40 سفارة شاركت في المهرجان الثقافي العالمي في «حديقة الأبراج» بالعديلية برعاية عمادة السلك الدبلوماسي

النشرة الدولية –

النهار الكويتية –  سميرة فريمش –

شهدت حديقة الابراج بمنطقة العديلية اول من امس مهرجانا ثقافيا عالميا بمشاركة اكثر من 40 سفارة ومنظمة دولية معتمدة بالكويت، اقيم برعاية عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان د. زبيد الله زبيدوف وبحضور مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية السفير سامي الحمد والامين العام بالانابة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب د. عيسى الانصاري.

المهرجان الثقافي العالمي المتنوع تضمن معروضات تراثية وماكولات ورقصات شعبية من مختلف بقاع الارض فشكلت مشاركة البعثات الدبلوماسية المعتمدة في البلاد بالاعياد الوطنية الكويتية وقدوم الربيع فسيفساء عالمية على ارض كويتية.

و بهذه المناسبة توجه مساعد وزير الخارجية لشؤون الاقتصادية السفير سامي الحمد بالشكر الجزيل لعميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان د. زبيد الله زبيدوف ولجميع السفارات المشاركة في مهرجان الثقافي والاحتفال بأعياد الكويت الوطنية، موضحا ان هذا المهرجان الرائع والمنظم بشكل جيد الذي اقيم بمناسبة الاحتفالات بالاعياد الوطنية وبمناسبة قدوم الربيع دليل على مكانة الكويت العالمية وعلاقاتها الجيدة والتاريخية مع الدول الشقيقة والصديقة.

واوضح الحمد في تصريح صحافي على هامش مشاركته في المهرجان الثقافي والتراثي الذي اقامته البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية . المعتمدة لدى البلاد برعاية عمادة السلك الدبلوماسي بمناسبة انتهاء جائحة كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها والذي تزامن مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية وبداية فصل الربيع وخروج الناس من عزلتهم طوال السنتين الماضيتين أن علاقات الكويت مع مختلف دول العالم والتي تنطلق من إيمان الكويت بالتقارب بين الشعوب والدول تنمو وتتطور على جميع الاصعدة الثقافية والاجتماعية والسياسية، موضحا ان هذا المهرجان الثقافي فرصة للتعريف الشعب الكويتي بثقافات العالم.

وقال ان الكويت لديها علاقات كبيرة مما اكسب اهلها احترام وتقدير الدول، وهذا بفضل سياستها الخارجية المتوازنة وتعاونها مع الجميع.

وأوضح ان الكويت كمركز للعمل الانساني تستثمر صداقتها الدولية وتوظفها من اجل تعزيز الشراكات في مجال التنمية والاستثمار في ظل رؤيتها التنموية المستقبلية.

وجدد الحمد شكره العميق لجميع السفارات المشاركة وعلى رأسهم عمادة السلك في هذه الاحتفالية التي وصفها بالرائعة.

ومن ناحيته، أعرب عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد د. زبيد الله زبيدوف عن سعادته لتطوير العلاقات بين طاجيكستان والكويت في الفترة الماضية بالرغم من تداعيات كورونا مؤكدا ان الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التقدم لأوجه التعاون في مختلف المجالات بعد انقشاع الجائحة وعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل السنتين الماضيتين. وتوجه زبيدوف بالشكر الكبير للسفير سامي عبدالعزيز الحمد مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية على حضوره لافتتاح هذا المهرجان الكبير بمشاركة عدد من السفراء ورؤساء المنظمات الدولية المعتمدين في الكويت.

وأشار زبيدوف إلى المساعدات التي قدمتها الكويت لكثير من الدول أثناء «كوفيد- 19» للتخفيف من تداعيات الجائحة والتغلب على الصعوبات المعيشية التي تزامنت مع تلك الفترة.

وأضاف السفير أن الكويت معروفة منذ القدم بتقديم المساعدات للمتضررين وإن كانوا لم يطلبوها بشكل مباشر منها، ولذلك جاءت سمعة الكويت الدولية ناصعة البياض وكل دول العالم تتحدث عن هذه الدولة الصغيرة في مساحتها والكبيرة بأفعالها الخيرية التي شملت معظم اصقاع العالم.

وأكد زبيدوف ان عمادة السلك على تواصل دائم مع السفارات والمنظمات الاقليمية الدولية في الكويت بهدف التنسيق والتعاون في مواصلة الاحتفالات بالأعياد الوطنية الكويتية فضلا عن التنسيق ببدء النشاط الدبلوماسي من خلال احتفالات السفارات بالأعياد الوطنية لبلادهم مؤكدا ان كل واحد يشعر وهو يحتفل بالأعياد الكويتية بانها أعياد بلاده نظرا للعلاقات الطيبة التي تجمع بين الكويت ومختلف دول العالم.

تنمية ورؤى

ومن ناحيته أعرب امين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالانابة د. عيسى الأنصاري عن بالغ شكره وتقديره للبعثات الدبلوماسية التي شاركت بفاعلية في الاحتفال ومشاركتهم الكويت بأعيادها الوطنية، مشيدا بعمق العلاقات الثقافية مع مختلف دول العالم.

وقال الانصاري في تصريح له أن «المكون الثقافي العربي المشترك الذي تفخر به الكويت ونسعد به يدعم مختلف القضايا»، لافتا الى أن الكويت ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة حريصة على تنمية العلاقات الثقافية وتبادل الرؤى والأفكار مع مختلف بلدان العالم، مؤكدا ان الثقافة هي اللغة المشتركة بين الدول وتقرب الشعوب من بعضها البعض لتكون اكثر فهما واوضح ان الكويت طالما تستخدم الدبلوماسية الثقافية، مشيرا الى ان تواجد جنسيات مختلفة تعيش على ارض الكويت مكنها من التعرف على ثقافات الشعوب في مختلف انحاء العالم.

وتوجه بالشكر الجزيل لعميد السلك الدبلوماسي د. زبيدوف على اقامة هذا المهرجان الذي وصفه بالفسيفساء الثقافية العالمية، مشيدا بالتنظيم الجيد والاجواء الرائعة التي سادت المهرجان.

بدوره، قال سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية د. محمد إيراني ان عيد النوروز او قدوم الربيع له تاريخ عظيم وقديم قدم التاريخ، معربا عن سعادته لرؤية هذا الجمهور الغفير للمشاركة في هذه الاحتفالية التي وصفها بالرائعة بمشاركة عربية وآسيوية وأفريقية إضافة إلى السفارة البريطانية.

وجدد ايراني تهانيه للشعب الكويت بالاحتفال بأعياده الوطنية منوها الى ان مشاركة سفارته في هذا المهرجان العالمي يؤكد عمق العلاقات الكويتية- الايرانية.

وقال إيراني: يحتفل الشعب الايراني ودول آسيا الوسطى بهذا العيد مع قدوم فصل الربيع والذي أصبح تقليدا عند هذه الشعوب.

وأضاف هذه فرصة للمشاركة في هذا المهرجان الثقافي الكبير بمشاركة عشرات السفارات وان نشاهد الفرحة في وجوه المشاركين.

وتقدم بالشكر الجزيل لعميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان د. زبيد الله زبيدوف على رعايته لهذه الاحتفالية وعلى المجهودات التي قام بها من أجل أن يقام هذا المهرجان الذي نال إعجاب الجميع وبمشاركة عشرات السفارات.

وعن مشاركة نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية سامي الحمد في هذه الاحتفالية كضيف شرف قال نشكر وزارة الخارجية على هذه المشاركة القيمة بحضور السفير الحمد وكذلك سررنا بمشاركة السفير علي السعيد الذي كان مساعدا لوزير الخارجية للشؤون الاسيوية والذي يتمتع بعلاقات جيدة مع جميع سفراء دول آسيا المعتمدة في الكويت. كما توجه بالشكر الجزيل لمشاركة د. عيسى الأنصاري الأمين العام بالانابة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

زر الذهاب إلى الأعلى