لبعا قرية جنوبية نموذجيّة تنضح بالمشاريع الإنمائية والانسانيّة

النشرة الدولية –

برس بارتو – تغطية زلفا عساف

تصوير ميل-كريست هاشم

‘لبعا أجمل بلدة’ لا يتردد في قولها

رئيس بلديتها فادي رومانوس بين الحين والاخر ، هو الشغوف حتى الثمالة بمنطقته التي يتغنى بجمالها ورونق موقعها واتصالها بالقرى المجاوة.

بذل رومانوس قصارى جهده ليعمل على الانماء الإنساني وكذلك المعماري والاستجابة لمتطلبات الفكر الشبابي في المنطقة.

بذل رومانوس قصارى جهده ليعمل على الانماء الإنساني وكذلك المعماري والاستجابة لمتطلبات الفكر الشبابي في المنطقة.


ووضع نصب عينيه جعل لبعا بلدة نموذجية في الإنماء البلدي، فاستثمر في شراء العقارات، ليبني عليها كرامة الإنسان ومستقبل شباب المنطقة.

وللإضاءة على المشاريع الإنمائية والتعرف إلى معالم لبعا الدينية والسياحيّة ، نظّم رومانوس بالتعاون مع موقع ASSOCIATION AVEC EXPAT ، يوماً سياحياً لممثلي وسائل الاعلام بحيث كانت جولة في البلدة واستكشاف معالمها التراثية والدينية لاسيما كنيستها سيدة لبعا الاثرية التي تم ادراجها على خارطة المواقع السياحية الدينية بناء  لقرار وزير السياحة وليد  نصار في 8 آب الحالي.

واشار رومانوس الى وجود الكثير من المعالم السياحية في قضاء جزين منها : دير مشموشي،كنيسة كفرجرة، ماريوحنا في كرخا وكنيسة بسري العجائبية.
واعتبر أن لبعا ارضاً مقدسة وطأتها اقدام السيد المسيح خلال زيارته مدينة صيدا وصور، ومن هنا فكرة التجذر بالأرض والعزم على انشاء مشاريع استثمارية تشجع وتساند  أهل المنطقة على البقاء .

ورافق رومانس الوفد الإعلامي في الجولة التي توقفت على محطات عدة

بدأت بزيارة مركز كاريتاس (بيت جورجيت وحنا رومانوس ) لذوي الاحتياجات الخاصة في الشواليق، حيث  كان في الاستقبال رئيس المركز الاب جهاد فرنسيس الذي شرح دور المركز والتقديمات الصحية والتربوية التي يقدمها.

وتوجه الوفد لزيارة كنيسة سيدة لبعا بحضور المونسنيور الياس الاسمر الذي قدّم نبذة تاريخية عن الكنيسة وبنائها في العام 1885 ،مشيرا الى مناسبة ادراجها على خارطة السياحة الدينية.

واكملت جولة الاعلاميين مع رومانوس بزيارة دير الراهبات في البلدة، ومركز بيت الراحة، قيد الانشاء، الذي يحترم كبارنا ويهدف الى العناية النهاريّة بهم .

تلته جولة الى مركز البلدية وقربها معمل الصابون في البلدة الذي ينتج الصابون البلدي والعطور ، كما واطلع الوفد على طرق عصر الزيتون في معصرة البلدة.

 

 

 

وكان حفل غداء على شرف المدعوين في دارة رئيس البلدية.

وتعرف الاعلاميون بعد ذلك على المركز الشبابي الذي سيفتتح قريباًوالذي سيمنح الشباب فسحة للحوار والثقافة والفن والرياضة وبالتالي الانماء الشبابي الواعد.

وكي تبقى ذكرى هذه الجولة محفورة في قلب لبعا، خُلّدت أسماء الإعلاميين المشاركين بزراعة شتول الأرز بأسمائهم في
حديقة محمية المطران ابراهيم ابراهيم في لبعا.

الجولة الإعلاميّة في ربوع لبعا في هذا التقرير المصوّر:

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى