الجيش الليبي يعثر على براميل اليورانيوم على بعد 5 كيلومتر من المستودع الذي كان مخزنا به

النشرة الدولية –

أعلن الجيش الوطني الليبي، الخميس، العثور على كمية اليورانيوم التي أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقدانها.

وقال الجيش الوطني الليبي: “اليورانيوم المفقود تم العثور عليه على بعد 5 كيلومتر من المستودع الذي كان مخزنا به.”

وفي التفاصيل، اكتشف مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقدان نحو 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي من موقع في ليبيا، حسبما قالت الوكالة في بيان سري نشرته “رويترز”،.

وقال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي في البيان، “إن مفتشي الوكالة اكتشفوا خلال عملية تفتيش، جرت، الثلاثاء أن 10 أسطوانات تحوي قرابة 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي في شكل تركيزات لليورانيوم الخام كانت قد أعلنت ليبيا أنها مخزنة في الموقع، ليست موجودة فيه”.

أضاف البيان أن “الموقع لا يخضع حاليا لسيطرة الهيئة النووية الليبية”، مشيرا “إلى أن الفحص كان مقررا في 2022 لكنه تأجل لأسباب أمنية.”

وتابع “وكالة الطاقة الذرية ستجري مزيدا من إجراءات التحقق لاستيضاح ملابسات إزالة هذه المواد وموقعها الحالي”، معتبرا “أن عدم معرفة مكان هذه المواد “ربما يشكل خطرا إشعاعيا، ويثير كذلك مخاوف تتعلق بالأمان النووي”.

يشار الى ان ليبيا تسعى لتطوير برنامج نووي اشتمل على أجهزة طرد مركزي يمكنها تخصيب اليورانيوم، وكذلك معلومات عن تصميم قنبلة نووية.

ففي عام 2003، تخلت “الجماهيرية” آنذاك تحت قيادة زعيمها الراحل معمر القذافي، عن برنامجها للأسلحة النووية. ولم تحقق ليبيا تقدما كبيرا نحو تصنيع قنبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى