معلقاتنا امتداد أمجاد
بقلم: د. نرمين الحوطي

النشرة الدولية –

«منذ 16 قرنا أرّخ الشعر لجزيرة العرب نواحيها وقصصها وأيامها الكبرى، وما تزال الرسوم التي تغنى بها شعراء المعلقات حتى اليوم شماء في مدن السعودية وبواديها وصحاريها، تسمى بأسمائها وتدل على الامتداد الحضاري المهيب لهذه الأرض ولهذه الأمة».

من كلمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز «افتتاحية كتيب معلقاتنا امتداد أمجاد».

حالفني الحظ أن أحضر المسرحية الشعرية الغنائية «معلقاتنا امتداد أمجاد» وكان حظي أجمل عندما صادف يوم حضوري للعرض مناسبة عزيزة على قلوبنا هي «يوم التأسيس» للمملكة العربية السعودية أدام الله علي المملكة الأفراح والتقدم والازدهار.

كانت رحلة مشوقة ليس فقط من بداية العرض بل من بداية الرحلة، كان كلي شوق لمعرفة أجوبة كثيرة منها: كيف ستوظف المعلقات على المسرح؟ وما تيمة العرض؟ وكيف ستكون مسرحية شعرية غنائية؟ كثير من التساؤلات راودتني وكنت متشوقة للإجابة عليها، وها هنا أجلس لأشاهد ليس بمسرحية شعرية غنائية بل بعد مشاهدتها أجزم بأن ما رأته عيني من أداء ولامس قلبي من كلمات وأطرب مسامعي من أصوات بأنني شاهدت ملحمة وطنية حكت ومازالت تحكي تاريخ أمة «المملكة العربية السعودية».

قامت مسرحية «معلقاتنا امتداد أمجاد» على فكرة «المعادلة الصعبة» ولكن العاشق للوطن وللشعر يقدر على تنفيذها وتوظيفها وتطوير أحداثها، وهذا ما حدث حيث قامت المسرحية على شخصية الراوي ومن هم «الماضي.. الحاضر.. المستقبل» الذين بنيت حواراتهم وشدوا بأغانيهم من أبيات شعرية من المعلقات التي تم اختيار بعضها لتوظيفها مسرحيا وغنائيا لتحاكي حقباً تاريخية لملوك وحكام آل سعود، رحم الله من رحلوا منهم، وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وكل منذ يوم التأسيس إلى الآن.

لوحات عشر تنغمت على مسامعنا ورسمت جماليات أدائها على بصائرنا، كل لوحة اختصت بحقبة زمنية عاشت بها المملكة العربية السعودية، بدأ الحدث يحاكي من خلال كلمات الشعر منذ بداية التأسيس والتطور والازدهار إلى أن وصل بنا، لن نقول النهاية، بل نقول ما وصلت به المملكة العربية السعودية الآن وما رسمته للمستقبل، لوحات عشر كتبت بخط درامي وطني وحوار متصل للأحداث الزمنية بحنكة درامية مسرحية مبدعة والأجمل بأن تلك المحاكاة وهذا التطور الدرامي كتب حروفه باللغة العربية الفصحى، أصاب من قام بالاختيار «معلقاتنا امتداد أمجاد».

٭ مسك الختام: أرفع لكم القبعة لكل فريق عمل «معلقاتنا امتداد أمجاد» على تلك الملحمة الوطنية واللوحة الفنية الدرامية المسرحية المتميزة والمبدعة، شكرا من قلب من بنت الكويت لأهل المملكة العربية السعودية، وتحية إجلال وتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، حفظهم الله ورعاهم على اهتمامهم بالثقافة واللغة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى