سعيد يجري تعديلات على مسودة الدستور التونسي

النشرة الدولية –

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، الجمعة، نشر نسخة جديدة من مسودة الدستور المقترح لتدارك “الأخطاء” وإضافة “جملة من التوضيحات”، بحسب ما نقل مراسل “الحرة” في تونس.

وقال سعيد في كلمة وجهها للشعب بمناسبة عيد الأضحى إن المسودة التي نشرت سابقا في الجريدة الرسمية تضمنت “أخطاء في الشكل وأخرى في الترتيب.. وسيتم إصلاحها ومراجعتها”.

وأوضح أن “بعض التأويلات لبنود الدستور مقبولة وبعضها الآخر ينطلق من حسابات سياسية وتحالفات لم تعد تخفى على أحد”.

والخميس، منعت الشرطة التونسية مئات المحتجين من الوصول إلى مكاتب هيئة الانتخابات، مع خروج المتظاهرين إلى الشوارع احتجاجا على الاستفتاء على دستور جديد من شأنه توسيع السلطات التنفيذية للرئيس.

ونشرت الجريدة الرسمية، الجمعة، نص التعديلات على مسودة الدستور الجديد.

تعديلات مسودة الدستور التونسي 01
تعديلات مسودة الدستور التونسي 01
تعديلات مسودة الدستور التونسي 02
تعديلات مسودة الدستور التونسي 02
تعديلات مسودة الدستور التونسي 03
تعديلات مسودة الدستور التونسي 03
تعديلات مسودة الدستور التونسي 04
تعديلات مسودة الدستور التونسي 04
تعديلات مسودة الدستور التونسي 05
تعديلات مسودة الدستور التونسي 05
تعديلات مسودة الدستور التونسي 06
تعديلات مسودة الدستور التونسي 06

وقال سعيد إن “الاستبداد انتهى من دون رجعة ولن يعود أبدا، لا بنص دستوري ولا بأي حكم برلماني آخر”، حسب تعبيره.

ويحكم سعيد بمرسوم منذ الصيف الماضي، عندما حل البرلمان ونحى جانبا الدستور الديمقراطي الصادر عام 2014، متجها نحو حكم الرجل الواحد وتعهد بإعادة تشكيل النظام السياسي، في خطوات وصفها منتقدوه بأنها انقلاب.

وانتقد الرئيس التونسي ما وصفها بالحملات المنسقة التي تهدف إلى التشكيك في أي اختيار موضحا أنه تم ادراج إصلاحات لرفع أي التباس.

ودعا سعيد التونسيين للتصويت بـ”نعم” على مشروع الدستور الجديد حتى يتم تصحيح مسار الثورة، مشيرا إلى أن مشروع الدستور “لاتراجع فيه عن الاختيارات الأساسية ولا عن المبادئ الكبرى”، لأنها مبادئ “من صميم الثورة ومن وجدان الشعب وضميره”.

كما حذر الناخبين من “قبول أية أموال” من أية جهة كانت بمناسبة التصويت على هذا الاستحقاق المقبل، كما حصل، حسب قوله، سنة 2019، مؤكدا أنه “براء من أي تمويل كان”.

زر الذهاب إلى الأعلى