محبوبة الوطن العربي
بقلم: زايد المرشد

النشرة الدولية –

الجزيرة السعودية –

(محبوبة الوطن العربي) لقب يليق بها لمركزها وروعة مدنها وجمال طبيعتها ولأهميتها في المجتمع العربي.

المملكة الأردنية الهاشمية اسم متداول بين الشعوب وذلك لتوفر السياحة الكاملة بها, حيث تعد من أفضل الدول في العالم من حيث توفر الأنشطة السياحية من (ترفيهية وعلاجية وثقافية وتراثية ومغامرات وأعمال), بالإضافة إلى منتجع سياحي جديد على المستوى العالمي (التأمل والتفكير), وقد بدأ أول تسويق له على المستوى العربي في الأردن وانطلقت أولى فعالياته في عام (2014م) في البحر الميت.

امتازت المملكة بالكثير من الأنشطة الترفيهية في مدنها ومحافظاتها فالعاصمة (عمان) فيها الكثير من الحدائق الجميلة والمنتزهات العائلية والتي تُعد مكاناً جذاباً للسياح, فهي متنفس طبيعي حيث الاحتفالات والفعاليات المختلفة بالإضافة لتوفر الألعاب الترفيهية والأمان والتنظيم.

لقد كسبت الأردن شهرة كبيرة في المجال الطبي, وذلك بتواجد مجموعة كبيرة من الأطباء الخبراء بمختلف التخصصات الطبية, وكثرة العيادات المنتشرة في المحافظات, بالإضافة إلى أطباء الخدمات الطبية الملكية الشهيرة وتواجد الكثير من المستشفيات المتخصصة والمجمعات الطبية والمراكز المتقدمة عالمياً حيث يعتبر مركز الحسين للسرطان أول مستشفى يحصل على الاعتمادية الدولية من منظمة الصحة العالمية.

مع تعدد الحضارات في تاريخ الأردن فهي لازالت متمسكة بثقافتها وعاداتها العربية وتقاليدها في حسن التعامل والترابط مع العالم.

التراث الأردني له تاريخ بعيد وهناك مواقع أثرية لها قيمة عالمية مما لها الأثر الكبير في إدراجها من قبل (اليونسكو) منها: البترا التاريخية وقصر عمره وأم الرصاص ومحمية وادي رم الطبيعية والمغطس والمدينة الساحرة (مدينة السلط) وهناك الكثير من التراث القديم نذكر منه المسرح الروماني الشهير في وسط العاصمة وقلعة عجلون وآثار جرش الجميلة.

ما يميز هذا البلد الجميل الأودية والجبال والصحاري في مختلف المواقع وهذا هو المطلب الرئيسي لعشاق المغامرات.

كل ما يحتاجه السائح أو الزائر هو معرفة المحافظات والمواقع وذلك لتسهيل ما يبحث عنه أثناء زيارته وكسب الوقت فالمحافظات منها العاصمة الجميلة (عمان) فهي معشوقة السياح لوجودها على مرتفعات الجبال والتي تميزت بأجوائها الرائعة ويتوسطها المسرح الروماني الشهير وكثرة الأسواق الشعبية فيها والقريبة من المحافظات الأخرى. اشتهرت مدينة (السلط) بعدة مهرجانات مميزة ومختلفة عن المناطق الأخرى منها مهرجان جمال الخيول العربية ومهرجان الثقافة والكثير من الفعاليات الناجحة.

محافظة (أربد)كما يطلق عليها محبوها (عروس الشمال) وهي حقاً جمالها يفوق الخيال فيها المتاحف والمنتزهات والأودية فقد انتشرت مؤخراً انتشاراً جنونياً بفضل الاستمتاع بالطبيعة الخضراء في (وادي النمل) التابع لمناطق لواء الكورة ووادي الريان وقرية ملكا.

محافظة الكرك والتي تمتاز بوجود وادي ابن حماد الذي أصبح من أشهر المناطق لعشاق المغامرات وذلك للخوض في الوادي سيراً على الأقدام عبر شق صخري شاهق لمسافة (3) كيلو يمتد حتى البحر الميت.

أما بالنسبة لمحافظة معان فهي أيضاً موقع سياحي جميل وذلك لوجود المدينة الأثرية التاريخية الوردية (البتراء) حيث يستمتع الزوار بروعة عمارتها المنحوتة بالصخور والتي تم اختيارها من ضمن عجائب الدنيا السبع عام (2007م).

تشتهر محافظة الزرقاء بمصانع الأغذية المختلفة بالإضافة إلى معارض تجارة السيارات والأسواق الشعبية المنتشرة في أغلب أحياء المحافظة والتي تعتبر النشاط الأكثر بالمحافظة.

الرحلات البرية هواية محببة للكثير من الشباب هناك في الشمال الشرقي محافظة المفرق وبالتحديد (الرويشد) يفضل هؤلاء الاستمتاع في الصحراء لكسب الراحة والابتعاد عن زحمة الشوارع وضجيج المدينة. نعود للجنوب حيث حمامات المياه المعدنية الرائعة في محافظة الطفيلة والمفيدة للكثير من الأمراض المزمنة والروماتيزم. إضافة إلى ذلك هناك أيضاً شلالات ماعين الواقعة في محافظة مادبا والتي اشتهرت بحرارة مياهها الجوفية فهي راحة واستجمام وعلاج لأمراض الجلد وآلام المفاصل والعضلات وكذلك (البحر الميت) حيث الراحة والهدوء والعلاج. جرش المدينة (المدللة) كما يحب تسميتها عشاقها لازالت في نشاط مستمر من الناحية الفنية فالمهرجانات فعالة والحضور أكثر ما يسعده جمال المسارح المكشوفة على الأجواء الجميلة.

لكل من يزور الأردن هناك في الجنوب في محافظة العقبة منطقة وادي رم وقد أطلق عليه (وادي القمر) حيث الصحراء والجبال الجميلة مختلفة الألوان والمخيمات المتنقلة بالإضافة إلى ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية.

هنا الأردن هنا بلد الحضارات هنا محبوبة الوطن العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى