الرئيس الأمريكي يحذر من عواقب كارثية للإقتصاد الأمريكي في حال عدم الإتفاق على سقف الدين

واشنطن – النشرة الدولية –

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، من عواقب كارثية للاقتصاد الأمريكي، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة، وتفادي التخلف عن السداد.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر، قبل اجتماع مرتقب مع كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب المنتمي للحزب الجمهوري، “منذ تولينا المنصب، وفرنا، خلال عامين، وظائف بعدد أكبر مما حققه أي رئيس في أربع سنوات”.

وأضاف: “لكن إذا دفعنا الجمهوريون في مجلس النواب إلى التخلف عن السداد، فقد نفقد 8 ملايين وظيفة، مما سيدمر تقدمنا الاقتصادي”، محذرا من أن “التخلف عن السداد ليس خيارا”.

ويطالب الجمهوريون، الذين يسيطرون على مجلس النواب بأغلبية222? ? مقعدا مقابل 213 للحزب الديمقراطي، منذ شهور بربط أي زيادة في سقف الدين الذي تحدده الحكومة لنفسها بخفض في الإنفاق.

وحذرت وزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق، مجددا من أن مواردها المالية قد تعجز عن الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول الأول من يونيو، وهو ما سيؤدي إلى تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها لأول مرة وعلى الأرجح إلى انكماش اقتصادي حاد وفقا لخبراء اقتصاديين.

ويفترض أن يصوت الكونغرس الأمريكي سريعا على رفع سقف الدين العام وإلا ستجد الولايات المتحدة نفسها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية، لكن يرفض الجمهوريون ذلك طالما لم يقبل الرئيس بايدن بالقيام بتخفيضات كبرى في الميزانية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى