اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الأردني يفتتحان المؤتمر الخامس لحماية الروابط العائلية

النشرة الدولية –

افتتحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) والهلال الأحمر الأردني المؤتمر الإقليمي الخامس حول حماية الروابط العائلية بمشاركة 60 من ممثلي 13 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر و11 بعثة تابعة للجنة الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة لممثلَين للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

سيبحث المؤتمر المشاركون في المؤتمر، مدى الاستفادة من الخبرات والممارسات الهادفة الى تعزيز استجابة اللجنة الدولية والجمعيات الوطنية وجاهزيتها في مجال حماية الروابط العائلية. وقالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

في الأردن، سارة أفريلود قالت: ستبقى حماية الروابط العائلية جزءًا أساسيًا من عمل الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر حول العالم، وسنعمل على تعزيز تعاوننا مع الدول الأطراف والجهات الفاعلة الأخرى للمطالبة بحماية المهمة الإنسانية للحركة والتي تشمل حماية البيانات الخاصة بالعائلات المستفيدة من خدمات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وقالت رئيسة الوكالة المركزية للبحث عن المفقودين في اللجنة الدولية، فلورنس أنسيلمو، أنه وخلال عام 2021، قامت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بتسهيل 2 مليون مكالمة بين العائلات التي تفرّقت عن بعضها البعض،

وهذا يعني أنه وبكل دقيقة تمت مساعدة 4 عائلات، وفي كل ساعة يتم معرفة مصير أحد المفقودين وفي كل يوم نلم شتات 11 عائلة حول العالم.

من جهته، قال رئيس الهلال الأحمر الأردني، معالي الدكتور محمد الحديد: يحتاج اللاجئون إلى معرفة مصير أحبائهم أكثر من حاجتهم إلى الطعام والمأوى. ويمكننا في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر أن نعمل على تسجيل اللاجئين والحفاظ على الروابط العائلية مما يمنع من فقدان الأشخاص نتيجةً للنزاع المسلّح وغيره من حالات العنف.

كما سيتناول المؤتمر الذي سيعقد على مدار ثلاثة أيام القضايا المتعلقة بوضع استراتيجية جديدة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر حول حماية الروابط العائلية، والتحديات الحالية التي تواجه الأشخاص المفقودين وعائلاتهم، وتقييم الاحتياجات والقدرات المتعلقة بحماية الروابط العائلية، والاستجابة لاحتياجات المهاجرين وعائلاتهم، وحماية بيانات الأفراد الذين يستخدمون خدمات هذا البرنامج.

يعد هذا المؤتمر حدثًا سنويًا تنظمه اللجنة الدولية لتحديث وتطوير استراتيجية حماية الروابط العائلية، وهو يجسد منصة مشتركة لممثلي هذا البرنامج لتبادل وجهات النظر والخبرات حول تقديم خدمات حماية الروابط العائلية في سياقاتهم

الخاصة. ويهدف بشكل أساسي إلى مناقشة خطة العمل الإقليمية للاستراتيجية العالمية لحماية الروابط العائلية 2020- 2025.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا المؤتمر للمشاركين من مختلف البلدان الفرصة لتبادل الأفكار والممارسات حول كيفية تعزيز خدمات حماية الروابط العائلية في المستقبل مع التعاون الكامل من جميع الجهات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى