التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين، موضحا ان الكويت اقرب الدول للعراق ليس فقط جغرافياً وانما لوجود علاقات وثيقة بين شعبيهما الشقيقين، منوها الى انه بصدد بحث هذه الامور وغيرها مع المسؤولين في الكويت.

واشاد الصافي بالتعاون الذي وصفه بالجيد مع المسؤولين الكويتيين والتسهيلات التي تقدم له لتذليل الصعاب لأداء مهامه في الكويت ودعا الكويتيين الى زيارة بلاده.

وأكد أن مهمته بالاضافة الى عمله السياسي تنصب في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما منوها الى أن هناك جلسة لمجلس النواب العراقي غداً السبت لانتخاب رئيس الجمهورية وسيعقب هذه الخطوة تسمية رئيس مجلس الوزراء من قبل الرئيس المنتخب وتشكيل الحكومة، آملا استئناف الزيارات الرسمية بعد اكتمال تشكيل الحكومة.

لفت السفير الصافي الى استئناف خدمات الترانزيت البري عبر العراق حيث يتم نقل البضائع من الاردن وسورية وايران الى الكويت ومستقبلا سيتم نقل البضائع من تركيا الى الكويت من خلال هذه المنافذ مشيرا الى أن هذا يدخل ضمن تنشيط الحركة التجارية بين هذه الدول والكويت عبر العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى