ما العلاقة بين الكورتيزون وكسب الوزن؟

النشرة الدولية –

الديار – شانتال عاصي –

كثيراً ما نسمع أن مادة الكورتيزون تدفع بالجسم إلى كسب الوزن، ولكن قلّةً هم من يعرفون السبب والسبل الصحية المناسبة، بغية عدم كسب الوزن والحفاظ على صحة جيّدة.

إن مادة الكورتيزون أو الكورتيزول هي هرمون موجود طبيعياً في جسم الإنسان، وتُفرَز بكثرة صباحاً.أحياناً، تتطلّب أمراض عدة تناول أدوية تتضمن مادة “الكورتيزون”، مما يؤدي في أغلب الأحيان لدى شريحة كبيرة من الأشخاص إلى كسب الوزن، ألّا أنّه في حال تمّ اعتماد نظام غذائي متوازن يتلائم مع هذه المادة، فلن يكسب الشخص وزناً.

لماذا نكسب الوزن؟

بحسب أخصائية التغذية “جولين نبهان”، يكسب الشخص الذي يتناول الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون لأسباب عدة أهمها: إنّ مادة الكورتيزون تعتبر فاتحة للشهية، ترفع من نسبة المياه والأملاح التي تحتبس في الجسم، وتبطئ من عملية هضم النشويات في آن واحد.

فضلاً عن أنها تزيد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وتعمل على إضعافها، كما أنّها تخفض نسبة البوتاسيوم في الجسم.

هذا وشددت “نبهان” على الكمية والفترة التي يتم تناول فيها مادة الكورتيزون، فالكميات القليلة والفترة العلاجية القصيرة، لا تحتّم اتّباع حمية غذائية معيّنة ولا تشملها أيّة “ممنوعات” كبيرة، إنّما يُنصَح بالتخفيف قليلاً من تناول الملح والسكر.

بينما في حال كانت الحالة المرضية تحتّم على الشخص تناول جرعة كبيرة من مادة الكورتيزون، عندها يضطر الشخص إلى اتباع حمية غذائية صحية متوازنة تقوم على ثلاث وجبات صحية أساسية. وفي حال شعر الشخص بالجوع، كَون الكورتيزون يعتبر فاتحا للشهية، فنصحت “نبهان” بتقسيم الوجبات الغذائية إلى ستّ، ولكن بكميات قليلة.

إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، شددت أخصائية التغذية على ضرورة ممارسة الرياضة لتقوية العظام والعضلات ولكن بالطبع، إذا كانت حالة المريض الصحية تسمح له بذلك.

الحمية الغذائية المناسبة

في هذا الصدد، لفتت “نبهان” إلى أن الحمية الغذائية المتّبعة لدى المريض الذي يتناول الكورتيزون ولا يعاني من أي مشكلات صحية أخرى، تختلف عن المريض الذي يحصل على جرعات الكورتيزون وفي الوقت عينه يعاني من أمراض مزمنة، كالسكري، أمراض الكلى، ارتفاع الضغط وغيرها. لذا، فأنّ الحمية الغذائية التي يجب اتباعها عامّةً عند تناول الكورتيزون والتي بالطبع لا تشمل مرضى الأمراض المزمنة، هي التالية:

– التخفيف من كمية الملح وعدم الانقطاع عنها بالكامل، لأن عند التوقّف بالكامل عن تناول الملح يبدأ الجسم باحتباس المياه وعندها يحدث تورّم.

– اتباع حمية غذائية غنية بالكالسيوم، بما أن الكورتيزون يؤثر على العظام ويؤدي إلى هشاشتها، من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الحليب، اللبن، الأجبان والألبان.

– تناول الفواكه والخضراوات لأنها ترفع من نسبة البوتاسيوم في الجسم، كالبندورة، الليمون، الحامض، الورقيات.. فضلاً عن أنها مصدر مهم جداً للألياف.

– تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على “السكر السريع” كالسكاكر، والعصائر المعلّبة، لأنها ترفع من نسبة السكر في الدم.

– تجنّب المخلّلات كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الملح.

زر الذهاب إلى الأعلى