شاب سوري يساعد السلطات في نيويورك على اعتقال منفذ هجوم مترو الأنفاق

ساعد شاب سوري يعمل في مدينة نيويورك، ساعد السلطات الأمنية في المدينة على إعتقالها منفذ هجوم مترو الأنفاق الذي أسفر عن إصابة 28 شخصا على الأقل، ونشر الهلع خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية.

وأعلنت شرطة المدينة بأنها تمكنت من تتبع مسيرة المجرم الهارب منفذ الهجوم بعد أكثر من 24 ساعة على فراره، ويدعى فرانك جيمس، وله سوابق إجرامية سابقة.

منفذ هجوم نيويورك

وفي تصريحات أدلى بها الشاب السوري، ويدعى زاك طحان 21 عاما، أوضح بأنه تمكن من التعرف على منفذ الهجوم  بعد أن شاهد صورته في التقارير الأخبارية التلفزيونية، مما دفعه للإتصال بالشرطة، التي أجرت عملية اعتقاله على الفور.

وقال زاك، “إنه كان يعمل في إصلاح كاميرات مراقبة في إحدى المحال التجارية عندما تنبه إلى أن المشتبه به الذي تبحث عنه الشرطة ظهر على شاشة الكاميرا أمامه”.

وأضاف “قلت لنفسي: أووه إنه ذلك الرجل، واتصلت بالشرطة”.   وقال زاك إنه يحرص على “سلامة الجميع، لأن الناس طيبون والحياة جميلة”.

وأكد زاك أنه “لم يذق طعم النوم”، وأنه كان ينظر إلى صورة المشتبه به ويتمنى أن يتمكنوا من القبض عليه، ويقول: “فعلت ذلك.. الحمد لله”.

واختتم حديثه بالقول: “أنا من سوريا .. ومقيم في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

وقالت مفوضة شرطة نيويورك إن السلطات ألقت القبض على المشتبه به، ويدعى فرانك جيمس، بمساعدة معلومات من السكان بعد بحث دام 30 ساعة. ويواجه تهمة اتحادية لانتهاكه قانونا يحظر الهجمات على وسائل النقل الجماعي.

وقال رئيس البلدية إريك آدامز، في مؤتمر صحفي: “أصدقائي سكان نيويورك، قبضنا عليه. لقد قبضنا عليه. سنحمي سكان هذه المدينة ونعتقل أولئك الذين يعتقدون أن بإمكانهم بث الرعب في نفوس سكان نيويورك”.

وقالت مفوضة الشرطة كيشانت سيويل في المؤتمر الصحفي، إن جيمس اعتُقل تسع مرات من قبل في نيويورك وثلاثا في نيوجيرسي. وأفاد مسؤولون بأنه إذا أدين في هجوم الثلاثاء، فقد يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

وقالت الشرطة إن جيمس (62 عاما) أطلق النار من مسدس نصف آلي عُثر عليه لاحقا في مكان الحادث إلى جانب 3 خزانات ذخيرة وفأس وبعض الألعاب النارية وحاوية من البنزين.

ونقل مؤسس المعهد العربي الأميركي “AAIUSA”، جيمس زغبي، مقطع الفيديو عبر تويتر، وقال في تغريدته: “الرجل الذي تمكن من تحديد هوية مطلق النار في محطة أنفاق نيويورك، أصغوا إليه: ‘أنا من سوريا أنا من جيرسي’، شكرا يا زاك لأنك جعلتنا نشعر بالفخر”.

وذكرت مصادر أمنية أن جيمس اعتقل في منطقة “إيست فيليج” بضاحية منهاتن، الأربعاء، وظهرت مقاطع فيديو لسيارات شرطة وهي تحيط بالمنطقة خلال وضع المشتبه به في إحداها.

وتضمنت بعض التغريدات التي نشرت لعملية الاعتقال ونقلتها وسائل إعلام أميركية شكرا خاصا لزاك.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى