اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين مليشيات ليبية مسلحة في محيط مطار طرابلس الدولي

النشرة الدولية –

الشرق –

اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في العاصمة الليبية طرابلس، الخميس، بين ميليشيات مسلحة بالقرب من المطار الدولي، قبل أن تهدأ الأمور.

وكشفت مصادر خاصة لـ”الشرق” عن وقوع اشتباكات بين كتيبة “الردع” ومجموعة تتبع “الكتيبة 111” التابعة لعبد السلام الزوبي، في منطقة قصر بن غشير في طرابلس.

وأوضح المصدر أن الاشتباكات وقعت بعدما رفضت “الكتيبة 111” تسليم إدارة المطار من أجل إجراء أعمال صيانة.

وذكر مصدر أمني لـ”الشرق”، أن طائرة مسيرة خرجت من مطار معيتيقة إلى منطقة قصر بن غشير، فيما قال مصدر عسكري إن رتلاً تابعاً لـ”اللواء 444″، توجه نحو موقع الاشتباكات بهدف العمل على وقف إطلاق النار.

وشهدت طرابلس في أغسطس الماضي، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين فصائل مسلحة محسوبة على كل من عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المقالة من البرلمان، وفتحي باشاغا، رئيس الوزراء المكلف من البرلمان، فيما تم تسجيل عدد من الضحايا والمصابين.

وأوقعت هذه الاشتباكات عدداً من الضحايا والمصابين، قبل أن تعود الأوضاع للاستقرار مجدداً، وسط إدانة دولية واسعة.

ولم تنعم ليبيا بقدر يذكر من السلام منذ الإطاحة بالزعيم السابق معمر القدافي بدعم من حلف شمال الأطلسي (الناتو) في عام 2011. وانقسمت البلاد في عام 2014 بين فصائل متناحرة في الشرق والغرب.

وبعد وقف إطلاق النار في عام 2020، اتفق الطرفان المتنافسان في الشرق والغرب على إجراء انتخابات في 24 ديسمبر 2021، وشكلوا حكومة وحدة وطنية جديدة، كان من المفترض أن تعيد توحيد المؤسسات الوطنية المنقسمة. لكن العملية انهارت.

وكان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في ديسمبر 2021 في ليبيا، تتويجاً لعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بعد المواجهات العسكرية التي شهدتها البلاد في عام 2020.

لكن تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى بسبب الخلافات القوية بين الخصوم السياسيين والتوترات على الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com