الرئيس الروسي يعترف باستقلال دونيتسك ولوغانسك عن شرق أوكرانيا ويعلن بأن أوكرانيا هي جزء من روسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين إعترافه الرسمي باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك الإنفصاليتين في شرق أوكرانيا، وذلك في خطوة من شأنها أن تشعل نزاعاً كارثياً مع حكومة كييف المدعومة من الغرب.

وعقل ذلك أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش بـ”حفظ السلام” في المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لموسكو في شرق أوكرانيا اللتين اعترف باستقلالهما.

وأمر المرسومان اللذان وقعهما بوتين وزارة الدفاع الروسية بأن “تتولّى القوات المسلحة الروسية مهمة حفظ السلام في هاتين المنطقتين”.

وفي خطاب حماسي متلفز استمرّ 65 دقيقة، وجّه بوتين سيلاً من الانتقادات لأوكرانيا، واصفاً إياها بالدولة الفاشلة ومعتبراً أنّها ليست إلا “دمية” في أيدي الغرب.

ولمّح بوتين أكثر من مرة إلى أنّ أوكرانيا هي تاريخياً جزء من روسيا، متّهماً سلطات كييف باضطّهاد الناطقين بالروسية والتحضير لـ”حرب خاطفة” ضد منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وقال بوتين “بالنسبة لأولئك الذين انتزعوا السلطة ويمسكون بزمامها في كييف، نطالب بوقف فوري لعملياتهم العسكرية”.

وأضاف “وإلا فإنّ المسؤولية عن استمرار سفك الدماء ستقع على ضمير النظام الحاكم في أوكرانيا بشكل كامل”.

وتابع بوتين “أعتقد أنّه من الضروري اتخاذ قرار تأخّر كثيراً، بالاعتراف فوراً باستقلال كلّ من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية وسيادتهما”.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،في كلمة مباشرة، إلى جميع المواطنين في روسيا ان “أوكرانيا بالنسبة لروسيا ليست مجرد دولة، ونوه بوتين إلى أن “الوضع أصبح في دونباس مرة أخرى حرجا وخطيرا وأنا اليوم أخاطبكم مباشرة ليس فقط لتقييم ما يحدث، ولكن أيضا لإبلاغكم بالقرارات التي يتم اتخاذها، وحول الخطوات الأخرى المحتملة في هذا الاتجاه”.

وقال بوتين: فلاديمير لينين مؤسس أوكرانيا والبولشفيون قدموا تنازلات كثيرة للقوميين المتعصبين.

وأضاف بوتين: أوكرانيا المعاصرة تم إنشاؤها على حساب الأراضي الروسية تاريخيا والبولشفيون دمجوا دونباس بأوكرانيا بالقوة.

وذكر، بأنه وعلى رغم المخادعة ونهب روسيا اعترف شعبنا بكل الدول بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وقال الرئيس الروسي: واردات الميزانية الأوكرانية من مختلف المساعدات الروسية بلغت 250 مليار دولار بين 1991 و2013 والقوميون الأوكرانيون بدعم من الغرب استفادوا من تآكل مؤسسات الدولة بسبب الفساد في 2014.

القوميون الذين استولوا على السلطة في أوكرانيا نظموا موجة من الإرهاب والاغتيالات ولم يعاقبوا.

وأضاف بوتين: سنحاسب المسؤولين عن المأساة في أوديسا عام 2014.

كما قال بوتين: سياسات السلطات الأوكرانية تقود البلاد إلى فقدان سيادتها بالكامل والتصريحات الأوكرانية عن السلاح النووي ليست كلاما فارغا ولا يمكننا ألا نرد على ذلك.

وأكد بوتين على أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو خطر مباشر على روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى