الجيش اليمني يرصد 70 خرقا حوثيا للهدنة.. وتقرير للتحالف يتهم الحوثي بإقتحام أكثر من 12 ألف منزلا منذ 2014

اليمن – محمد المياس –

أعلن الجيش اليمني، الأحد عن رصد 70 خرقا حوثيا للهدنة الأممية في 6 محافظات.

وقال إعلام الجيش اليمني في تقرير له: ‏رصدت قواتنا ارتكاب جماعة الحوثي المدعومة من إيران 70 خرقاً للهدنة خلال يوم أمس السبت.

وفصّل التقرير الخروقات برصد 22 خرقاً للهدنة في محور حجة، و 20 خرقاً في محور تعز، و 19 خرقاً في محوري البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و 4 خروقات جنوب وغرب مأرب، و 4 خروقات شرق مدينة الحزم بالجوف، وخرقاً واحداً في محور صعدة.

وبيّن التقرير أن الخروقات ‏تنوّعت بين محاولات تسلل لمجاميع حوثية مسلحة إلى مواقع عسكرية غرب مأرب، وعمليات إطلاق نيران مستمرّة باتجاه مواقع الجيش في كافة الجبهات والمحاور بمختلف الأسلحة، إضافة إلى عمليات استقدام تعزيزات عسكرية واستحداث مواقع ونشر مدافع وعيارات في مختلف الجبهات.

وأشار إلى أن جماعة الحوثي، تواصل خرقها للهدنة الأممية في مختلف جبهات القتال، في ظل التزام قوات الجيش والمقاومة بتوجيهات القيادة السياسية والعسكرية التي تقضي بالوقف التام لإطلاق النار.

الجيش اليمني يرصد 70 خرقا حوثيا للهدنة.. وتقرير للتحالف يتهم الحوثي بإقتحام أكثر من 12 ألف منزلا منذ 2014

وعلى صعيد أخر،كشف تقرير للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن انتهاكات جماعة الحوثي فيما يخص اقتحام منازل المواطنين.

ورصد التقرير بعنوان (العيب الاسود) اقتحام جماعة الحوثي لـ 12,038 منزلا خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى ديسمبر2020م.

وأشار التقرير إلى أن الاقتحامات توزعت على 17 محافظة يمنية، والتي أسفرت عن تفجير (853) منزلا والحاق اضرار كلية وجزئية بعدد (462) منزل واحتلال عدد (243) منزل ونهب والعبث بمحتوى (1592) منزل.

وأكد التقرير أن فريق تحالف رصد تحقق من مقتل واصابة عدد (1304) مدني تتحمل مسؤولية قتلهم واصابتهم جماعة الحوثي في (17) محافظة يمنية بينهم (148) طفل و(194) امرأة و (125) مسن، وذلك خلال الاستهداف المباشر لمنازلهم اثناء المداهمات والاقتحامات لمنازلهم بهدف النهب او التفجير او السيطرة عليها.

وبحسب التقرير فإن محافظة الحديدة جنوب غرب اليمن تصدرت المحافظات اليمنية الأكثر تعرضا للمداهمات بواقع (1530) مداهمة تلتها محافظة صنعاء بعدد (1493) ثم أمانة العاصمة بواقع (1240) مداهمة ثم محافظة اب بواقع (1092) مداهمة ثم محافظة تعز في المرتبة الخامسة بواقع (1021) مداهمة.

وطبقا للأرقام والاحصائيات التي وثقها التقرير،  قتل عدد (566) مدني بينهم (51) طفل و (64) امرأة و(69) مسن وإصابة (740) مدني بينهم (97) طفل و (130) امرأة و(56) مسن, جراء المداهمات والاقتحامات لمنازل المدنيين.

وفصل التقرير سبب القتل كالتالي عدد (521) مدني بينهم (41) طفل و(53) امرأة و(67) مسن قتلوا جراء الاطلاق الكثيف للرصاص الحي من قبل جماعة الحوثي أثناء الاقتحامات والمداهمات و قتل (21) مدني بينهم طفل و (4) نساء بشظايا قذائف RBG او المواد المتفجرة، فيما قتل عدد (15) مدني بينهم (4) أطفال و(6) نساء و (1) رجل طاعن بالسن جراء الضرب المفضي الى الموت والطعن بأدوات حادة.

كما سجل التقرير تشريد عدد (1143) أسرة بعد اقتحام وتفجير وتدمير المنازل.

وطالب التقرير جماعة الحوثي التوقف الفوري عن مداهمتها لمنازل المواطنين وقتلها وإعدامها وتصفياتها واعتداءاتها الجسدية على ساكنيها بمن فيهم الفئات الضعيفة من النساء والأطفال والمسنين واحترام الأعراف والعادات والتقاليد اليمنية التي تجرم وترفض مداهمة المنازل وانتهاك حرمة ساكنيها سيما من النساء والأطفال.

كما طالب التقرير الجماعة بتقديم التعويض العادل للضحايا عن كل ما لحق بهم من خسائر بشرية ومادية جراء تلك الاقتحامات بما في ذلك المنازل المفجرة والمدمرة كليا  او جزئيا وإعادة المنازل المحتلة لأصحابها وكذلك المحتويات المنهوبة.

اليمن.. انطلاق حملة الكترونية للمطالبة بتسليم خرائط الألغام وتعز اليمنية تتصدر قائمة ضحايا الألغام

وأعلنت الشبكة اليمنية ‏لمكافحة الألغام عن انطلاق حملة الكترونية للمطالبة بتسليم خرائط الالغام والحد من انتشارها والبدء بمعالجة آثارها، وذلك تحت هاشتاغ ‎#سلموا_خرائط_الالغام.

وقالت منسقة الشبكة هدى الصراري: “أبْرَز وقف اطلاق النار في اليمن، الحاجة الماسة إلى حملة متجددة، تطالب بإزالة ملايين الألغام الأرضية التي تمت زراعتها في الأراضي الزراعية والقرى والآبار والطرق، وأدت إلى مقتل وتشويه المدنيين، لاسيما من النساء والأطفال”.

وأضافت يُعد تسليم الخرائط للمواقع الملوثة بالألغام، خاصة في الأماكن المدنية الأكثر اكتضاضا بالسكان، حيث لم تعد الحرب قائمة؛ خطوة حيوية مطلوبة لدعم وقف إطلاق النار الحالي ولزيادة حماية المدنيين.

وشددت الشبكة في بيان لها على أنه في إطار الحديث عن الهدنة وخطوات بناء الثقة، ينبغي تضمين تسليم الخرائط على الأقل في اماكن المدنيين في أي إتفاق.

وتنطلق الحملة تحت هاشتاج: #handinthemaps – سلموا_خرائط_الالغام

وأشارت إحصائيات ميدانية أخيرة، إلى أن تصدرت محافظة تعز قائمة ضحايا الألغام بين المحافظات اليمنية بعدد (1355) ضحية بينهم (541) قتيلا و (814) مصابا بحسب منظمة سام للحقوق والحريات.

و‏قالت منظمة سام في تقريرها الأخير، إن غالبية ضحايا الألغام من محافظة تعز (وسط اليمن) بعدد (1355) بينهم ( 541) قتيلا و (814) مصابا، وتلتها محافظة الحديدة بعدد ( 833) ضحية، بينهم (441) قتيلا و(392) مصابا.

وأضاف التقرير أن محافظة مأرب في المرتبة الثالثة من حيث عدد ضحايا الألغام بعدد (745) ضحية،بينهم(257) قتيلا و(307) مصابا.

وأوضح التقرير أن هذه الاحصائيات شملت ضحايا الألغام من المدنيين في اليمن جراء انفجارها خلال الفترة (2014 – 2022 )

زر الذهاب إلى الأعلى