الأخت مارانا سعد مبدعة قادت وأدارت “فيلوكاليّا” بحكمةٍ وفعالية

النشرة الدولية –

بوسطجي – هالة نهرا –

بقيادة وإدارة الأخت البارعة المبدعة الفاضلة مارانا سعد، عُرِفَت جوقة فيلوكاليَّا، سفيرةَ الحُبِّ والجمالِ والمعروفةِ حتّى عام 2018 بجوقةِ معهد القدّيسة رفقا، من بين أشهر وأبرز الجوقات في لبنان. منذ تأسيسِها ونشأتِها سنة 2010، أحيت الجوقة مناسباتٍ دينيَّةً ولبنانيَّةً وموسيقيَّةً ساهمت في تطوير عملها تقنيًّا وموسيقيًّا.

تعكس جوقة فيلوكاليَّا مع أطفالها وشبابها الصّورة الجميلة للتراث اللّبناني والماروني والموسيقى الدينية والكلاسيكية، في لبنان والخارج: قبرص (2013/2018)، فرجينيا – الولايات المتّحدة (2016/2018)، فرانكفورت – ألمانيا (2018)، إيطاليا (2016)، بولندا (2016)، ومناطق وبلاد أُخرى.

إلى جانب الإحتفالات المحلِّية ونذكر أهمَّها: الميلاد في القصر الجمهوري، احتفالات البطريركية في بكركي، الميلاد والفصح والميلاد في دير مار مارون الرويس… أحيت جوقة فيلوكاليّا مهرجاناتٍ وإحتفالاتٍ لبنانيَّةً موسيقيَّةً ودينيَّة في أنحاء العالم: مهرجان قبرص للشباب (2013 – 2018) عيد مار مارون في روما (2016)، يوم الشَّبيبة العالمي في بولندا (2016)، احتفالات رعيَّة مار أنطونيوس المارونيَّة فرجينيا وسيدة لبنان في واشنطن – أميركا (2016-2018) وفرانكفورت – ألمانيا (2018).

بالإضافة إلى ذلك، تعاونت الجوقة مع أسماءٍ فنِّيَّةٍ لبنانيَّةٍ كبيرة في أعمالٍ دينيَّة وموسيقيَّة أشهرها: مسرحيَّة رفقا من كتابة وإخراج الفنان جورج خبَّاز. غنَّت الجوقة ألحان الفنان مرسيل خليفة في مهرجاناتٍ عدّة وشاركته أمسيتَهُ في مهرجاناتِ عمشيت الدولية (2017). كذلك، تعاونت الجوقة مع الفنانة السيدة ماجدة الرومي في احتفالاتِها الدينيَّة وأمسياتِها في مهرجاناتِ الأرز الدولية؛ مع الأستاذ شربل روحانا في حفلاتٍ عدّة أثمَرَت ألبوم “سلامي معك” (2016)، مع الأستاذ خالد مزنَّر والمخرجة نادين لبكي في مهرجانات بعلبك الدّوليَّة (2018)، مع المعهد الوطني العالي للموسيقى، مع السيدة لينا فرح غاوي والسيدة رفقا فارس رحباني في شتى الحفلات والمناسبات…

للجوقة إطلالاتٌ خاصةٌ في العديدِ من البرامج والأفلامِ اللبنانيَّةِ والعربيَّة كما سجَّلَت العديدَ من الأغاني والترانيم الدينيَّة مجموعها 7 ألبومات.

انطلقت جوقة فيلوكاليَّا بحلَّتِها الجديدة من الصَّرح البطريركي في بكركي حيث أقامت ريستال “عَ دَرْبْ آلامَكْ” برعاية وحضور صاحب الغبطة والنّيافة البطريرك مار بشارة بطرس الرَّاعي الكلِّيّ الطوبى، بالإشتراك مع أوركسترا لبنانيَّة بقيادة الأخت مارانا سعد ومع السيدة لينا فرح غاوي (أداء منفرد)، بمناسبة عيد القيامة المجيدة (2019).

الأخت مارانا سعد طاقةٌ فنيةٌ وثقافيةٌ دينامية هائلة ومؤثرة وصاحبة رؤية ومشاريع فنية مثمرة تقودها بذكاءٍ وحكمة خدمةً للفن والثقافة والإنسان والجمال العميق منطلقةً من رسالتها النبيلة الأصيلة التي تُثري وجه الحضارة في منطقتنا وترفد الموسيقى اللبنانية والعربية بالضوء.

زر الذهاب إلى الأعلى