الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات يعقد مؤتمره الثالث بعنوان “تأمين مستقبل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العصر الرقمي”

النشرة الدولية –

عقد المؤتمر الثالث للاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات ARISPA، صباح اليوم في فندق موفنبيك، برعاية رئيس حكومة تصريف الاعمال  نجيب ميقاتي، ممثلاً بوزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال المهندس جوني قرم، تحت عنوان ” تأمين مستقبل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العصر الرقمي”  Securing The Future AI & cybersecurity In The Digital Age بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس الاتصالات والمعلومات العرب في جامعة الدول العربية، وشركة هواوي، ومن تنظيم جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان. PCA.

حضر المؤتمر الوزير المفوض في جامعة الدول العربية الدكتور خالد والي، مقرر لجنة تكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب النائب الياس حنكش، النائب نديم الجميل، شكري مكرزل ممثلا النائب رازي الحاج، رئيس الاتحاد العربي للأنترنت والاتصالات الدكتور فراس بكور، رئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان  كميل مكرزل، المدير التنفيذي لشركة هواوي- لبنان إيدن لي  Aiden Lee،  كبير خبراء الآمن السيبراني الشرق الاوسط واسيا الوسطى في شركة هواوي الوسيوس تشيانج (ALoysius،، اضافة الى ممثلين عن قادة الأجهزة العسكرية والأمنية وعدد  من الخبراء والمختصين ووسائل الإعلام.

‎ استهل المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني، ثم  كلمة الدكتور بكور، الذي اكد ” أن التطور السريع الذي نشهده في الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، أصبح من أهم التحديات التي تواجهنا في العصر الحديث لما تشكله هذه التقنيات من تحديات جديدة ومخاطر متزايدة باتت تتطلب منا الابتكار في الحلول والمبادرات التي تستخدم هذه التقنيات بشكل آمن وفعال”، اضاف:” لكن في الوقت نفسه تعد (هذه التقنيات)من أهم الفرص للتطوير والابتكار في العديد من المجالات في المنطقة العربية التي تشهد تزايداً كبيرا في استخدام التقنيات الحديثة في مجالات مختلفة”.

وراى ان اهمية المؤتمر ‎تأتي ” بتوقيته وبمستوى مشاركيه المتميز وبأوراق العمل التي ستقدم  ضمن محاوره اليوم، مما سيساعد في تسليط الضوء على التحديات والفرص التي تواجهنا في المنطقة العربية، وتبادل الخبرات والمعرفة بين المتخصصين والمهتمين في هذا المجال. وسيساعد كذلك في إزالة العقبات والتحديات وجلاء الصورة أمام الكثير من الدول العربية التي تسعى للتحول إلى الخدمات الرقمية بأمان وتحقيق متطلبات الأمن السيبراني اللازمة فيها”، ودعا بكور إلى اتخاذ الخطوات الجدية والعملية وتضمين النقاط الاتية في الاستراتيجيات التي تتبناها الدول العربية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وهي؛

‏‎1- العمل على تشجيع المبادرات في تصنيع وتطوير التكنولوجيا الرقمية وتسهيل تأسيس الشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة عليها.

‏‎2- الاستثمار في بناء الكوادر البشرية القادرة والمؤهلة وتطويرها.

‏‎3- تشجيع الاستثمار في بناء مراكز البحث والتطوير ودعم هذه المراكز من قبل الحكومات.

‏‎4- الشراكة مع القطاع الخاص والمبنية على تحقيق المصلحة الوطنية هي وحدها التي يمكن أن تحقق تغيير فعلي ونقلة حقيقية باتجاه توليد مبادرات شجاعة تسعى إلى تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

أتطلع بشغف إلى مشاركة الأفكار والخبرات والحلول المبتكرة خلال هذا المؤتمر، ونأمل أن يكون هذا المؤتمر بمثابة منصة للابتكار والتعلم والتطوير المستمر في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، و هنأ يأتي دور شركة هواوي الرائدة في مجال التكنولوجيا و الامن السيبراني.

‎وقال:” لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر وعميق الامتنان لكل من عمل معنا على إنجاح هذا المؤتمر الهام، وأخص بذلك شريكنا الاستراتيجي شركة هواوي للاتصالات،، التي سنشهد اليوم توقيع مذكرة تفاهم جديدة معها استمرارا للتعاون والتكامل في تطوير هذا القطاع في المنطقة العربية.

والشكر الأول لدولة رئيس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي على تفضله برعاية هذا المؤتمر والشكر موصول لمعالي وزير الاتصالات جورج قرم ولوزارة الاتصالات اللبنانية لدعمهم الكبير واستضافة نشاطات وفعاليات الاتحاد في بلدنا الثاني لبنان

‎كما أتقدم بالشكر والتقدير من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة بالأخ الدكتور خالد والي مدير إدارة تنمية الاتصالات والمعلومات على دعمهم اللامحدود للاتحاد ونشاطاته وفعالياته،

‎كما أشكر جميع المتحدثين الذين سيقدمون وجهات نظرهم حول التحديات التي يواجهها العالم سيبرانيا وطرق الحماية منها،،

والشكر طبعا موصول للمشاركي…

زر الذهاب إلى الأعلى