الحكومة اليمنية تنجح بتسجيل آثار مملكة سبأ القديمة على قائمة التراث العالمي

النشرة الدولية –

بعد عملية شاقة ومضنية استمرت لأكثر من 3 سنوات في ردهات وأروقة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» في باريس، نجحت الحكومة اليمنية في تسجيل آثار مملكة سبأ القديمة في مأرب على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وتشمل المعالم التي سجلت على قائمة التراث العالمي: مدينة مأرب القديمة، ومدينة ومعبد صرواح، وسد مأرب القديم بمرافقه، ومعبد أوام، ومعبد برآن.

ويعد معبد (أوام) المعروف بـ«عرش بلقيس» أحد أشهر الآثار السبئية القديمة التي مثلت رمزاً للسلطة الدينية، ومقصداً للشعوب والقبائل الخاضعة لمملكة سبأ لتقديم القرابين والنذور، تعبيراً عن الخضوع والولاء.

وأوضح معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، أن لجنة التراث العالمي في اجتماعها الاستثنائي (18) في باريس برئاسة المملكة العربية السعودية أقرت وضع «آثار مملكة سبأ في مأرب» على قائمة المواقع المعرضة للخطر نظراً لحالة الحرب التي تمر بها البلاد.

وحسب الإرياني فإن «القرار نص على حث الحكومة اليمنية على دعوة مجموعة من الخبراء لدراسة حالة المواقع والرفع بتقارير فنية للجنة التراث المادي، وتوفير الموارد لحمايتها وإدارتها».

وأشار الوزير اليمني إلى أن «تسجيل ‎آثار مملكة سبأ في مأرب على قائمة (اليونيسكو للتراث المادي)، جاء نظراً للأهمية التاريخية وما تتمتع به هذه المواقع من الأصالة والتفرد»، مبيناً أن عدد المواقع المسجلة على القائمة من الجمهورية اليمنية أصبح 5 مواقع، ونتطلع للعمل على تسجيل مواقع أخرى في المستقبل. كما ثمن دور المندوبة الدائمة للمملكة لدى منظمة «اليونيسكو» رئيسة الدورة الاستثنائية للمنظمة الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن، والمنعقدة في باريس، لدعمها اعتماد القرار لافتاً إلى أن ذلك «امتداد لمواقف الأشقاء في المملكة الداعمة لبلادنا في مختلف الجوانب».

وأوضح الدكتور عبد الله التام، المعيد في قسم الآثار في جامعة إقليم سبأ بمأرب، أن أهمية عرش بلقيس (معبد أوام) تمثلت بأنه كان رمزاً للسلطة الدينية في سبأ، وكان لزاماً على الشعوب والقبائل المنضوية تحت الدولة السبئية زيارته وتقديم القرابين والنذور تعبيراً عن الخضوع والولاء. وتابع: «إضافةً إلى ذلك كان معبد أوام من أشهر الأماكن التي يحج إليها اليمنيون وغير اليمنيين، وهو حج له شعائره وطقوسه الخاصة به، وكانت زيارات الحجيج تجري في مواسم محددة من كل عام، فقد كان هناك مواسم الحج الجماعي الذي يجري خلال شهر (ذابهي)، أما موسم الحج الفردي الذي تختلف شعائره وطقوسه عن الحج الجماعي، فقد كان يجري خلال شهر (ذي هوبس)».ويحيط بالمعبد سور ضخم يبلغ طوله 757 متراً وارتفاعه 13 متراً، لكنه في الوقت الحالي غير واضح المعالم بفعل عدم الاهتمام بالمكان طيلة السنوات الماضية، وأقدم نقش عثر عليه حول السور كان على يد مكرب يداع ضريح في القرن السابع قبل الميلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى