اختراق حساب وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش على تويتر تنتقد خطاب رئيس الحكومة

النشرة الدولية –

بعد تغريدات مفاجئة تنتقد خطاب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة حول تسليم أبو عجيلة مسعود للولايات المتحدة، سارعت وزارة الخارجية للتوضيح بأن حساب الوزيرة نجلاء المنقوش قد تعرض للاختراق.

وقالت المنقوش إن حسابها وحساب الوزارة على توتير تعرضا للاختراق، مؤكدة، في تغريدة الخميس،  أن ما نشر  كان بيانات مغلوطة ومزورة “وأن ما حدث من استخدام لأساليب غير شريفة وشخصنة الأمور بطريقة غير أخلاقية هدفه التأثير على مواقفنا”.

وجاء في إحدى التغريدات التي تتحدث عنها المنقوش، ونشرت مساء الأربعاء، أنها  استنكرت خطاب الدبيبة حول تسليم أبوعجيلة مسعود، المتهم في قضية لوكربي، واصفة عملية التسليم بأنها “منافية للقيم الإنسانية”.

السفارة الأميركية على الخط

وبدورها أطلقت السفارة الأميركية في ليبيا سلسلة تغريدات أعربت في الأولى،عن تفهمها أن حساب تويتر التابع لوزارة الخارجية الليبية تعرض للإختراق، مؤكدة أنّ المعلومات التي يتم نشرها عليه زائفة.

وأوضحت السفارة، في التغريدات التالية، أن عملية نقل أبو عجيلة  مسعود إلى عُهدة الولايات المتحدة تمت في أعقاب نشر الإنتربول بطاقة حمراء بحقه في يناير 2022 تطالب الدول بتحديد مكانه اعتقاله لغرض نقله إلى الولايات المتحدة.

وطمأنت أن واشنطن لن تعيد فتح الاتفاقية المبرمة في عام 2008 بين الولايات المتحدة وليبيا والتي حسمت مطالبات أميركا والمواطنين الأميركيين ضد ليبيا.

تسلسل الأحداث

وتفاجأ الليبيون مساء الأربعاء بتغريدتين أطلقهما حساب وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش على منصة تويتر، قالت الأولى إنها تستنكر تصريحات الدبيبة بشأن تسليم أبوعجيلة مسعود معتبرة أنها لا تمثل وزارة الخارجية.

كما وصفت التغريدة تسليم مسعود للسلطات الأميركية بالفعل “المنافي  للقيم الإنسانية”.

أما التغريدة الثانية فدعت النائب العام الليبي إلى سرعة إجراء تحقيقات لكشف المتورطين في “خطف” مسعود.

وعقب تلك التغريدات سارعت وزارة الخارجية إلى التوضيح بأن هناك خللا في حسابها على توتير، لتعود بعدها للإعلان بأن الحساب تعرض للاختراق.

وبعد ذلك بساعات، حوالي 8:30 مساءً بتوقيت طرابلس، أعلنت الوزارة أن فريقها الفني تمكن من استعادة حسابها الرسمي.

وفي بيان تلا ذلك بحوالي 4 ساعات أعادت الوزارة التأكيد على أن الحساب ما زال مخترقا وأن كل ما ينشر عليه لا يمثل رأي وزيرة الخارجية، وتعهدت باتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة المسؤولين.

ووصفت الوزيرة المنقوش ما حدث بالأساليب غير الشريفة وبأنه شخصنة للأمور بطريقة غير أخلاقية.

الليبيون يتفاعلون

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع خبر اختراق حساب وزارة الخارجية وحساب المنقوش بطرق مختلفة، ففيما شكك البعض في رواية الاختراق، استغرب آخرون دخول السفارة الأميركية على الخط.

وركز مغردون آخرون على مسألة التسلسل الزمني، في إشارة إلى أن إعلان الاختراق جاء قبل صدور التغريدات التي انتقدت الدبيبة وخطابه حول تسليم أبو عجيلة مسعود.

وبحسب  وسائل إعلام محلية  فإن الحديث عن اختراق حساب وزارة الخارجية على تويتر، يعود ليوم الثلاثاء، في إشارة إلى منشور  يعلن رفض حكومة الدبيبة تسليم أبوعجيلة ويطالب بالتحقيق في الواقعة بحجة أن التسليم  يخالف القانون الدولي لحقوق الإنسان والقوانين والتشريعات الليبية.

وأشارت منصة “حكومتنا” التابعة لحكومة الوحدة الوطنية إلى تعرض عدد من المواقع الليبية لـ”هجوم إلكتروني” وأن الفرق الفنية تعمل على استرداد حساب الوزارة والتواصل مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بالخصوص.

 

زر الذهاب إلى الأعلى