قصتي والعالم مع قالب الكاكاو
بقلم: أحمد الصراف

النشرة الدولية –

ربما كنت في منتصف سِنِي مراهقتي، عندما استورد والدي ما يقارب الألف كرتون من ألواح الشوكولاتة.

لم تُبع في موعدها، وأقبل الصيف فاضطر لنقلها إلى ديوانية البيت، حيث مكيف «عنتر»!

انتقلت معيشتي إلى الديوانية، وربما ضربت الرقم القياسي في تناول ألواح الكاكاو في شهر واحد، قبل أن تكتشف الوالدة أمري، ويتم تغيير قفل الباب بآخر، ولكن غرامي بالشوكولاتة سيلازمني للأبد!

**

يعود تاريخ علاقة الإنسان بالشوكولاتة لآلاف السنين، حيث عثر على أولى نباتات الكاكاو في المكسيك، وكانت تشرب خلال طقوس حضارة المايا وتستخدم كدواء، بعد استخراجها من ثمار أشجار الكاكاو، وكان يتم دمجها، كرغوة، مع الفلفل أو العسل أو الماء.

ويقال إن حبوب الكاكاو وصلت أسبانيا، وتالياً أوروبا، عن طريق كريستوفر كولمبس عام 1502، وسرعان ما انتشر الهوس بها وتزايدت مزارعها، وجلب آلاف الرقيق للعمل بها.

قام الأوروبيون بخلط الكاكاو مع قصب السكر والقرفة والتوابل ونكهات أخرى، وكانت تلك بداية ظهور بيوت الشوكولاتة العصرية للأثرياء في لندن وأمستردام والمستعمرات الأميركية، حيث انتشرت فيها خلال الحرب الثورية مع تقديمها للجيش كحصص إعاشة، وأحياناً يتم تقديمها للجنود كدفعة بدلاً من الراتب، وهذا ما نجحت فيه شركة «هيرشي»!

ومع عام 1828 أصبحت الشوكولاتة في متناول الجميع وليست حكراً على الأغنياء فحسب، مع اكتشاف الكيميائي الهولندي van Houten طريقة لمعالجة حبوب الكاكاو بالأملاح القلوية لصنع مسحوق يسهل خلطه بالماء. ونجح ووالده في صنع آلة ضغط الكاكاو لفصل زبدته عن حبوبه المحمصة، وهذا مهد الطريق لصنع مسحوق الكاكاو بتكلفة زهيدة وبسهولة، وإنتاج أنواع لذيذة منه.

***

حتى نهاية القرن الـ19 كانت الشوكولاتة شهيرة كمشروب، مع الحليب! ولكن في 1847 قام البريطاني فري Fry بصنع أول لوح شوكولاتة من عجينة مصنوعة من السكر وخميرة الشوكولاتة وزبدة الكاكاو. ولكن فضل إضافة مسحوق الحليب الجاف للشوكولاتة يعود للسويسري دانيال بيتر عام 1876، الذي قام بعدها بسنوات بتأسيس شركة نستله مع صديقه هنري نستله Henri Nestle، الذي أصبح تالياً اسمه يطلق على أشهر علامة غذائية في التاريخ!

قطعت الشوكولاتة شوطاً طويلاً خلال القرن الـ19، لكنها كانت لا تزال صعبة المضغ، إلى أن قام في عام 1879 السويسري رودولف ليندت بصنع آلة تمزج الشوكولاتة وتمنحها تناسقاً سلساً يذوب في الفم ويمتزج جيداً مع المكونات الأخرى.

مع أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كانت شركات الشوكولاتة العائلية مثل Cadbury وMars وNestle وHershey تنتج مجموعة متنوعة من حلويات الشوكولاتة لتلبية الطلب المتزايد على الحلويات، ومعظم أنواعها الحديثة عالية الجودة ويتم إنتاجها بكميات كبيرة، على الرغم من أن بعض صانعيها لا يزالون يصنعون إبداعاتهم منها يدوياً ويحافظون على المكونات نقية قدر الإمكان.

في حين أن لوح الشوكولاتة العادي الخاص بك لا يعتبر صحياً، إلا أن الشوكولاتة الداكنة قد اكتسبت مكانتها كعلاج صحي للقلب لغناها بمضادات الأكسدة.

ملاحظة: تناولت أربعة ألواح كاكاو وأنا أبحث عن ـ وأكتب ــ مادة هذا المقال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى