16 مصابا بإطلاق نار في محطة مترو الأنفاق بنيويورك بعضهم في حالات حرجة… والشرطة لا تزال تبحث عن الجاني

نيويورك – خولة نزال

أصيب ما لا يقل عن 16 شخصًا بإطلاق نار وبعضهم بشظايا على يد مسلح مجهول يرتدي سترة عاكسة وقناع واقي من الغازات في محطة مترو الأنفاق المتجه شمالا في ضاحية بروكلين بمدينة نيويورك.

وإنتشرت حالة من الهلع والفوضى بين ركاب محطات القطار التي وقعت فيها الحادثة، وكذلك على أرصفة المناطق والشوارع المجاورة، التي تم على الفور إغلاقها من قبل رجال الأمن ونشرت بها تعزيزات أمنية كبيرة.

وفي تصريحات أدلى بها متحدث باسم الدفاع المدني أكد عثور السلطات على عبوات غير متفجرة أو فاعلة في موقع الحادث، في حين أكتت شرطة المدينة على موقع تويتر عدم وجود عبوات ناسفة غير قابلة للتشغيل في الوقت الحالي.

وصرح مسؤول أمني في موقع الحادث، أن رجال الشرطة يحاولون مطاردة مسلح وٌصف بأنه كان يرتدي قناع غاز وسترة خاصة بعمال البناء.

وقد تم العثور في بداية الأمر على ما لا يقل عن أربعة من الضحايا في محطة مترو أنفاق شارع 36 في سانسيت بارك وآخر في محطة شارع 25 في جرين وود هايتس قبل الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت نيويورك.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان إطلاق النار قد وقع في القطار أم في المحطات. إلا أن بعض شهود عيان أبلغوا عن مشاهدتهم استخدام عبوة دخان محتملة أثناء إطلاق النار.

وقد وقع هذا الحادث في وقت كانت فيه شرطة مدينة نيويورك تبحث فيه عن نحو أربع طرود اعتبرت مشبوهة في البداية، لكن تم تحديدها لاحقًا على أنها لا أساس لها من الصحة. وتم نقل الضحايا إلى المستشفيات ومراكز طبية متفرقة في المدينة.

وفور وقوع الحادث قامت سلطات المدينة بإغلاق المدارس وإيقاف العمل بمحطة المترو في المنطقة، ولا تزال تكثف إجراءاتها الأمنية والإحترازية في المنطقة، بما في ذلك أعمال التحريات والبحث عن أي متورطين بهذه الأعمال.

في حين صرح مسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أن إدارته تعمل على مساعدة شرطة نيويورك والسلطات المحلية في المدينة لمواجهة تداعيات الحادث، مشيرا إلى أنه لا يزال من غير الواضح في هذه المرحلة ما إذا كان هناك أي صلة لهذا العمل بالإرهاب ، وأكد أن مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي يراقب الوضع عن كثب.

ومن جانبها أصدرت دائرة الأمن والسلامة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك تنبيها عاجلا لجميع موظفيها، أبلغتهم عن وجود نشاط مستمر للشرطة بالقرب من شارعي 36 و25 في الجادتين 4 و5 في بروكلنن، وبإيقاف عدد من محطات المترو في المدينة، إثر الإعلان عن وقوع إصابات متعددة من هذا الحادث ، ونصحت جميع موظفيها والمندوبين الدائمين للدول بتجنب هذه المناطق وأخذ الحيطة، وأكدت على أن سلطات البلد المضيفة موجودة حاليا في الموقع.

كما وعت الدائرة في وقت لاحق بيانا على موظفيها يوضح حيثيات حادث إطلاق النار، موضحا بأن التقارير الأولية التي أبلغت عنها مفوضة شرطة مدينة نيويورك كيشانت سويل، أكدت على أن التحقيقات حول حيثيات ودوافع هذا الأعنداء لا تزال مستمرا، ونوهت إلى أن الإعتداء وقع في تمام الساعة الثامنة والأربعة والعشرين، على خط قطار الأنفاق “N” في محطة الشارع 36 (الجادة الرابعة) في بروكلين، نيويورك. من قبل رجل مجهول الهوية، أظهرت التحقيقات الأولوية بأنه ذو بنية ثقيلة ويرتدي سترة بناء خضراء وقميص رمادي مقنع، وقناع غاز ، وقد شوهد وهو ينشر عبوة دخان، قٌبيل بدئه بإطلاقه النار على الضحايا في القطار المتجه شمالاً.

وأكد البيان بأن المشتبه به ليس رهن الاعتقال في الوقت الحالي، ودوافعه في إرتكاب هذا العمل لا تزال غير معروفة. ودعا إلى أن يتم تشجيع أي شخص لديه فيديو أو صور أو أي معلومات حول هذا الإعتداء التواصل على الخط الساخن الذي خصصته المدينة لمساعدتها في تحقيقاتها.

في حين أعلنت مفوضة إدارة المطافي لورا كافانا رسميا، بأن الإعتداء أدى حتى الآن إلى إصابة ما مجموعه 16 مصابًا ، 10 منهم يعانون من إصابات بأعيرة نارية، بينما 5 من الضحايا في حالة حرجة للغاية، وهم يتلقون العلاج في المستشفيات المحلية.

ونصحت السلطات المواطنين بالابتعاد عن المنطقة، مشيرة إلى أنها ستوفر المزيد من المعلومات لدى توفرها، بينما طلبت الشرطة في تغريدتها من الشهود تقديم إفاداتهم عبر الإتصال مع خط ساخن خصص لهذا الغرض.

وأكدت حاكمة نيويورك، كاثي هوشول، المصابة بمرض كوفيد-19، عبر تويتر أنه “تمت إحاطتي بالوضع المتطور في بروكلين”

وذكرت هيئة النقل، المشرفة على قطارات الأنفاق، أنها لا تملك المزيد من المعلومات، في حين أشار مسؤولو النقل إلى أن الخطوط “D” و”N” و”R” سيتم تعليقها بسبب تحقيقات لم يكشفوا طبيعتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى