الإمارات تقدم “مساعدات إغاثية” لأوكرانيا بـ5 ملايين دولار

النشرة الدولية –

أعلنت الإمارات، الأربعاء، عن تقديم مساعدات إغاثية للمدنيين المتضررين في أوكرانيا بقيمة خمسة ملايين دولار أميركي، وذلك “استجابة لنداء الأمم المتحدة العاجل، وخطة الاستجابة الإقليمية للاجئين في أوكرانيا”.

ولفتت إلى “أهمية التركيز على الوضع الإنساني المتدهور للمدنيين وضمان حمايتهم، وكذلك إتاحة دخول الوكالات الإنسانية، وإنشاء ممرات آمنة، والسماح لأي شخص يرغب بالمغادرة أن يفعل ذلك دون تمييز أو عوائق”، وفقا لبيان رسمي نشرته وكالة “وام“.

وأشارت إلى أن هذه المساعدات “تعكس تركيز الدولة على مبادئ التضامن الإنساني في حالات النزاع”.

وأطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الإنساني، الثلاثاء، نداءين طارئين منسقين لجمع 1.7 مليار دولار بهدف تقديم الدعم الإنساني، على وجه السرعة، للأشخاص المتأثرين بالنزاع داخل أوكرانيا واللاجئين الذين فروا إلى البلدان المجاورة.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال حديثه في فعالية الإطلاق، على الاستجابة لهذين النداءين المنقذين للحياة.

وقال غوتيريش إن خطة الاستجابة الإنسانية داخل أوكرانيا تتطلب 1.1 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتصاعدة لأكثر من ستة ملايين شخص تضرروا ونزحوا بسبب العمليات العسكرية.

أما خارج البلاد، فتتطلب الخطة 551 مليون دولار لمساعدة الأوكرانيين الذين فروا عبر الحدود، وبشكل أساسي، إلى بولندا، والمجر، ورومانيا، ومولدوفا.

وأوضح أن الخطتين تتطلبان أموالا لتعزيز الإمدادات الطبية والصحية المهمة ومياه الشرب والمأوى والحماية.

من جهته، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث في مؤتمر صحفي عقده من جنيف: “صارت الأزمة شرسة للغاية في وقت قصير جدا”.

وارتفع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة إلى 836 ألف شخص حتى الأول من مارس، بحسب إحصاء أعدته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين صدر الأربعاء.

وبذلك، ارتفع العدد بمقدار 160 ألف لاجئ بعدما كان 677 ألفا الثلاثاء بسحب ما أعلن المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي خلال نداء عاجل لتمويل مساعدات إنسانية للبلاد وللأشخاص الذين فروا من المعارك.

وقالت المفوضية إن هناك 835 ألفا و928 شخصا فروا من أوكرانيا من بينهم 453 ألفا و982 وجدوا ملاذا في بولندا.

زر الذهاب إلى الأعلى