سيؤول تُغرق بفيضانات الأمطار .. ورئيس البلاد يعتذر للشعب

الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن التضامن ويقدم التعازي لأسر المفقودين

سببت الأمطار القياسية في مدينة سيؤول العاصمة وأماكن أخرى في المناطق الوسطى والشرقية في كوريا الجنوبية في إغراق المنازل، والطرق، ومترو الأنفاق، مما أسفر عن مقتل 16 شخص على الأقل وإجبار المئات على الإخلاء.

واعتذر الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، للأمة الكورية، عن ما سببته الفيضانات من  خسائر في الأرواح جراء الأمطار الغزيرة هذا الأسبوع.

وقدم يون الاعتذار خلال اجتماع حكومي بشأن الاستجابة للفيضانات في سيئول والمناطق المحيطة بها، والتي خلفت 9 قتلى و7 مفقودين. وقال “أصلي من أجل الضحايا وأعتذر نيابة عن الحكومة للأشخاص الذين عانوا من مضايقات”.

وقد سجلت سيؤول نحو 141.5 ملم، ما يعادل 5.6 بوصة من الأمطار في الساعة، وهو أعلى معدل لهطول الأمطار منذ 80 عامًا، بحسب وكالة رويترز.

قالت السلطات إن الفيضانات ألحقت الأضرار بأكثر من 2500 منزل ومتجر.

ولقى ما لا يقل عن 16 أشخاص مصرعهم وفقد ستة آخرون في فيضانات كوريا الجنوبية أمس ، وهي أعنف أمطار تسقط في البلاد منذ حفظ السجلات لأول مرة في عام 1942. ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار حتى يوم الخميس.

وإمتلأت محطات مترو الأنفاق حول سيول بالمياة، حيث يعيش نصف سكان البلاد البالغ عددهم 52 مليون نسمة ، حيث غمرت المياه السيارات على الطرق وتم إجلاء المئات.

وتدفق ما يقرب من 18 بوصة من الأمطار في أجزاء من البلاد ، متجاوزًا متوسط ​​هطول الأمطار الشهري البالغ 13 بوصة في يوم واحد فقط. في وقت من الأوقات ، سقط أكثر من 5 بوصات من الأمطار في الساعة ، مما أدى إلى ما يقرب من 50 تحذيرًا من الانهيارات الأرضية وإغلاق المئات من مسارات المشي لمسافات طويلة.

كما تساقطت الأمطار شمال الحدود في كوريا الشمالية ، حيث انتهك المسؤولون اتفاقية عام 2009 بفتح بوابات سد دون تحذير كوريا الجنوبية. ارتفعت المياه عند أحد الجسور بالقرب من الحدود إلى 17 قدمًا ، أي ما يقرب من أربعة أضعاف عمق المياه المعتاد.

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التعازي لأسر كل من قضوا في الفيضانات. وقال غوتيريش في تغريدة على تويتر: “بينما أستعد لزيارة جمهورية كوريا ، أود أن أعبر عن تضامني العميق مع حكومة وشعب البلاد ، وأقدم تعازيّ لعائلات كل من لقوا حتفهم في الفيضانات. “

زر الذهاب إلى الأعلى