اختيار كتاب الباحثة رومات “الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي” ضمن الأفضل في العالم

النشرة الدولية –

اختار موقع ‘BookAuthority’ كتاب الباحثة المغربية فاطمة رومات ‘الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي’ (Artificial intelligence in Higher Education and Scientific Research) ضمن أفضل عشرين كتابا في العالم في كل الأوقات.

وأعربت الخبيرة الدولية في الذكاء الاصطناعي عن سعادتها بهذا التصنيف، قائلة عبر صفحتها على موقع فيسبوك “سعيدة بتصنيف كتابنا ضمن أفضل عشرين كتابا في العالم يتناول موضوع الذكاء الاصطناعي والتعليم العالي والبحث العلمي من طرف الموقع الرسمي والأساسي لتصنيف الكتب حسب مجلة فوربس الأميركية”.

ويبحث الكتاب الصادر باللغة الإنجليزية عن دار النشر العالمية ‘سبرينغر’ (Springer) العديد من التساؤلات من بينها كيف يعزز التعليم العالي والبحث العلمي تقدم التقنيات الذكاء الاصطناعي استنادا إلى التحليل المنهجي؟

ويقدم كذلك وجهات نظر علمية حول الاستخدام المكثف للذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي منذ ظهور جائحة كورونا، إلى جانب مقاربة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مع الأخذ بعين الاعتبار التوصيات الصادرة بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي اعتمدتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ويرتكز الموقع الرائد عالميا في تصنيف الكتب والمتخصص في تقديم توصيات وتقييمات حول أفضل الكتب المنشورة في كافة المجالات البحثية اعتمادا على نخبة من المفكرين والخبراء، في تصنيف أفضل الكتب على معايير علمية محددة.

كما يستخدم عشرات الإشارات المختلفة بما في ذلك الإشارات العامة الصادرة عن وسائل التواصل الاجتماعي وتوصيات قادة الفكر العالميين وتقييمات المستخدمين.

وتشغل فاطمة رومات عدة مناصب فهي أستاذة تعليم عالي بكلية الحقوق أكدال الرباط، كما أنها رئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي بمراكش، بالإضافة إلى أنها عضو بفريق الخبراء في الذكاء الاصطناعي بمنظمة اليونسكو وهي أيضا مؤسس الشبكة العالمية للذكاء الاصطناعي والمجتمع الدولي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى