نظام «داش» الغذائي لخفض ضغط الدم… إلّا لفئة معيّنة

النشرة الدولية –

الديار – شانتال عاصي

يعتبر إرتفاع ضغط الدم من المشكلات الصحية الخطرة والأكثر انتشاراً بين الناس، بخاصة لدى الفئات العمرية التي تفوق أعمارها الأربعين عاماً. فارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة تؤثر في شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا اسم فرط ضغط الدم، ففي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية جدا باستمرار، مما يدفع القلب الى العمل بجهد أكبر لضخ الدم. والجدير بالذكر أن النظام الغذائي يؤدي دوراً كبيراً في مسألة ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي يعمد إلى خفض ضغط الدم لتفادي عواقبه الخطرة.

ما هو «الداش دايت»؟

بحسب اختصاصية التغذية جولين نبهان، يعرف «داش دايت» بنظام وقف ارتفاع ضغط الدم، فهو ليس نظاماً غذائياً يهدف إلى إنقاص الوزن، بل الى وقف ارتفاع ضغط الدم وجعله طبيعياً. فهذا النظام الغذائي يحدد الأطعمة التي يجب أن يتناولها وتلك التي بجب أن يبتعد عنها مرضى فرط ضغط الدم.

واشارت الى ان هذا النظام الغذائي يقوم على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم بشكل خاص التي في التحكم بضغط الدم، ويدعي إلى تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم والدهون المشبّعة والسكريات المضافة، مشيرةً إلى أن الصوديوم من أكثر العناصر الغذائية التي ترفع من ضغط الدم.

العناصر الغذائية التي يجب تناولها

اضافت نبهان: يتميز النظام الغذائي الهادف إلى وقف ارتفاع ضغط الدم بالمرونة والتوازن، ما قد يساعد في اتباع نمط غذائي مفيد لصحة القلب طوال العمر. لذا، ينصح بتناول الأطعمة التالية في هذه الحال، أهمها: الفواكه، الخضراوات، الحبوب، القمحة الكاملة، مشتقات الحليب المنزوعة أو المنخفضة الدسم، المكسرات والبذور والبقوليات.

واكدت ان الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها فهي: المكسرات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، اللحوم المعلّبة، الخردل، الخضر المعلّبة، واشارت الى انه يمكن خفض نسبة الصوديوم في أكثر عن طريقة، وهي:

– استخدام التوابل الخالية من الصوديوم أو المنكهات بدلًا من الملح.

– عدم إضافة الملح عند طهو الأرز أو المكرونة أو حبوب الإفطار الساخنة.

– تناول الخضراوات الطازجة أو المجمدة أو المعلبة بدون إضافات.

– تناول الدواجن والأسماك واللحوم قليلة الدهن الطازجة أو المجمدة منزوعة الجلد.

وتابعت : باختصار، هذا النظام الغذائي لا يساعد فقط في خفض ضغط الدم، إنّما يعمد إلى الحفاظ على صحة القلب والشرايين، ويخفف من خطر الإصابة بارتفاع معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة جداً.

فئة ممنوعة من اتباع هذا النظام الغذائي

وكشفت أخصائية التغذية أنّه يمنع على مرضى الكلى، اتباع نظام «داش» ، والذين يعانون من ارتفاع نسبة الفوسفور والبوتاسيوم، لأنه ببساطة غني بهذه العناصر الغذائية والقمحة الكاملة، التي هي بدورها ترفع كثيراً من نسبة الفوسفور في الدم. ففي حال ارتفعت نسبة البوتاسيوم بشكل كبير في الدم، يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسكتة قلبية والتسمم.

أما بالنسبة لمرضى السكري، فأكّدت نبهان أن هذه الحمية الغذائية مناسبة جداً لهم، كونها تحتوي على الخضر والفواكه، والقمحة الكاملة بشكل خاص، لأنها لا ترفع نسبة السكر في الدم بنسبة كبيرة. لكن في هذه الحال، شددت اختصاصية التغذية على ضرورة الانتباه على الكمية التي يتناولها مريض السكري، لأن «الداش دايت» لا يحدد الكمية بل يقوم على النوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى