وفيات الزلزال تتجاوز 45 ألفا وبلينكن يطير إلى تركيا

النشرة الدولية –

يصل وزير الخارجية الأميركي #أنتوني_بلينكن إلى #تركيا، الأحد، في زيارة رسمية يناقش خلالها كيفية تقديم واشنطن مزيداً من المساعدة لأنقرة في الوقت الذي تكافح فيه آثار الزلزال المدمر الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص.

وهز زلزال بقوة 7.8 درجة جنوب شرقي تركيا و#سوريا المجاورة في السادس من فبراير (شباط) الجاري، مما أسفر عن مقتل أكثر من 45 ألف شخص، وتشريد أكثر من مليون شخص إلى جانب كلفة اقتصادية من المتوقع أن تصل إلى مليارات الدولارات.

وستتصدر أيضاً مناقشات بلينكن في تركيا مساعي #السويد و#فنلندا للانضمام إلى #حلف شمال الأطلسي، التي ترفض تركيا حتى الآن التصديق عليها، قائلة إن ستوكهولم على وجه الخصوص تؤوي من تصفهم أنقرة بأعضاء في جماعات إرهابية. وأشارت أنقرة في الآونة الأخيرة إلى أنها ستوافق فقط على فنلندا.

وسيصل بلينكن إلى قاعدة إنجرليك الجوية في مقاطعة أضنة الجنوبية، يستقل بعدها طائرة هليكوبتر لتفقد المنطقة التي هزها الزلزال. ومن المقرر أن يجري بعد ذلك محادثات ثنائية، غداً الإثنين، مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو.

وقالت مصادر مطلعة إنه من المتوقع أيضاً أن يلتقي بلينكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ولقي أكثر من 45 ألفاً حتفهم جراء الزلزال المدمر في تركيا وسوريا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى مع بقاء كثيرين في عداد المفقودين، كما دمرت الكارثة الأسوأ في تاريخ تركيا الحديث نحو 264 ألف شقة.

وعثر على ثلاثة أشخاص أحياء، السبت، تحت أنقاض مبنى منهار في مدينة هاتاي بجنوب تركيا في اليوم الـ13 بعد الزلزال، وذكرت محطة “أن تي في” التركية الخاصة، أن طفلاً بين الناجين الثلاثة الذين انتشلوا من تحت الأنقاض بعد 296 ساعة من الكارثة.

وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية يونس سيزير، أمس السبت، إن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 40642 قتيلاً.

وبينما غادر عديد من فرق الإنقاذ الدولية منطقة الزلزال الواسعة، واصلت فرق محلية البحث في حطام المباني المدمرة، أمس السبت، على أمل العثور على مزيد من الناجين الذين تحدوا الصعاب، علماً أن المتخصصين يقولون إن معظم عمليات الإنقاذ تحدث في غضون 24 ساعة بعد الزلزال.

ولم تعلن تركيا أو سوريا حتى الآن عدد الأشخاص الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

زر الذهاب إلى الأعلى