هالة البدر: المملكة المتحدة صديق وحليف قوي ووفي للكويت على هامش افتتاح «بريطانيا بالألوان المائية»

النشرة الدولية –

النهار الكويتية  – سميرة فريمش –

قالت الشيخة هالة البدر المحمد: إن الكويت تشارك هذا العام بريطانيا في احتفالاتها باليوبيل البلاتيني لجلوس الملكة اليزابيث على العرش عن طريقة اقامة الفعاليات والانشطة الثقافية التي تعمل على ابراز القواسم المشتركة ما بين البلدين.

وأضافت البدر في تصريح لها على هامش افتتاح معرض « بريطانيا بالالوان المائية» أن مثل هذه الفعاليات تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين، لافتة الى أن المعرض يعرض فيه اكثر من 15 لوحة فنية رسمت بالالوان المائية لمعالم بريطانية عريقة مع دمج فن السدو والاشكال الهندسية المستخدمة في حياكة السدو الكويتي التراثي.

وأضافت: «إنها فكرة جديدة وجميلة لتعريف زوار المعرض بتاريخ المعالم البريطانية وتعريفهم بجمالية فن السدو الكويتي، مشيرة الى أن هذه هي الفعالية الثانية الاجتماعية التي يقوم بها أبناء الكويت للاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة وهذا دليل على حرص أبناء هذا الوطن على المساهمة في تقوية هذه العلاقات عن طريق عدة طرق مختلفة.

واستذكرت البدر الاحتفال الذي اقيم بالكويت قبل 70 عاما والذي اقامته شركة نفط الكويت في عام 1953 بمدينة الاحمدي بمناسبة تتويج الملكة وكما اقامت دار المعتمدية في الكويت احتفالاً آخر شاركت الاسرة الحاكمة في الكويت ورجالات الكويت بدار المعتمد البريطاني في دسمان حالياً «السفارة البريطانية».

وشددت على عمق العلاقات مع بريطانيا والتي وصفتها بـ«التاريخية والقديمة» ونفخر فيها ونعتز بها، لافتة الى أن بريطانيا صديق وحليف قوي ووفي للكويت.

وبدورها، دعت نائبة السفيرة البريطانية لدى البلاد سني أحمد الراغبين في الحصول على التأشيرة البريطانية طويلة الأمد الى تقديم الطلبات في وقت مبكر، لافتة الى أن مدة التأشيرة في حال تقديمها بالطريقة العادية تستغرق 6 اسابيع عمل بينما التأشيرة السريعة premium تستغرق 15 يوم عمل ما يعني 3 اسابيع منذ تاريخ التقديم. وأشارت الى أن أسباب التأخير تعود الى عدد الطلبات الكبير المقدمة للحصول على تأشيرة طويلة الأمد، ناصحة الراغبين بالسفر في اسرع وقت الى الاستفادة من التأشيرة الالكترونية والتي تستغرق 48 ساعة فقط.

وأعلنت أحمد أن السفارة بصدد اطلاق حملة توعوية للطلبة الراغبين في الدراسة في الجامعات البريطانية قريبا وذلك لتعريفهم بآلية التقديم على التأشيرة والشروط المطلوبة.

وعن المناسبة، أعربت أحمد في كلمة لها نيابة عن السفيرة عن سعادتها للمشاركة في تدشين معرض جابر الهندال تحت عنوان «بريطانيا بالألوان المائية» لمواصلة الاحتفالات بيوبيل الملكة البلاتيني. وأكدت أن هذا المعرض يعكس عمق الروابط بين الشعبين على مدى عدة قرون، مشيرة الى أن عام 2022 هو عام الثقافة والابداع في المملكة واليوبيل أهم ما يميزه. بدوره، اعرب الفنان الكويتي جابر الهندال عن سعادته باقامة هذا المعرض الذي يضم 15 لوحة فنية تعكس عمق العلاقات بين البلدين، موضحا انه تعمد اختيار الالوان المائية في هذا المعرض خلافا لمعارضه السابقة التي اقتصرت على التصوير الفوتوغرافي.

وأوضح الهندال أن قد اختار أنواع الازهار الثلاثة التي يمتاز بها كل اقليم في المملكة المتحدة لتكون الرمز في لوحاته والتي امتزجت بأشكال هندسية ترمز الى السدو والتداخل بين ثقافتي البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى