القائم بالأعمال الأميركي: تحسين جودة صحة المرأة وإرساء المساواة بين الجنسين أمر حيوي للمجتمعات

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

قال القائم بالأعمال الاميركي جيم هولتسنايدر ان تحسين جودة صحة المرأة وإرساء المساواة بين الجنسين أمر حيوي للمجتمعات الصحية والمزدهرة، لكن بلوغ هذا الهدف غير ممكن من دون زيادة الاستثمارات في مجال صحة المرأة.

تصريح هولتسنايدر جاء على هامش تنظيم، الشركة العالمية الرائدة في مجال الرعاية الصحية أورجانون التي تعنى بتحسين جودة وصحة حياة المرأة حول العالم، بالتعاون مع السفارة الأميركية في الكويت، مؤتمرًا لمناقشة الحاجة الملحة إلى زيادة الاستثمارات في مجال الرعاية الصحية للمرأة، شارك فيه مجموعة من الخبراء والمسؤولين، وذلك مساء اول من امس بمقر السفارة الأميركية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وضمن إطار مشاركته في الحدث، قال جيم هولتسنايدر: «ان تحسين جودة صحة المرأة وإرساء المساواة بين الجنسين أمر حيوي للمجتمعات الصحية والمزدهرة، لكن بلوغ هذا الهدف غير ممكن من دون زيادة الاستثمارات في مجال صحة المرأة. مشيرا إلى أن هدف الحلقة النقاشية مع أورجانون ووزارة الصحة وبحضور مسؤولين من الحكومة الكويتية تقديم كل الدعم لرفع الوعي وإزالة الثغرات والتحديات الماثلة في مجال صحة المرأة في الكويت».

وعن تأثير أزمة المصارف الأميركية على الاقتصاد العالمي، أكد أن بلاده اتخذت جميع الاجراءات لحماية هذا القطاع و هناك إجراءات اتخذت من الخزانة الأميركية ومستشار الأمن القومي لتحقيق الاستقرار لهذا القطاع.

السعودية وإيران

وعن اسئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والمملكة العربية السعودية، قال «ان مستشار الامن القومي جيك سوليفان اعلن أخيراً أن بلاده تنظر بشكل إيجابي للاتفاق الثنائي وهو يعد تطورا بناء، مشيرا إلى ترحيب بلاده بأي خطوة من شانها تخفيف حدة التوتر في المنطقة، ونحن نتطلع لرؤية تطبيق هذا الاتفاق، وأولويتنا هو تخفيض حدة التوتر في المنطقة».

ومن جانبها اكدت مديرة إدارة التراخيص الصحية وممثلة وزارة الصحة د.سعاد أبل أن الكويت تعد من أوائل الدول التي تحرص على الاهتمام بصحة المرأة بما في ذلك الاهتمام بجميع التخصصات التي تهتم بصحة المرأة وأيضا الأجهزة والأدوية والمعدات، لافتة إلى أن وزارة الصحة حريصة على إنشاء مستشفى الولادة و الأمومة والطفولة في منطقتي الصباح والعدان.

وعن تعاون وزارة الصحة مع الولايات المتحدة الاميركية، اكدت ان الولايات المتحدة الاميركية معروفة بتخصصاتها وخبراتها العريقة في المجال الطبي والكويت حريصة جدا على الاهتمام بالتواصل معهم واستقطاب جميع الخبرات من الاطباء والشركات ومن الادوية والمعدات لتوفيرها في الكويت خصوصاً أن جميع الشركات التي تقدم العروض لدولة الكويت تكون معتمدة عالميا ومعروفة، الامر الذي يضع الكويت على خارطة التقدم في المجال الصحي.

دعم

واشارت إلى أن الوزارة تدعم وجود المرأة ومشاركتها في جميع تخصصات الوزارة سواء القطاع الطبي او الإداري، لافتة إلى أن عدد طالبات الطب يفوق الذكور، مشيرة إلى أن الاطباء النساء يكتسحن جميع التخصصات مقارنة بالرجال،إضافة إلى وجود العديد من المديرين والوكلاء المساعدين من النساء.

وأضافت أبل أن إدارة التراخيص الصحية معنية بإصدار تراخيص مزاولة المهنة للأطباء والممرضين والمهن المساعدة في القطاعين الحكومي والاهلي.

يذكر أن المشاركين في الحدث ناقشوا رؤى قيمة حول أهمية الابتكار والحاجة الملحة إلى تخصيص استثمارات إضافية وتوسيع نطاق التركيز إلى ما بعد مسألة الصحة الإنجابية. وشهد الحدث إطلاق مبادرة «InCharge» من أورجانون في الكويت، التي تهدف إلى تمكين مقدمي خدمات الرعاية الصحية والمرضى عبر تزويدهم بالمعرفة والأدوات اللازمة للارتقاء بصحة المرأة ورفاهيتها وتسهيل عملية نشر المعرفة وتوجيه الخبراء وتعزيز فرص التواصل.

سلسلة من الفعاليات المختلطة والميدانية وعبر الإنترنت بما في ذلك ورش العمل والندوات والجلسات التدريبية التي ستستمر طوال العام، مع التركيز على القضايا التي تؤثر بشكل متفاوت على النساء في كل مرحلة من مراحل حياتها. وستتناول المبادرة مواضيع مثل نزيف الرحم والتهاب الجلد (الأكزيما) ومسألة التخطيط للأسرة والربو وهشاشة العظام ومُتلازِمة المِبيَض مُتعدِّد التكيُّسات وغير ذلك.

صحة المرأة

من جانبه، قال أحمد لاشين، مدير شركة أورجانون في الكويت والبحرين وقطر: «نؤمن في أورجانون بأن تحسين جودة صحة المرأة قضية عالمية تتطلب مزيدًا من الاهتمام والموارد. لسوء الحظ، تعتبر الاستثمارات المخصصة لصحة المرأة أقل من مستوياتها المطلوبة، لكننا ملتزمون بتغيير ذلك، لذا نتطلع إلى العمل بشكل مباشر مع شركائنا وأصحاب المصلحة لتعزيز صحة المرأة ورفاهيتها في الكويت والمنطقة».

ومضى قائلاً: وستسهم أورجانون أيضًا في تعزيز أهمية صحة المرأة في الأجندة العامة من خلال مبادرتها الخاصة بيوم المرأة العالمي التي تم إطلاقها في العام الماضي وأصبحت حدثًا سنويًا، حيث تمنح الشركة جميع موظفيها إجازة في 8 مارس من أجل حث النساء على متابعة شؤونهن الصحية، وبالتالي ضمان حصولهن على الوقت الكافي للاهتمام بصحتهن سواء عبر زيارة الطبيب أو غير ذلك. وأضاف لاشين: «علينا جميعًا أن ندرك أن صحة المرأة أمر حيوي لإرساء مجتمعات صحية ومرنة ومزدهرة».

زر الذهاب إلى الأعلى