لويس: ديوانيات الكويت منبر حر

تفعيل تصريح السفر الإلكتروني الجديد ETA اعتباراً من فبراير 2024

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

أعربت السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس عن سعادتها لحضور شهر رمضان الكريم في الكويت للمرة الثانية على التوالي، لافتة الى ان رمضان هذا العام يأتي والناس اكثر ثقة وأكثر انفتاحاً لممارسة الشعائر الدينية و العادات والتقاليد مثل حفلات الإفطار والغبقات والسهرات الرمضانية وذلك بعد انقضاء جائحة كورونا التي أصبحت من الذكريات البعيدة.

ولفتت لويس في تصريحات للصحافيين على هامش الغبقة الرمضانية التي اقامتها في مقر إقامتها بمناسبة الشهر الفضيل – إلى ان الغبقة هذا العام تتميز بأجواء ساحرة.

وأوضحت ان شهر رمضان فرصة مواتية بالنسبة لها لزيارة العديد من الديوانيات، مشيدة بالديوانية كعادة كويتية فريدة ومنبر من منابر الرأي الحر في الكويت والتي تشبه الى حد كبير البرلمان المصغر.

وعن استعدادات السفارة لاستقبال موسم الصيف والسياحة والسفر وتنامي الإقبال على التأشيرات، قالت لويس ان العمل بتصريح السفر الإلكتروني الجديد ETA سيبدأ العمل به اعتبارا من فبراير 2024، مشيرة الى انه سيضفي سهولة ومرونة على عملية السفر إلى المملكة المتحدة، اذ يتيح لحامله دخولا لا محدودا ومتعددا لبريطانيا صالحا لمدة عامين من تاريخ الحصول عليه.

وفيما يتعلق بنصيحتها للطلبة الذين لديهم الرغبة في الدراسة في المملكة المتحدة، قالت عليهم ان يتقدموا لطلب التأشيرة في أسرع وقت ممكن ولا تنتظروا لآخر لحظة.

وردا على سؤال حول الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين أكدت لويس حرص البلدين الصديقين على دعم وتعزيز وتطوير علاقات الصداقة والشراكة بينهما من خلال العديد من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى من كلا الجانبين ولعل أحدثها كان زيارة وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الى لندن خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين في مارس وتبادل مع نظيره البريطاني المحادثات حول العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت إلى أن العلاقات الثنائية مع الكويت تتطور بشكل ملحوظ على مختلف الصعد سواء على الصعيد الدفاعي وخصوصا على صعيد تدريب القوات الكويتية، والصعيد الاقتصادي و التجاري، والإستثمار، والصحة و التعاون الثقافي و الاكاديمي. وحول إقامة أندية بريطانية شهيرة مثل تشيلسي وبرايتون لحفلات إفطار في شهر رمضان المبارك قالت هذه بريطانيا بتنوعها الثقافى والاجتماعي وهذا سر قوة المجتمع البريطاني.

نشاط دبلوماسي

ومن جانبه اعرب عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان زبيد الله زبيدوف عن شكره العميق للسفيرة بيليندا لويس على دعوتها لأعضاء السلك الدبلوماسي في ليلة متميزة، مشيرا إلى أن هذا العام شهد نشاطا دبلوماسيا كبيرا خلال الشهر الكريم. وأضاف زبيدف أن الأسرة الدبلوماسية المعتمدة بالكويت أصبحت تبرز العادات الكويتية من خلال إقامة غبقات رمضانية أو ديوانيات وهي عادات كويتية وهذا لمشاركة الشعب الكويتي الشقيق فرحته واحتفالاته بقدوم شهر رمضان واشاد بأن الكويت بلد التسامح الديني ومركز للعمل الإنساني وأن مثل هذه المناسبات تقرب بين رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالكويت مهما كانت دياناتهم او جنسياتهم، فضلا عن إبراز عادات الكويت الجميلة برمضان ونشرها في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى