السفيرة لوفليشر: باريس تسعى لاعتراف الكويت بمزيد من المؤسسات التعليمية الفرنسية

وصفت زيارة وزير خارجية بلادها بأنها حققت نجاحاً كبيراً

النشرة الدولية –

النهار الكويتية –  سميرة فريمش –

وصفت السفيرة الفرنسية لدى البلاد كلير لوفليشر الزيارة التي قام بها وزير خارجية بلدها جان ايف لودريان إلى الكويت بالممتازة وقالت: انها لاقت نجاحا كبيرا.

وأوضحت في تصريح لها على هامش الاحتفال الذي اقامته  اول من امس بمناسبة انتهاء الاحتفالات بيوم الفرانكفونية، ان لقاء لودريان مع سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد كان مطولا  ودام لأكثر من ساعة  وعلى مستوى عال حيث ناقشا العديد من القضايا.

ولفتت الى أن وزير خارجية بلدها استذكر أثناء لقائه مع سمو الشيخ مشعل الأحمد ذكريات زياراته المتعددة للكويت حتى قبل توليه حقيبة الخارجية في الحكومة الفرنسية الحالية.

وقالت إن الوزير لودريان كان يود زيارة الكويت منذ وقت مبكر الا ان تفشي جائحة كورونا حالت دون ذلك والأهم أن هذه الزيارة تحققت الان.

وذكرت أن وزير خارجية بلدها والشيخ د. احمد الناصر ناقشا خلال جلساتهما العديد من قضايا منها الحرب في أوكرانيا وقضية لبنان والوضع في فلسطين  والوضع في سورية  فضلا عن أنهما اجريا مباحثات مطولة حول  العلاقات الثنائية حيث تناولت التعاون بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات منها كيفية تطوير الفرانكوفونية في الكويت وتعزيز التعاون في المجال العسكري  التعليمي والاستثماري والاقتصادي  والتجاري والتعاون السياسي وكل ذلك في إطار الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وحول التعاون العسكري بين البلدين قالت تم التوقيع على بروتوكول دخول قوات احد الأطراف إلى اراضي الطرف الاخر والخروج منها.

واعربت عن شكرها العميق للسلطات الكويتية على الجهود التي بذلت من أجل إنجاح هذه الزيارة ، مشيرة إلى أن هناك عملاً كبيراً ومهماً قد تم انجازه.

وعما ذكرته في كلمتها أمام الحضور حول أن مذكرة التفاهم التي وقعت بين البلدين أثناء زيارة لودريان جاءت لتذليل العوائق التي تعيق الطلبة الدارسين في فرنسا قالت: نعم هناك بعض العوائق الإدارية المتعلقة بعدم اعتراف الكويت بشهادات الطلبة من بعض المعاهد والمؤسسات الفرنسية العليا والتي تصدر شهادات غير معترف بها في الكويت ولذلك علينا العمل بجد بالسماح لرفع عدد المؤسسات التعليمية الفرنسية العليا المعترف بها في الكويت لان الطلبة الكويتيين الدارسين في فرنسا.

وحول الخطوات المستقبلية التي تم الاتفاق عليها لتطوير العلاقة بين البلدين قالت نطمح في زيارة وزير الخارجية الكويتي إلى فرنسا ونتمنى أن نعزز الزيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين الصديقين وذلك بعد اجراء الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

زر الذهاب إلى الأعلى