خبيرة تغذية تشارك طرق لمساعدة امرأة فقدت طفلها مؤخراً أثناء الحمل

النشرة الدولية –

الديار – بتول اللو –

قد يحدث فقدان الحمل لأسباب عديدة، وأحياناً يظل السبب غير معروف حتى بعد اكتمال الفحوصات اللازمة.

خبيرة التغذية بتول اللو تشرح كيفية مساعدة امرأة فقدت طفلها مؤخراً أثناء الحمل

يُعد شهر أكتوبر شهر التوعية عن فقدان الحمل والرضيع! أما الأيام المحددة من ٩ إلى ١٥ أكتوبر يُعتبر أسبوعاً توعوياً عن خسارة الأم لمولودها!

الإجهاض هو فقدان تلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين! حوالي ١٠ إلى ٢٠ في المائة من حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض، لكن من المحتمل أن يكون الرقم الفعلي أعلى لأن العديد من حالات الإجهاض تحدث في وقت مبكر جداً من الحمل، قبل أن يُعرف حتى عن الحمل.

قد يشير مصطلح «الإجهاض» إلى حدوث خطأ ما في الحمل، لكن هذا نادراً ما يكون صحيحاً. تحدث معظم حالات الإجهاض لأن الجنين لا يتطور كما هو متوقع! إذاً، يُعد الإجهاض تجربة شائعة نسبياً، لكن هذا لا يجعل الأمر أسهل أبداً على الأمهات وعلى العائلة بأكملها.

اتخذي خطوة نحو التعافي العاطفي من خلال فهم ما يمكن أن يسبب الإجهاض، وما الذي يزيد من المخاطر وما هي الرعاية الطبية التي قد تكون مطلوبة!

تابعي القراءة، لمزيد من المعلومات!

ما هي أسباب فقدان الحمل؟

في معظم الأوقات، يحدث فقدان الحمل لأسباب ليس لديك سيطرة عليها! في الواقع، غالباً ما يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق لهذا.

إليكم بعض الأسباب الممكنة:

١- مشاكل الجينات أو الكروموسومات

تحدث معظم حالات الإجهاض لأن الجنين لا يتطور كما هو متوقع، ويرتبط حوالي ٥٠٪؜ من حالات الإجهاض بالكروموسومات الإضافية أو المفقودة. فغالباً ما تنتج مشاكل الكروموسومات عن أخطاء تحدث بالصدفة عندما ينقسم الجنين وينمو، فهي ليست مشاكل موروثة من الوالدين.

قد تؤدي مشاكل الكروموسوم إلى:

– بويضة منفوخة: تحدث البويضة المتفجرة عندما لا يتشكل جنين!

– زوال الجنين داخل الرحم: في هذه الحالة، يتشكل الجنين، ولكنه يتوقف عن النمو ويموت قبل حدوث أي أعراض فقدان الحمل.

– الحمل الأولي والحمل المولي الجزئي: مع الحمل المولي، تأتي كلتا المجموعتين من الكروموسومات من الأم ويرتبط الحمل المولي بالنمو غير الطبيعي أي عادةً لا يوجد نمو جنيني.

يحدث الحمل المولي الجزئي عندما تبقى كروموسومات الأم، لكن الأب يوفر مجموعتين من الكروموسومات. عادة ما يرتبط الحمل المولي الجزئي بتشوهات المشيمة والجنين غير الطبيعي.

٢- الحالة الصحية للأمهات

في حالات قليلة، قد تؤدي الحالة الصحية للأم إلى الإجهاض، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

– العدوى.

– مشاكل هرمونية.

– مرض الغدة الدرقية.

– مشاكل الرحم أو عنق الرحم.

– التعرض لبعض المواد الكيميائية السامة.

– التعرض لبعض أنواع الإشعاعات المؤذية.

– استخدام بعض الأدوية الطبية والهرمونية غير المناسبة.

– مرض صحي مزمن مثل مرض السكري غير المنضبط.

٣- العادات السيئة والشائعة عند بعض الأمهات

بعض العادات التي لا تستطيع الأمهات التخلي عنها أثناء الحمل قد تسبب الإجهاض، منها ما يلي:

– التدخين بأنواعه.

– تعاطي المخدرات.

– شرب الكحول بكثرة.

٤- أغذية شائعة غير مناسبة للحمل

الأطعمة غير المناسبة للأمهات الحوامل قد تأتي من مختلف المصادر! اليكم البعض منها:

– الأطعمة المدخنة.

– منتجات الألبان غير المبسترة.

– الفواكه والخضروات غير المغسولة.

– الجبن الطري مثل الجبن الأزرق أو الفيتا.

– الأطعمة النيئة، مثل: اللحوم، والأسماك والبيض.

– الأطعمة الجاهزة أي المعبأة مسبقاً، مثل: السلطات الجاهزة من المطاعم أو السوبر ماركت.

كيف ندعم الأم نفسياً بعد خسارة الجنين؟

قد تحتاج الأم التي تعرضت للإجهاض إلى سرد قصتها بشكل متكرر! بهذه الحالة، أظهر لها الاهتمام من خلال انتباهك وإيماءاتك والتواصل البصري معها.

كن على دراية بأن الحزن له ردود فعل جسدية وكذلك ردود فعل عاطفية على الجسم: تشمل ردود الفعل الجسدية ضعف الشهية وأنماط النوم المضطربة والأرق وانخفاض الطاقة والآلام الأخرى. وقد تشمل ردود الفعل العاطفية الذعر، والمخاوف المستمرة والعصبية والكوابيس.

من المهم البقاء على التواصل الدائم معها أو مع أحد أفراد العائلة.

تشجيع التواصل: أفهم أن الحزن عملية فردية لا يحددها إطار زمني محدد! يتضمن هذا الإطار الزمني إيجاد طرق للعيش مع الذكريات والألم المرتبط بالخسارة. لذلك حاول دائماً التمهل عند طرحك لأي مواضيع تريد التكلم فيها!

طمأنتها بأن مشاعرها وردود أفعالها طبيعية وضرورية للشفاء: تذكر أن التواريخ أو الأحداث المحددة مثل الذكرى السنوية للخسارة أو موعد الولادة المتوقع قد تؤدي إلى استجابة عاطفية! لذا تشجيع التواصل خلال هذا الوقت هو أمراً مهماً جداً!

ابق على تواصل، حتى لو بعد حين: قد تعتقد أنه من الأفضل منح الناس مساحة وخصوصية بعد فقدان الحمل، لكن هذا قد يجعلهم يشعرون بالعزلة. إذا لم تكن متأكداً، فربما يمكنك إرسال بطاقة أو رسالة نصية موجزة أو بريد إلكتروني فقط لإعلامهم بأنك تفكر فيهم!

بعض النصائح للزوجين اللذين مرّا بهذا الأمر

إن فقدان الجنين أمراً ليس سهلاً ابداً، الكثير من هذه الحالات قد تشكّل عبئاً كبيراً على كل من الأم والأب! لكن مع القليل من الوقت قد تجد هذه المشاعر طريقاً للزوال والاختفاء! لن يستمر الحزن إلى الأبد، لذلك تكلّموا، اعتنوا ببعضكما البعض وتفاءلوا بالمستقبل!

يمكنكم القيام بهذه الطرق أيضاً:

– تذكروا أن تعتنوا بأنفسكم: تناولوا طعاماً صحياً، مارسوا الرياضة واحصلوا على قسط كافٍ من النوم.

– خذوا وقتكم الكافي: لا يوجد تاريخ محدد للحزن، فكل شخص يمر بظروفه الخاصة.

– افعلوا الأشياء التي تحبوها: شاهدوا فيلماً مثلاً.

يحتاج الأزواج إلى مشاركة مشاعرهم والاعتماد على بعضهم البعض خلال هذه التجربة! يجب أن يتذكر الرجال أن النساء قد يشعرن بالخسارة بعمق شديد وقد يحتجن إلى مزيد من الوقت والمزيد من الحديث لتجاوز حزنهم هذا! والنساء من ناحية أخرى، يحتجن إلى أن يفهمن أيضاً، أنه حتى لو لم يحزن الرجال طويلاً، فإنهم يهتمون بحالات الإجهاض ويحزنون عليها كثيراً!

أخيراً، من المهم جداً تقديم الدعم الدائم والمساندة لكل من يمر في هذه المرحلة الصعبة! وتذكروا بأن التكلم عن الموضوع هو دائماً الحل الأفضل لتخطي كل الصعوبات!

زر الذهاب إلى الأعلى